📘 ❞ المسيح والتثليث ❝ كتاب ــ د. محمد وصفي

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب المسيح والتثليث ❝ ــ د. محمد وصفي 📖

█ _ د محمد وصفي 0 حصريا كتاب المسيح والتثليث عن دار الفضيلة 2024 والتثليث: ترى عقيدة الثالوث المسيحية (باللاتينية: Trinitas)‏ من trinus)‏ أن الله هو إله واحد لكن ثلاثة أشخاص أو أقانيم— الآب الابن (يسوع) الروح القدس—أي "الله أقانيم إلهية" الأقانيم الثلاثة مستقلة ولكنها "واحدة المادة الجوهر والطبيعة" (homoousios) هذا السياق فإن "الطبيعة" هي ما يكونه الشخص حين "الأقنوم" والعلاقة بين متكاملة فبينما أرسل إلى العالم تم ذلك بواسطة القدس وبينما يعتبر أقنومًا خاصًا يطلق عليه الوقت نفسه روح وروح يسوع يشار وجهات النظر المختلفة الثالوثية باسم "اللاثالوثية" تتناقض مع الأخرى مثل "Binitarianism" (إله شخصين إلهين) والموناركية (لا يوجد تعدد الأشخاص داخل الإله) وتنقسم الموناركية "Modalistic Monarchianism" يظهر أوضاع) والتوحيدية شخص واحد) في لم يتم التعبير عنها الكتب التي تشكل العهد الجديد يعتقد يمتلك فهم "ثلاثي" لله ويحتوي عدد الصيغ وضع لأول مرة قبل المسيحيين الأوائل وآباء الكنيسة محاولة لفهم العلاقة والله الوثائق الدينية والتقاليد السابقة تؤمن بإله كما صرّح الكتاب مواضع عدّة منها: "اسمع يا إسرائيل الرّب إلهنا ربّ فأحبّ الرب إلهك بكل قلبك وبكل نفسك فكرك قوتك هذه الوصية الأولى"؛[مر 12:30] وهو آن: وثالوث حيث والطبيعة الإرادة والمشيئة القدرة والفعل إعلانه ومن أعماله: فقد خلق بكلمته وكلمته ذاته نفسها؛ حي وروحه وتدعى أطراف الإلهي "أقانيم"؛ ويعدّ سر أسرار الفائقة ويستدلّ عليها شتّى الكتاب؛[لو 1:35] وقد رفض السر عبر التاريخ جماعات قليلة تدعى لاثالوثية يعتقد المسيحيون أنه لا يمكن قبول أحد منفردًا بل يجب التسليم بها جميعًا ويقول القديس غريغوريوس النياسي فيما يخص الثالوث: ثالوث إن الإلهية: والابن والروح فصلها بعضها البعض فهمها كذلك استيعابها كحقائق بشرية الطريقة عبّر فيها طبيعته تسميتها ولا التحدث ويتكيف مفهومنا وفقًا لمحدودية عقولنا البشرية إن لفظة ”أقنوم“ المشتقة اللغة الآرامية يقابها لغاتنا اليوم وهي تشير وحدة الكيان فالنفس أقنوم والجسد وهما يتحدان سوية لتكوين الإنسان فهل اثنان؟(8) واستنادًا يقل خاتمة إنجيل متى عمدوهم بأسماء والأبن ثالوث لا يرد مصطلح مطلقًا المقدس وأول استعمل كانت مجمع نيقية مجتمعًا عدة مرات الأناجيل 4 16 17 أول ظهور للثالوث خلال عماد وقبيل صعوده السماء وفق المعتقدات دعا تلاميذه صراحة لتعليم الأمم وتعميدهم اشتهر الكنسية حتى السلام البولسي والذي ختمت فيه رسالة بولس الرسول الثانية أهل كورنثوس ويذكر أيضًا إضافة مواقع أخرى عديدة يرجع القديم يتكون خمسة مباحث هامة حول وعقيدة النصارى المحرفة والصحيحة ويبدأ المؤلف المبحث الأول بالحديث ثم الثاني يتحدث دعوى ألوهية وفي الثالث يخصصه للحديث مسألة التثليث ويتناول الرابع عقيدتا الفداء والصلب الخامس يتناول القرآن الكريم والعقيدة أنزلها سبحانه وتعالى كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج الذي وضعه للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يكون مسلماً بحق الالتزام اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المسيح والتثليث
كتاب

المسيح والتثليث

ــ د. محمد وصفي

عن دار الفضيلة
المسيح والتثليث
كتاب

المسيح والتثليث

ــ د. محمد وصفي

عن دار الفضيلة
عن كتاب المسيح والتثليث:
ترى عقيدة الثالوث في المسيحية (باللاتينية: Trinitas)‏ من (باللاتينية: trinus)‏ أن الله هو إله واحد لكن في ثلاثة أشخاص أو أقانيم— الآب، الابن (يسوع) الروح القدس—أي أن "الله واحد في ثلاثة أقانيم إلهية". الأقانيم الثلاثة مستقلة ولكنها "واحدة في المادة، الجوهر والطبيعة" (homoousios). في هذا السياق فإن "الطبيعة" هي ما يكونه الشخص، في حين أن "الأقنوم" هو من يكونه الشخص. والعلاقة بين الثالوث متكاملة، فبينما أرسل الآب الابن إلى العالم، تم ذلك بواسطة الروح القدس، وبينما يعتبر الروح القدس أقنومًا خاصًا يطلق عليه في الوقت نفسه روح الآب وروح يسوع.

يشار إلى وجهات النظر المختلفة عن الثالوثية باسم "اللاثالوثية". تتناقض عقيدة الثالوث مع وجهات النظر الأخرى مثل "Binitarianism" (إله واحد في شخصين أو إلهين) والموناركية (لا يوجد تعدد في الأشخاص داخل الإله)، وتنقسم الموناركية إلى "Modalistic Monarchianism" (إله واحد يظهر في ثلاثة أوضاع)، والتوحيدية (إله واحد في شخص واحد).

في حين أن عقيدة الثالوث لم يتم التعبير عنها في الكتب التي تشكل العهد الجديد، يعتقد أن العهد الجديد يمتلك فهم "ثلاثي" لله ويحتوي على عدد من الصيغ الثالوثية. تم وضع عقيدة الثالوث لأول مرة من قبل المسيحيين الأوائل وآباء الكنيسة في محاولة لفهم العلاقة بين يسوع والله في الوثائق الدينية والتقاليد السابقة.

تؤمن المسيحية بإله واحد كما صرّح الكتاب في مواضع عدّة منها: "اسمع يا إسرائيل، الرّب إلهنا ربّ واحد، فأحبّ الرب إلهك، بكل قلبك، وبكل نفسك، وبكل فكرك، وبكل قوتك، هذه هي الوصية الأولى"؛[مر 12:30] وهو في آن: واحد وثالوث، واحد من حيث الجوهر والطبيعة، الإرادة والمشيئة، القدرة والفعل، وثالوث من حيث إعلانه عن نفسه ومن حيث أعماله: فقد خلق العالم بكلمته، وكلمته هي في ذاته نفسها؛ وهو حي، وروحه في ذاته نفسها؛ وتدعى أطراف الثالوث الإلهي "أقانيم"؛ ويعدّ سر الثالوث من أسرار الله الفائقة، ويستدلّ عليها من مواضع شتّى في الكتاب؛[لو 1:35] وقد رفض هذا السر عبر التاريخ جماعات قليلة تدعى لاثالوثية.

يعتقد المسيحيون أنه لا يمكن قبول أحد الأقانيم منفردًا بل يجب التسليم بها جميعًا، ويقول القديس غريغوريوس النياسي فيما يخص الثالوث:

ثالوث إن الأقانيم الثلاثة الإلهية: الآب والابن والروح القدس، لا يمكن فصلها عن بعضها البعض، كما لا يمكن فهمها عن بعضها البعض، كذلك لا يمكن استيعابها كحقائق بشرية، بل هي الطريقة التي عبّر فيها الله عن طبيعته التي لا يمكن تسميتها ولا التحدث عنها، ويتكيف مفهومنا عنها وفقًا لمحدودية عقولنا البشرية.
إن لفظة ”أقنوم“ المشتقة من اللغة الآرامية لا يوجد ما يقابها في لغاتنا اليوم، وهي تشير إلى وحدة الكيان، فالنفس أقنوم والجسد أقنوم، وهما يتحدان سوية لتكوين الإنسان فهل الإنسان اثنان؟(8) واستنادًا إلى ذلك لم يقل المسيح في خاتمة إنجيل متى عمدوهم بأسماء الآب والأبن والروح القدس بل باسم الآب والابن والروح القدس.

ثالوث
لا يرد مصطلح الثالوث مطلقًا في الكتاب المقدس، وأول مرة استعمل بها كانت في مجمع نيقية، لكن الثالوث مجتمعًا يظهر عدة مرات في الأناجيل، في متى 4/ 16-17 أول ظهور للثالوث مجتمعًا خلال عماد يسوع، وقبيل صعوده إلى السماء وفق المعتقدات المسيحية دعا يسوع تلاميذه صراحة لتعليم الأمم وتعميدهم باسم الثالوث مجتمعًا، وقد اشتهر في الكنسية حتى اليوم السلام البولسي، والذي ختمت فيه رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس ويذكر فيه الثالوث مجتمعًا أيضًا، إضافة إلى مواقع أخرى عديدة يرجع بعضها إلى العهد القديم.


يتكون هذا الكتاب من خمسة مباحث هامة حول المسيح والتثليث وعقيدة النصارى المحرفة والصحيحة، ويبدأ المؤلف في المبحث الأول من الكتاب بالحديث عن المسيح في العهد الجديد، ثم في المبحث الثاني يتحدث عن دعوى ألوهية المسيح، وفي المبحث الثالث يخصصه المؤلف للحديث عن مسألة التثليث، ويتناول في المبحث الرابع عقيدتا الفداء والصلب، وفي المبحث الخامس يتناول المسيح في القرآن الكريم، والعقيدة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى.
#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#68K

0 مشاهدة هذا الشهر

#44K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 204.
المتجر أماكن الشراء
د. محمد وصفي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفضيلة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية