📘 ❞ عبقرية خالد بن الوليد العسكرية ❝ كتاب ــ أحمد بك اللحام اصدار 1986

كتب السير و المذكرات - 📖 ❞ كتاب عبقرية خالد بن الوليد العسكرية ❝ ــ أحمد بك اللحام 📖

█ _ أحمد بك اللحام 1986 حصريا كتاب عبقرية خالد بن الوليد العسكرية عن دار المنارة للنشر والتوزيع 2024 العسكرية: أبو سليمان المغيرة المخزومي القرشي (30 ق هـ 21 592 642 م) صحابي وقائد عسكري مسلم لقّبه الرسول بسيف الله المسلول اشتهر بعبقرية تخطيطه العسكري وبراعته قيادة جيوش المسلمين حروب الردة وفتح العراق والشام عهد خليفتي أبي بكر وعمر غضون عدة سنوات من عام 632 حتى 636 يعد أحد قادة الجيوش القلائل التاريخ الذين لم يهزموا معركة طوال حياتهم فهو يهزم أكثر مائة أمام قوات متفوقة عدديًا الإمبراطورية الرومية البيزنطية والإمبراطورية الساسانية الفارسية وحلفائهم بالإضافة إلى العديد القبائل العربية الأخرى بانتصاراته الحاسمة معارك اليمامة وأُلّيس والفراض وتكتيكاته التي استخدمها معركتي الولجة واليرموك لعب دورًا حيويًا انتصار قريش غزوة قبل إسلامه كما شارك ضمن صفوف الأحزاب الخندق ومع ذلك اعتنق الدين الإسلامي بعد صلح الحديبية حملات مختلفة أهمها مؤتة مكة وفي 638 وهو أوج انتصاراته عزله الخليفة عمر الخطاب لأنه خاف أن يفتتن الناس به فصار جيش الصحابي عبيدة عامر الجراح وأحد مقدميه ثم انتقل حمص حيث عاش لأقل أربع وفاته ودفنه بها لا يعرف الكثير خلال فترة الدعوة للإسلام وبعد هجرة المدينة المنورة دارت المعارك بين وقريش يخض بدر أولى الكبرى الفريقين والتي وقع فيها شقيقه أسيرًا أيدي وذهب وشقيقه هشام لفداء يثرب إلا أنه قصيرة فدائه أسلم وهرب كانت أول الصراع القوتين تولى ميمنة القرشيين لعب لصالح فقد استطاع تحويل دفة المعركة بعدما استغل خطأ رماة عندما تركوا جبل الرماة لجمع الغنائم تفوق بداية انتهز الخطأ ليلتف حول ويهاجم بفرسانه مؤخرة مما جعل الدائرة تدور وتحوّل هزيمة نصر شارك أيضًا وقد هو وعمرو العاص تأمين الجيش مائتي فارس خوفًا يتعقبهم المسلمون كان رأس فرسان أرادوا يحولوا ومكة إسلامه بينما لأداء عمرة القضاء 7 وفقًا للاتفاق الذي أبرم أرسل وسأله قائلاً له: «ما مثل يجهل الإسلام ولو نكايته وحده مع المشركين خيرًا له ولقدمناه غيره » برسالة يدعوه ولإدراك ما فاته وافق الأمر هوى فعرض صفوان أمية عكرمة جهل الانضمام إليه رحلته ليعلن أنهما رفضا عرض عثمان طلحة العبدري فوافقه وبينما هما طريقهما التقيا عمرو مهاجرًا فدخل ثلاثتهم صفر 8 معلنين إسلامهم وحينها قال الرسول: "إن قد ألقت إلينا أفلاذ كبدها" فلما وصل قصّ رؤيا رآها نومه كأنه بلاد ضيقة مجدبة فخرج خضراء واسعة فقال "مخرجك هداك والضيق كنت فيه الشرك" ينتسب إلي بنو مخزوم وكان عزيزاً الجاهلية عزيزة وكانت (القبة) أي أمين خزانة يجمع التبرع تضرب قبةً يجمعون يجهزون الرقيب المحافظ عليها وكذلك امهر القواد أعظم رجال تدبيراً فلقد كانت الأعنة القائد الأعظم لفرسان جميع الحروب والغزوات وحارب تحت صلي عليه وسلم وأبدى معجبات الحرب وخوارق البسالة دعا يسميه سيف وسدت الأول وتولى أمر هذا القطر بداءة منه الشامي يقود ويُجلي الروم عنه هذا الكتاب يتناول أعمال ابن الحربية الشام حرب اليرموك يكشف الخطة المثلي سلكها حركات كتب السير المذكرات مجاناً PDF اونلاين هى تلك كتبها أصحابها أو أشخاص آخرون تجارب شخصيات رسمت وأسست قواعد هامة حياتنا تستوجب القراءة والتفكّر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عبقرية خالد بن الوليد العسكرية
كتاب

عبقرية خالد بن الوليد العسكرية

ــ أحمد بك اللحام

صدر 1986م عن دار المنارة للنشر والتوزيع
عبقرية خالد بن الوليد العسكرية
كتاب

عبقرية خالد بن الوليد العسكرية

ــ أحمد بك اللحام

صدر 1986م عن دار المنارة للنشر والتوزيع
عن كتاب عبقرية خالد بن الوليد العسكرية:
أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي (30 ق.هـ - 21 هـ / 592 - 642 م) صحابي وقائد عسكري مسلم، لقّبه الرسول بسيف الله المسلول. اشتهر بعبقرية تخطيطه العسكري وبراعته في قيادة جيوش المسلمين في حروب الردة وفتح العراق والشام، في عهد خليفتي الرسول أبي بكر وعمر في غضون عدة سنوات من عام 632 حتى عام 636. يعد أحد قادة الجيوش القلائل في التاريخ الذين لم يهزموا في معركة طوال حياتهم، فهو لم يهزم في أكثر من مائة معركة أمام قوات متفوقة عدديًا من الإمبراطورية الرومية البيزنطية والإمبراطورية الساسانية الفارسية وحلفائهم، بالإضافة إلى العديد من القبائل العربية الأخرى. اشتهر خالد بانتصاراته الحاسمة في معارك اليمامة وأُلّيس والفراض، وتكتيكاته التي استخدمها في معركتي الولجة واليرموك.

لعب خالد بن الوليد دورًا حيويًا في انتصار قريش على قوات المسلمين في غزوة أحد قبل إسلامه، كما شارك ضمن صفوف الأحزاب في غزوة الخندق. ومع ذلك، اعتنق خالد الدين الإسلامي بعد صلح الحديبية، شارك في حملات مختلفة في عهد الرسول، أهمها غزوة مؤتة وفتح مكة. وفي عام 638، وهو في أوج انتصاراته العسكرية، عزله الخليفة عمر بن الخطاب من قيادة الجيوش لأنه خاف أن يفتتن الناس به، فصار خالد بن الوليد في جيش الصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح وأحد مقدميه، ثم انتقل إلى حمص حيث عاش لأقل من أربع سنوات حتى وفاته ودفنه بها.

لا يعرف الكثير عن خالد خلال فترة الدعوة للإسلام في مكة. وبعد هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة، دارت العديد من المعارك بين المسلمين وقريش. لم يخض خالد غزوة بدر أولى المعارك الكبرى بين الفريقين، والتي وقع فيها شقيقه الوليد أسيرًا في أيدي المسلمين. وذهب خالد وشقيقه هشام لفداء الوليد في يثرب، إلا أنه وبعد فترة قصيرة من فدائه، أسلم الوليد وهرب إلى يثرب.

كانت غزوة أحد أول معارك خالد في الصراع بين القوتين، والتي تولى فيها قيادة ميمنة القرشيين. لعب خالد دورًا حيويًا لصالح القرشيين، فقد استطاع تحويل دفة المعركة، بعدما استغل خطأ رماة المسلمين، عندما تركوا جبل الرماة لجمع الغنائم بعد تفوق المسلمين في بداية المعركة. انتهز خالد ذلك الخطأ ليلتف حول جبل الرماة ويهاجم بفرسانه مؤخرة جيش المسلمين، مما جعل الدائرة تدور على المسلمين، وتحوّل هزيمة القرشيين إلى نصر.

شارك خالد أيضًا في صفوف الأحزاب في غزوة الخندق، وقد تولى هو وعمرو بن العاص تأمين مؤخرة الجيش في مائتي فارس، خوفًا من أن يتعقبهم المسلمون. كما كان على رأس فرسان قريش الذين أرادوا أن يحولوا بين المسلمين ومكة في غزوة الحديبية.

إسلامه
بينما كان المسلمون في مكة لأداء عمرة القضاء في عام 7 هـ، وفقًا للاتفاق الذي أبرم في صلح الحديبية، أرسل الرسول إلى الوليد بن الوليد، وسأله عن خالد، قائلاً له: «ما مثل خالد يجهل الإسلام، ولو كان جعل نكايته وحده مع المسلمين على المشركين كان خيرًا له، ولقدمناه على غيره.» أرسل الوليد إلى خالد برسالة يدعوه فيها للإسلام ولإدراك ما فاته. وافق ذلك الأمر هوى خالد، فعرض على صفوان بن أمية ثم على عكرمة بن أبي جهل الانضمام إليه في رحلته إلى يثرب ليعلن إسلامه، إلا أنهما رفضا ذلك. ثم عرض الأمر على عثمان بن طلحة العبدري، فوافقه إلى ذلك. وبينما هما في طريقهما إلى يثرب، التقيا عمرو بن العاص مهاجرًا ليعلن إسلامه، فدخل ثلاثتهم يثرب في صفر عام 8 هـ معلنين إسلامهم، وحينها قال الرسول: "إن مكة قد ألقت إلينا أفلاذ كبدها".

فلما وصل المدينة المنورة، قصّ خالد على أبي بكر رؤيا رآها في نومه كأنه في بلاد ضيقة مجدبة، فخرج إلى بلاد خضراء واسعة، فقال له: "مخرجك الذي هداك الله للإسلام، والضيق الذي كنت فيه من الشرك".

ينتسب خالد بن الوليد إلي بنو مخزوم وكان عزيزاً في الجاهلية كما كان عزيزة في الإسلام، وكانت له (القبة) أي كان أمين خزانة ما يجمع من التبرع وكانت قريش تضرب قبةً يجمعون فيها ما يجهزون به الجيش وكان هو الرقيب المحافظ عليها وكذلك كان امهر القواد في الجاهلية كما كان أعظم رجال العسكرية تدبيراً بعد إسلامه.

فلقد كانت له في الجاهلية الأعنة أي أنه كان القائد الأعظم لفرسان قريش في جميع الحروب والغزوات، وحارب في الإسلام تحت قيادة الرسول صلي الله عليه وسلم وأبدى من معجبات الحرب وخوارق البسالة ما دعا الرسول إلى أن يسميه سيف الله، وسدت إليه في عهد الخليفة الأول قيادة جيش العراق وتولى أمر هذا القطر في بداءة الأمر ثم انتقل منه إلي القطر الشامي يقود الجيش الإسلامي فيه ويُجلي الروم عنه.

هذا الكتاب يتناول أعمال ابن الوليد الحربية في الشام إلي حرب اليرموك كما يكشف عن الخطة المثلي التي سلكها في حركات الشام.



الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#20K

33 مشاهدة هذا الشهر

#9K

19K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 64.
المتجر أماكن الشراء
أحمد بك اللحام ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المنارة للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية