📘 ❞ خطر التطير والتشاؤم ❝ كتاب ــ محمد بن عبد العزيز الخضيري

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب خطر التطير والتشاؤم ❝ ــ محمد بن عبد العزيز الخضيري 📖

█ _ محمد بن عبد العزيز الخضيري 0 حصريا كتاب خطر التطير والتشاؤم عن دار الوطن للطباعة والنشر والعلاقات العامة 2024 والتشاؤم: الطيرة وهي التشاؤم عادة كانت شائعة عند العرب الجاهلية وسمي بها لأن كانوا أكثر ما يتشاءمون من الطيور كالغراب أو البوم العقعق وغيرها بل كل وذلك إذا سارت اتجاه معين ولذا غلب الاسم عليه يكون مرئيا مسموعا معلوما أصل إنَّ كان خرج أحدهم لأمر قصد عش طائر فهيجه فإذا طار جهة اليمين تيمن به ومضى الأمر ويسمون الطائر «السانح» أما اليسار تشاءم ورجع عما عزم ويسمى هنا «البارح» وقد حرمت الإسلام باب أبواب الشرك اللَّهِ عَمْرٍو قال: قال رسول ﷺ: «مَن رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ حَاجَةٍ فَقَدْ أَشْرَكَ» وعن أبي هريرة الله «لا عدوى ولا طيرة» الفرق بين والفأل الفأل وهو ضد أنس رضي عنه (لا طيرة ويعجبني الفأل) أَنَسٍ أَنَّ نَبِيَّ ﷺ (لَا عَدْوَى طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ الْكَلِمَةُ الْحَسَنَةُ الطَّيِّبَةُ) ولأن الفأل تقوية لما أمره بإذن والتوكل فمعارضة ذلك ابن مسعود النبي «الطيرة شرك ثلاثا وما منا إلا ولكن يذهبه بالتوكل» صور الطيرة بعض الناس يتشاءم برؤية الأعور فقد أحد الولاة لبعض مهماته فاستقبله رجل أعور فتطير وأمر إلى الحبس فلما رجع أمر بإطلاقه فقال: سألتك بالله جرمي الذي حبستني لأجله؟ تطيرت بك فما أصبت يومك برؤيتي؟ لم ألق خيرا أيها الأمير أنا خرجت منزلي فرأيتك فلقيت يومي الشر والحبس وأنت رأيتني الخير والسرور فمن أشأمنا؟ والطيرة بمن كانت؟ فاستحيا منه الوالي ووصله وكذا آخرون بعض كالغربان والبومة عكرمة أنه كنا عمر وعنده عباس ومر غراب يصيح فقال القوم: خير عباس: لا شر التطاير بالغراب وأكثر يُتشاءَم الغرابُ حتى لقد ضَرَبوه مَثَلًا الشُّؤْم؛ فقالوا: أشْأَم البَيْن؛ لأنه بان أهل الدار للنجعة وطَلَبِ الكلأ موضعه وقع الغراب موضع بيوتهم يتلمَّس ويتقمَّم فتشاءموا إذ يعتري منازلهم بانوا فسمُّوه البَيْن ومن أجل تشاؤمهم اشتقُّوا اسمه الغُربة والاغتراب والغريب وليس الأرض طيرٌ وحش شيءٌ ممَّا يتطيَّرون والغراب عندهم أنكد هذه رسالة موجزة والتحذير منها كتبتها تحذيرًا لإخواني المسلمين الوقوع هذا القادح قوادح العقيدة التي هي ملاك المسلم ومعقد نجاته وسميتها كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين هو المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان مسلماً بحق الالتزام اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
خطر التطير والتشاؤم
كتاب

خطر التطير والتشاؤم

ــ محمد بن عبد العزيز الخضيري

عن دار الوطن للطباعة والنشر والعلاقات العامة
خطر التطير والتشاؤم
كتاب

خطر التطير والتشاؤم

ــ محمد بن عبد العزيز الخضيري

عن دار الوطن للطباعة والنشر والعلاقات العامة
عن كتاب خطر التطير والتشاؤم:
الطيرة وهي التشاؤم، وهي عادة كانت شائعة عند العرب في الجاهلية، وسمي التشاؤم بها لأن العرب في الجاهلية كانوا أكثر ما يتشاءمون من الطيور، كالغراب أو البوم أو العقعق وغيرها، بل من كل الطيور وذلك إذا سارت في اتجاه معين، ولذا غلب الاسم عليه. والتشاؤم يكون مرئيا أو مسموعا أو معلوما.

أصل الطيرة من إنَّ العرب في الجاهلية كان إذا خرج أحدهم لأمر قصد عش طائر، فهيجه، فإذا طار من جهة اليمين تيمن به ومضى في الأمر، ويسمون الطائر «السانح»، أما إذا طار جهة اليسار تشاءم به ورجع عما عزم عليه، ويسمى الطائر هنا «البارح». وقد حرمت الطيرة في الإسلام وهي باب من أبواب الشرك، عن عبد اللَّهِ بن عَمْرٍو قال: قال رسول اللَّهِ ﷺ: «مَن رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ من حَاجَةٍ فَقَدْ أَشْرَكَ». وعن أبي هريرة، قال: قال رسول الله ﷺ: «لا عدوى، ولا طيرة».

الفرق بين الطيرة والفأل
الفأل وهو ضد التشاؤم، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل)، وعن أَنَسٍ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ ﷺ قال (لَا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ الْكَلِمَةُ الْحَسَنَةُ الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ)، ولأن الفأل تقوية لما أمره بإذن الله والتوكل عليه أما الطيرة فمعارضة ذلك. وعن ابن مسعود عن النبي ﷺ قال: «الطيرة شرك، الطيرة شرك... ثلاثا وما منا إلا... ولكن الله يذهبه بالتوكل».

صور من الطيرة
بعض الناس يتشاءم برؤية الأعور فقد خرج أحد الولاة لبعض مهماته فاستقبله رجل أعور فتطير به وأمر به إلى الحبس فلما رجع أمر بإطلاقه، فقال: سألتك بالله ما كان جرمي الذي حبستني لأجله؟ فقال: تطيرت بك. فقال: فما أصبت في يومك برؤيتي؟ فقال: لم ألق إلا خيرا. فقال: أيها الأمير أنا خرجت من منزلي فرأيتك فلقيت في يومي الشر والحبس، وأنت رأيتني فلقيت الخير والسرور فمن أشأمنا؟ والطيرة بمن كانت؟ فاستحيا منه الوالي ووصله.
وكذا آخرون يتشاءمون برؤية بعض الطيور كالغربان والبومة وغيرها، عن عكرمة أنه قال: كنا عند ابن عمر وعنده ابن عباس ومر غراب يصيح فقال رجل من القوم: خير خير. فقال ابن عباس: لا خير ولا شر.

التطاير بالغراب
وأكثر ما كان يُتشاءَم به الغرابُ، حتى لقد ضَرَبوه مَثَلًا في الشُّؤْم؛ فقالوا: أشْأَم من غراب البَيْن؛ لأنه إذا بان أهل الدار للنجعة وطَلَبِ الكلأ في موضعه، وقع الغراب في موضع بيوتهم يتلمَّس ويتقمَّم، فتشاءموا به، إذ كان لا يعتري منازلهم إلا إذا بانوا، فسمُّوه غراب البَيْن.

ومن أجل تشاؤمهم به اشتقُّوا من اسمه الغُربة، والاغتراب، والغريب، وليس في الأرض طيرٌ، ولا وحش، ولا شيءٌ ممَّا يتطيَّرون به إلا والغراب عندهم أنكد منه.


هذه رسالة موجزة في الطيرة والتحذير منها، كتبتها تحذيرًا لإخواني المسلمين من الوقوع في هذا القادح من قوادح العقيدة، التي هي ملاك أمر المسلم، ومعقد نجاته، وسميتها
الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#5K

0 مشاهدة هذا الشهر

#38K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 18.
المتجر أماكن الشراء
محمد بن عبد العزيز الخضيري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الوطن للطباعة والنشر والعلاقات العامة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية