📘 ❞ زكاة بهيمة الأنعام السائمة في ضوء ال والسنة ❝ كتاب ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

العبادات والفرائض في الإسلام - 📖 ❞ كتاب زكاة بهيمة الأنعام السائمة في ضوء ال والسنة ❝ ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني 📖

█ _ سعيد بن علي وهف القحطاني 0 حصريا كتاب زكاة بهيمة الأنعام السائمة ضوء ال والسنة 2024 والسنة: أو النعم هي الزكاة الواجبة المواشي من والنعم بفتح النون واحد وهي المال الراعية وجمع الجمع أناعيم ويختص وجوب بثلاثة أجناس وهي: الإبل والبقر والغنم (الضأن والماعز) وهذه الأجناس الثلاثة تشمل: العربية وغيرها فلا تجب الظباء ويشترط النعم: أن تكون سائمة عند الجمهور خلافا للمالكية والسوم هو: الرعي كلأ مباح مثل رعيها مرعى موقوف مسبل أذن مالكه بالرعي فيه أما إذا علفها مالكها بالإنفاق عليها ماله جميع الحول معظمه؛ عليه وأن يحول وهو مرور عام كامل تبلغ نصابا قال ابن عابدين: هي: وشرعا: المكتفية المباح أكثر العام لقصد الدر والنسل ذكره الزيلعي وزاد المحيط والزيادة والسمن ليعم الذكور فقط لكن البدائع لو أسامها للحم فيها كما للحمل والركوب ولو للتجارة ففيها التجارة ولعلهم تركوا ذلك لتصريحهم بالحكمين فلو نصفه لا للشك الموجب تجب وتشمل الجواميس الضأن والماعز تعرف بأنها الجزء المخصص للفقير والمحتاج أموال الغنى والزكاة مشتقة اللغة زكا والتي تعنى النماء والطهارة والبركة فإخراج طهرة لأموال المسلم وقربة إلى الله تعالى يزداد بها ومجتمعه بركة وصلاحا فالزكاة للمجتمع التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين أفراد المجتمع ركن أركان الإسلام الأساسية فريضة كل مسلم تتوفر شروطها فيجب إخراجها لمستحقيها وقد ورد لفظ القرآن الكريم مع الصلاة (80) آية الكتاب رسالة مختصرة «زكاة الأنعام» التي أنعم بـها عباده؛ ليعبدوه ويشكروه بيَّنت بإيجاز: مفهوم بـهيمة وشروط وحكم والأنصباء المقدرة شـرعًا توضيـح بالجداول المرسومة وذكر مسائل خاصة ثم عامة العبادات والفرائض مجاناً PDF اونلاين عن رسول صلى وسلم قال: ((إن فرض فرائض تضيعوها وحدَّ حدوداً تعتدوها وحرم أشياء تنتهكوها وسكت رحمةً لكم غير نسيانٍ تبحثوا عنها ))

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
زكاة بهيمة الأنعام السائمة في ضوء الكتاب والسنة
كتاب

زكاة بهيمة الأنعام السائمة في ضوء ال والسنة

ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

زكاة بهيمة الأنعام السائمة في ضوء الكتاب والسنة
كتاب

زكاة بهيمة الأنعام السائمة في ضوء ال والسنة

ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

عن كتاب زكاة بهيمة الأنعام السائمة في ضوء ال والسنة:
زكاة الأنعام أو زكاة النعم هي الزكاة الواجبة في المواشي من النعم، والنعم -بفتح النون- واحد الأنعام وهي المال الراعية، وجمع الجمع أناعيم، ويختص وجوب زكاة النعم بثلاثة أجناس وهي: الإبل والبقر والغنم (الضأن والماعز)، وهذه الأجناس الثلاثة تشمل: العربية وغيرها، فلا تجب الزكاة في الظباء ويشترط في وجوب زكاة النعم: أن تكون سائمة، عند الجمهور خلافا للمالكية، والسوم هو: الرعي في كلأ مباح، مثل رعيها من مرعى موقوف أو مسبل أو أذن مالكه بالرعي فيه، أما إذا علفها مالكها بالإنفاق عليها من ماله جميع الحول أو معظمه؛ فلا تجب عليه الزكاة. وأن يحول عليها الحول وهو مرور عام كامل. وأن تبلغ نصابا. قال ابن عابدين: السائمة هي: الراعية، وشرعا: المكتفية بالرعي المباح في أكثر العام لقصد الدر والنسل، ذكره الزيلعي، وزاد في المحيط والزيادة والسمن ليعم الذكور فقط، لكن في البدائع لو أسامها للحم فلا زكاة فيها كما لو أسامها للحمل والركوب ولو للتجارة ففيها زكاة التجارة ولعلهم تركوا ذلك لتصريحهم بالحكمين فلو علفها نصفه لا تكون سائمة فلا زكاة فيها للشك في الموجب.


تجب الزكاة في الأنعام وهي الإبل، والبقر وتشمل الجواميس، والغنم وتشمل الضأن والماعز. تعرف الزكاة بأنها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى. والزكاة مشتقة في اللغة العربية من زكا والتي تعنى النماء والطهارة والبركة. فإخراج الزكاة طهرة لأموال المسلم وقربة إلى الله تعالى يزداد بها ومجتمعه بركة وصلاحا. فالزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين أفراد المجتمع المسلم. الزكاة ركن من أركان الإسلام الأساسية وهي فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها فيجب عليه إخراجها لمستحقيها . وقد ورد لفظ الزكاة في القرآن الكريم مع الصلاة في أكثر من (80) آية.

الكتاب رسالة مختصرة في «زكاة بهيمة الأنعام» من الإبل، والبقر، والغنم، التي أنعم الله بـها على عباده؛ ليعبدوه، ويشكروه، بيَّنت فيها بإيجاز: مفهوم بـهيمة الأنعام السائمة، وشروط وجوب الزكاة في بـهيمة الأنعام، وحكم زكاة بـهيمة الأنعام، والأنصباء المقدرة شـرعًا في بـهيمة الأنعام مع توضيـح ذلك بالجداول المرسومة، وذكر مسائل خاصة في زكاة الإبل، ثم مسائل عامة في زكاة بـهيمة الأنعام.
الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#30K

22 مشاهدة هذا الشهر

#40K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 43.
المتجر أماكن الشراء
سعيد بن علي بن وهف القحطاني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية