📘 ❞ علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية ❝ كتاب ــ محمد محمود أحمد بكار

كتب إسلامية متنوعة - 📖 كتاب ❞ علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية ❝ ــ محمد محمود أحمد بكار 📖

█ _ محمد محمود أحمد بكار 0 حصريا كتاب ❞ علم التخريج ودوره خدمة السنة النبوية ❝ 2024 النبوية: تخريج الحديث يطلق عزو إلى من أخرجه أئمة وعلماء المعتبرين والكلام عليه بعد التفتيش عن حاله ورجال مخرجه ويعد أحد علوم الإسلام التخريج اصطلاحا: هو الدلالة موضع مصادره الأصلية التي أخرجته بسنده ثم بيان مرتبته عند الحاجة وقيل: وقال السخاوي: (التخريج: إخراج المحدث الأحاديث بطون الأجزاء والمشيخات والكتب ونحوها وسياقها مرويات نفسه أو بعض شيوخه أقرانه نحو ذلك عليها وعزوها لمن رواها أصحاب الكتب والدواوين ) أيضاً: (وقد يتوسع إطلاقه مجرد الإخراج والعزو الفرق بين والعزو بين عموم وخصوص فكل يمكن أن يشتمل ولكن ليس كل يتضمن تخريجاً بالمعنى الاصطلاحي فالتخريج لابد فيه الكلام سنداً ومتناً إضافة العزو (أي:مجرد الإخراج) بينما قد يكتفي الباحث بذكر المرجع المصدر فقط أهمية وفوائده توثيق ومعرفة درجته اصطلاح المحدثين معرفة الزيادة والنقص متن فيعرف ما صحيح وما شاذ منكر مدرج تمكين الطالب الوقوف علي مصادرها الثانوية طرق توثيق النصوص عموما سواء كانت أحاديث رجال تقوية الضعيف بحيث يجبر خلال بحديث آخر يعضده ويقويه إثبات تواتر وذلك لدفع التعارض بالتخريج الجمع النسخ الوجوه المختلفة لرواية مما يساعد الاستنباط الصحيح للأحكام الفقهية شهرة استفاضته كان غريبا كشف علل الظاهرة والباطنة؛ والعلة هي سبب غامض خفي يقدح صحة مع الظاهر السلامة منها زوال الانقطاع الإعضال بيان المهمل الإسناد وتمييزه كأن يقال حدثنا المبهم يقول جاء رجل الرجل قد يوجد يكون بينه وبين غيره اشتراك الاسم الكنية اسم الأب كلاهما فيميز التصحيف التحريف المتن عنعنة المدلس: عرف بالتدليس وقد روي شيخه بالعنعنة الحكم بالشذوذ الإدراج أكان فائدة تعود وهي تكوين ملكة فقهية لديه إتقان وسرعة تصويب وعزو وتوثيقها واطلاعه أوجه الاحتمالات للنصوص العلمية ورواياتها يتطرّق البحث عدة مسائل تتعلق وأهميته وبيان حاجة المسلمين إليه وكيفية الاستفادة منه ذكر المُصنّفات وجهود أهل العلم وهو بحث مقدم ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة عام 1425 السنة لغة السيرة والطريقة المعتادة الشرع ورد النبي صلى الله وسلم فعل قول تقرير صفة خُلقية خَلقية الثاني للتشريع القرآن الكريم التطبيق العملي لما لولا الكثير الناس الدين الإسلامي شيئاً فمعظم الأحكام جاءت مبهمة وجاءت لتفصيلها وتوضيحها ويظهر جلياً علماء الفقه فهم يجدون معظم فمثلاً أمر تعالى بالصلاة لم يتم تفصيلها فجاء كيفيتها ووقتها وشروطها وموعدها وكل يخصها وكذلك الصلاة والصيام والحج وغيرها كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج الذي وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى مسلماً بحق الالتزام بها اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية
كتاب

علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية

ــ محمد محمود أحمد بكار

علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية
كتاب

علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية

ــ محمد محمود أحمد بكار

عن كتاب علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية:
تخريج الحديث يطلق على عزو الحديث إلى من أخرجه من أئمة وعلماء الحديث المعتبرين، والكلام عليه بعد التفتيش عن حاله ورجال مخرجه، ويعد علم تخريج الحديث أحد علوم السنة النبوية في الإسلام.

التخريج اصطلاحا: هو الدلالة على موضع الحديث في مصادره الأصلية التي أخرجته بسنده، ثم بيان مرتبته عند الحاجة. وقيل: عزو الحديث إلى من أخرجه من أئمة وعلماء الحديث المعتبرين، والكلام عليه بعد التفتيش عن حاله ورجال مخرجه. وقال السخاوي: (التخريج: إخراج المحدث الأحاديث من بطون الأجزاء، والمشيخات والكتب ونحوها، وسياقها من مرويات نفسه أو بعض شيوخه أو أقرانه أو نحو ذلك والكلام عليها وعزوها لمن رواها من أصحاب الكتب والدواوين..)، وقال أيضاً: (وقد يتوسع في إطلاقه على مجرد الإخراج والعزو..).

الفرق بين التخريج والعزو
بين التخريج والعزو عموم وخصوص، فكل تخريج يمكن أن يشتمل على عزو ولكن ليس كل عزو يتضمن تخريجاً بالمعنى الاصطلاحي. فالتخريج لابد فيه من الكلام على الحديث سنداً ومتناً إضافة إلى العزو (أي:مجرد الإخراج)، بينما في العزو قد يكتفي الباحث بذكر المرجع أو المصدر فقط.

أهمية التخريج وفوائده
توثيق الحديث ومعرفة درجته في اصطلاح المحدثين.
معرفة الزيادة والنقص في متن الحديث، فيعرف ما هو صحيح وما هو شاذ أو منكر أو مدرج.
تمكين الباحث أو الطالب من الوقوف علي الأحاديث في مصادرها الأصلية أو الثانوية.
معرفة طرق توثيق النصوص عموما سواء كانت أحاديث أو رجال أو ما إلى ذلك.
تقوية الحديث الضعيف بحيث يجبر من خلال التخريج بحديث آخر يعضده ويقويه.
إثبات تواتر الحديث. وذلك لدفع التعارض بالتخريج أو الجمع أو النسخ.
معرفة الوجوه المختلفة لرواية الحديث مما يساعد في الاستنباط الصحيح للأحكام الفقهية.
إثبات شهرة الحديث. أو استفاضته بعد أن كان غريبا.
كشف علل الحديث الظاهرة والباطنة؛ والعلة هي سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث مع أن الظاهر السلامة منها.
زوال الانقطاع أو الإعضال.
بيان المهمل في الإسناد وتمييزه كأن يقال حدثنا محمد فيعرف من هو محمد بالتخريج.
بيان المبهم في الإسناد وتمييزه كأن يقول جاء رجل فيعرف من هو الرجل بالتخريج.
قد يوجد في الإسناد من يكون بينه وبين غيره اشتراك في الاسم أو الكنية أو اسم الأب أو كلاهما فيميز عن غيره بالتخريج.
زوال التصحيف أو التحريف في الإسناد أو المتن.
زوال عنعنة المدلس: كأن يكون في الإسناد رجل عرف بالتدليس وقد روي عن شيخه بالعنعنة.
زوال الحكم بالشذوذ.
بيان الإدراج. سواء أكان في الإسناد أو في المتن.
فائدة تعود على الباحث نفسه وهي تكوين ملكة فقهية لديه في إتقان وسرعة تصويب وعزو النصوص وتوثيقها، واطلاعه على أوجه الاحتمالات للنصوص العلمية ورواياتها.

يتطرّق البحث إلى عدة مسائل تتعلق بالتخريج وأهميته ودوره في خدمة السنة النبوية، وبيان حاجة المسلمين إليه، وكيفية الاستفادة منه، مع ذكر المُصنّفات وجهود أهل العلم فيه.

وهو بحث مقدم في ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية عام 1425.

السنة النبوية السنة لغة هي السيرة والطريقة المعتادة. السنة النبوية في الشرع هي كل ما ورد عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من فعل أو قول أو تقرير أو صفة خُلقية أو خَلقية. السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم، وهي التطبيق العملي لما جاء في القرآن الكريم. لولا السنة النبوية لما عرف الكثير من الناس عن الدين الإسلامي شيئاً، فمعظم الأحكام جاءت مبهمة في القرآن الكريم وجاءت السنة لتفصيلها وتوضيحها، ويظهر ذلك جلياً عند علماء الفقه فهم يجدون أن معظم الأحكام في الدين جاءت من السنة النبوية، فمثلاً أمر الله تعالى المسلمين بالصلاة ولكن لم يتم تفصيلها في القرآن، فجاء النبي -صلى الله عليه وسلم- وبين كيفيتها ووقتها وشروطها وموعدها وكل ما يخصها، وكذلك الصلاة والصيام، والحج وغيرها
#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلاميات_مترجمات_. #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_قصص_إسلام_أشخاص #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_نوح_عليه_السلام #كتب_الموسوعة_الإسلامية #كتب_ليست_في_الاسلام
الترتيب:

#7K

0 مشاهدة هذا اليوم

#73K

7 مشاهدة هذا الشهر

#43K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 85.
المتجر أماكن الشراء
محمد محمود أحمد بكار ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية