📘 ❞ بحث في آية: فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ [المائدة: 117] ❝ كتاب ــ بدر بن محمد ناضرين

كتب علوم القرآن - 📖 كتاب ❞ بحث في آية: فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ [المائدة: 117] ❝ ــ بدر بن محمد ناضرين 📖

█ _ بدر بن محمد ناضرين 0 حصريا كتاب ❞ بحث آية: فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ [المائدة: 117] ❝ 2024 117]: مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) قوله تعالى : ما قلت لهم إلا أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب وأنت كل شيء شهيد قوله يعني الدنيا بالتوحيد لا موضع لها من الإعراب وهي مفسرة مثل وانطلق الملأ منهم امشوا ويجوز تكون نصب ; أي ذكرت عبادة خفض بأن وضم النون أولى لأنهم يستثقلوا كسرة بعدها ضمة والكسر جائز أصل التقاء الساكنين قوله حفيظا بما أمرتهم وقت دوامي قيل هذا يدل عز وجل توفاه قبل يرفعه وليس بشيء لأن الأخبار تظاهرت برفعه وأنه السماء حي ينزل ويقتل الدجال يأتي بيانه وإنما المعنى رفعتني إلى لا شك موضوع رفع نبي عيسى عليه السلام له أهمية عقائدية خاصة بالنسبة للمسلمين فحسب بل لليهود النصارى كذلك ففيما يدعي موت مصلوبا يذكر القرآن الكريم خلاف ذلك تماما وهذا “بحث (فَلَمَّا عَلَيْهِمْ) 117]” قدمه الباحث مادة نصوص عقدية كأحد متطلبات الحصول درجة الدكتوراة جامعة أم القرى والباحث هو بدرين إشراف د عبد عمر الدميجي يعرض فيه مؤلفة للمذاهب والفرق والعقائد والأديان والآراء تلك القضية نسأل العلي العظيم ينفع الإسلام والمسلمين ويثسيب مؤلفه خيرا كثيرا وثوابا جزيلا كتب علوم مجاناً PDF اونلاين لعلوم فوائد عظيمة وآثار إيجابية الفرد والمجتمع معاً فبفضل هذه العلوم مثلا يستطيع المسلم تدبر وفهم آياته واستنباط غاياته ومقاصده وأحكامه وبدون الاطلاع يصعب تكوين فهم كامل وشامل لكتاب لأننا حينها نعرف أسباب النزول ولا أحكام النسخ مكامن الإعجاز ومن التسلح بمعرفتها يساعد محاججة غير المسلمين ومجادلتهم بالتي هي أحسن والدفاع عن ضد الشبهات التي تثار حوله ومن أيضا أنها بتنوعها وغناها وبما تشتمل المعارف والفنون اللغوية والكلامية تساهم تطوير ثقافة فتسمو بروحه وتغذي عقله وتهذب ذوقه وترقى سماء العلم وفضاء المعرفة فالقرآن خير الكون والاطلاع علومه بطريقة أو بأخرى واجب مسلم ومسلمة لذلك فإن القسم يحتوى ومباحث قرآنية عامة متنوعة تتحدث ( الكريم) وتدابيره , اسألة واجوبة وتأملات دراسات تهدف الدراسات القرآنية وخدمة الباحثين فيها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
بحث في آية: فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ [المائدة: 117]
كتاب

بحث في آية: فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ [المائدة: 117]

ــ بدر بن محمد ناضرين

بحث في آية: فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ [المائدة: 117]
كتاب

بحث في آية: فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ [المائدة: 117]

ــ بدر بن محمد ناضرين

عن كتاب بحث في آية: فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ [المائدة: 117]:
مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117)

قوله تعالى : ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد

قوله تعالى : ما قلت لهم إلا ما أمرتني به يعني في الدنيا بالتوحيد . أن اعبدوا الله أن لا موضع لها من الإعراب وهي مفسرة مثل وانطلق الملأ منهم أن امشوا . ويجوز أن تكون في موضع نصب ; أي : ما ذكرت لهم إلا عبادة الله ، ويجوز أن تكون في موضع خفض ; أي : بأن اعبدوا الله ; وضم النون أولى ; لأنهم يستثقلوا كسرة بعدها ضمة ، والكسر جائز على أصل التقاء الساكنين .

قوله تعالى : وكنت عليهم شهيدا أي : حفيظا بما أمرتهم . ما دمت فيهم ما في موضع نصب أي : وقت دوامي فيهم . فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم قيل : هذا يدل على أن الله عز وجل توفاه قبل أن يرفعه ; وليس بشيء ; لأن الأخبار تظاهرت برفعه ، وأنه في السماء حي ، وأنه ينزل ويقتل الدجال - على ما يأتي بيانه - وإنما المعنى فلما رفعتني إلى السماء .

لا شك أن موضوع رفع نبي الله عيسى عليه السلام إلى الله تعالى له أهمية عقائدية خاصة ، لا بالنسبة للمسلمين فحسب، بل لليهود النصارى كذلك ، ففيما يدعي النصارى موت نبي الله عيسى عليه السلام مصلوبا ، يذكر القرآن الكريم خلاف ذلك تماما .

وهذا “بحث في آية: (فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ) [المائدة: 117]” قدمه الباحث في مادة نصوص عقدية كأحد متطلبات الحصول على درجة الدكتوراة في جامعة أم القرى والباحث هو/ بدرين محمد ناضرين، إشراف/ د . عبد الله بن عمر الدميجي.

يعرض فيه مؤلفة للمذاهب والفرق والعقائد والأديان والآراء في تلك القضية. . نسأل الله العلي العظيم أن ينفع به الإسلام والمسلمين ويثسيب عليه مؤلفه خيرا كثيرا وثوابا جزيلا.
الترتيب:

#15K

0 مشاهدة هذا اليوم

#32K

18 مشاهدة هذا الشهر

#34K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 29.
بدر بن محمد ناضرين ✍️ المؤلف
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية