📘 ❞ دليل الحيران لحفظ القرآن ❝ كتاب ــ مزاحم طالب العاني اصدار 1998

كتب التجويد والقراءات - 📖 كتاب ❞ دليل الحيران لحفظ القرآن ❝ ــ مزاحم طالب العاني 📖

█ _ مزاحم طالب العاني 1998 حصريا كتاب ❞ دليل الحيران لحفظ القرآن ❝ عن دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع 2024 القرآن: من التجويد والقراءات القرآن المؤلف: العاني الناشر: الإيمان نبذة الكتاب : فإن قراءة وتلاوته عبادة العبادات مثلها مثل سائر وهي الذكر يؤجر القارئ قرأته له ولذلك حثنا رسول الله صلى عليه وسلم تلاوته ودلنا عظيم أجره وكثرة القراءة للقرآن تولد عند المسلم الذي يَستمتع بقراءته لذة بتلاوته وراحة نفسية واطمئنان القلب قال تعالى: ﴿ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28] وبتكرار بتلذذ فإن سوف يحاول أن يفهم ما يقرأ بوعي وبصيرة فإذا فهم يقرؤه فإنه لاشك يدخل إلى محراب التفكر والتدبر ويبدأ بالتدبر لآيات وعندها يكون عمل بمقتضاها علم ووعي أما ولا يتلذذ مراد الآيات التي يقرأها فهو جريدة أو قصة قد لا يصل مرحلة التدبر والتفكر كان بد للمسلم معرفة أعده لقارئ الجوائز العظيمة الدنيا والآخرة وقد خالد بن عبد الكريم اللاحم وتدبره: (إن وتدبره مواهب الوهاب يعطيها لمن صدق طلبها وسلك الأسباب الموصلة إليها بجد واجتهاد أما المتكئ أريكته المشتغل بشهوات ويريد فهيهات هيهات ولو تمنى الأماني) وقد تعالى سورة البقرة بعد أعوذ بالله الشيطان الرجيم بِسْمِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ [البقرة: 1 2] وقال الإسراء: إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا [الإسراء: 9] وبيَّنَ لنا هو أحسن الحديث فقال سبحانه وتعالى: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ هُدَى بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ [الزمر: 23] في فضل الكلام: وردت أحاديث كثيرة تبين كلام البشر وهو فمنها: شهر حوشب قال: "فضل خلقه كفضل خلقه"[3] ابن أبي حاتم حدثنا محمد الفضل موسى منصور المكي الجواز رأيت سفيان عيينة وسأله رجل: يا أبا تقول القرآن؟ فقال: منه خرج وإليه يعود"[4] وروى البخاري عَنْ عُثْمَانَ رضي عنه النَّبِيِّ قَالَ: "خَيْرُكُمْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ" [5] وروى عَائِشَةَ: "مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ حَافِظٌ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَمَثَلُ يَتَعَاهَدُهُ عَلَيْهِ شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ" [6] وعن عائشة قالت: "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي ويتتعتع فيه شاق أجران"[7] كتب مجاناً PDF اونلاين الإسلام تعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية كما نطقها النبي ويؤخذ مشافهةً شيخٍ أستاذٍ عنده إجازةٌ بتعليم القراءات العشر هي عشر قراءات لقراءة اقرها العلماء بحثهم لتحديد المتواترة مجموعة زاخرة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
دليل الحيران لحفظ القرآن
كتاب

دليل الحيران لحفظ القرآن

ــ مزاحم طالب العاني

صدر 1998م عن دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع
دليل الحيران لحفظ القرآن
كتاب

دليل الحيران لحفظ القرآن

ــ مزاحم طالب العاني

صدر 1998م عن دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع
عن كتاب دليل الحيران لحفظ القرآن:
دليل الحيران لحفظ القرآن من التجويد والقراءات

دليل الحيران لحفظ القرآن
المؤلف: مزاحم طالب العاني
الناشر: دار الإيمان

نبذة عن الكتاب :



فإن قراءة القرآن وتلاوته عبادة من العبادات مثلها مثل سائر العبادات، وهي من الذكر يؤجر القارئ على قرأته له، ولذلك حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تلاوته ودلنا على عظيم أجره.



وكثرة القراءة للقرآن تولد عند المسلم الذي يَستمتع بقراءته لذة بتلاوته، وراحة نفسية واطمئنان في القلب، قال تعالى: ﴿ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28]. وبتكرار القراءة بتلذذ فإن القارئ سوف يحاول أن يفهم ما يقرأ من القرآن بوعي وبصيرة.. فإذا فهم ما يقرؤه بوعي وبصيرة فإنه لاشك سوف يدخل إلى محراب التفكر والتدبر، ويبدأ بالتدبر لآيات الله في القرآن وعندها يكون عمل بمقتضاها عن علم ووعي وبصيرة.



أما الذي يقرأ القرآن ولا يتلذذ بتلاوته ولا يحاول أن يفهم مراد الله من الآيات التي يقرأها، فهو مثل الذي يقرأ في جريدة أو قصة، ولذلك قد لا يصل إلى مرحلة التدبر والتفكر.. ولذلك كان لا بد للمسلم من معرفة ما أعده الله لقارئ القرآن من الجوائز العظيمة في الدنيا والآخرة.



وقد قال خالد بن عبد الكريم اللاحم عن فهم القرآن وتدبره:

(إن فهم القرآن وتدبره مواهب من الكريم الوهاب يعطيها لمن صدق في طلبها وسلك الأسباب الموصلة إليها بجد واجتهاد أما المتكئ على أريكته المشتغل بشهوات الدنيا ويريد فهم القرآن فهيهات هيهات ولو تمنى على الله الأماني).


وقد قال تعالى عن القرآن الكريم في سورة البقرة، بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴿ الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 1-2]. وقال في سورة الإسراء: ﴿ إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ﴾ [الإسراء: 9]..


وبيَّنَ لنا الله أن القرآن هو أحسن الحديث فقال سبحانه وتعالى: ﴿ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ﴾ [الزمر: 23].



في فضل القرآن على سائر الكلام:

وردت أحاديث كثيرة تبين فضل القرآن على سائر كلام البشر، وهو كلام الله فمنها: عن شهر بن حوشب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "فضل كلام الله على كلام خلقه كفضل الله على خلقه"[3]. وقال ابن أبي حاتم حدثنا محمد بن الفضل بن موسى حدثنا محمد بن منصور المكي الجواز قال: رأيت سفيان بن عيينة وسأله رجل: يا أبا محمد ما تقول في القرآن؟ فقال: كلام الله منه خرج وإليه يعود"[4].



وروى البخاري عَنْ عُثْمَانَ رضي الله عنه : عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ".[5]. وروى البخاري عَنْ عَائِشَةَ: عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ" [6]. وعن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران"[7].



الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#31K

3 مشاهدة هذا الشهر

#4K

40K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 39.
المتجر أماكن الشراء
مزاحم طالب العاني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية