📘 ❞ البهائية وموقف الإسلام منها ❝ كتاب ــ دخيل الله محمود الأزوري اصدار 1981

مقارنة الأديان - 📖 كتاب ❞ البهائية وموقف الإسلام منها ❝ ــ دخيل الله محمود الأزوري 📖

█ _ دخيل الله محمود الأزوري 1981 حصريا كتاب ❞ البهائية وموقف الإسلام منها ❝ 2024 منها: ظهرت هذه الأيام جماعة تُطلِقُ نفسها اسمَ " البَابِيَّة أو البَهَائِيَّة فما هي المبادئ التي تقوم عليها وما هو موقف منها؟ البَابِيَّة نِحلَة ظَهَرَت القرن التاسع عشر الميلادي ببلاد فارس منسوبةً إلى "الباب" ولفظ الباب مُتداوَل قديمًا عند الصوفية وبعض الفِرَق البَاطنيَّة وله صلة بحديث "أنا مَدِينة العلم وعليُّ بَابُها" رواه التِّرمذي وحسَّنه والحاكم وصححه وقد انتَحَلَ هذا اللَّقَبَ أحدُ الدٌّعاة لهذه النِّحلة وهو" علي محمد الشيرازي" فسُمِّيت بِالبَابِيَّة نِسبَةً إليه والبهائية نُسبَت "بهاء الله" وهو اللَّقب الذي أطلقه نفسه الزٌّعماء الذين خَلَفُوا بعد موته حُسَين نوري "فسُمِّيت بِالبَهَائِيَّة نسبةً وقبل الحديث عن مبادئها نَذكر طَرَفًا يَسيرًا من تاريخها فنقول: إن القائمين بها غُلاة الشِّيعة بدأت تَتَبلور يد "أحمد الأحسَائِيٌّ البَحرِينِيٌّ" كانت له مكانَة محافل بِكَربِلَاء والنَّجَف وإيران مؤلَّفات اتٌّهِم فيها بأنه يعبد عليًّا ويُنكر البعث بالأجساد ويقول إنه رُوحي خالص وكان أتباعه يُسمَّون "الشيخِيَّة" وتُوفِّي العشرينيات الماضي فقام بدعوته "كاظم الرشتي" وبعد وفاته سنة 1843 كان الدعاة "ميرزا وقاوَمَت الحكومة الإيرانية الدعوة مناظرات مع أتباعها أُعدم 1850 م تبريز ثم نَقَلَ أتباعُه جُثَّته عكَّا ودُفن مقارنة الأديان مجاناً PDF اونلاين الدين المقارن أحد فروع دراسة تهتم بالموازنة المنظمة للعقائد والممارسات أديان العالم هذا ركن خاص بالكتب المجانيه مجال يتعلق

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
البهائية وموقف الإسلام منها
كتاب

البهائية وموقف الإسلام منها

ــ دخيل الله محمود الأزوري

صدر 1981م
البهائية وموقف الإسلام منها
كتاب

البهائية وموقف الإسلام منها

ــ دخيل الله محمود الأزوري

صدر 1981م
عن كتاب البهائية وموقف الإسلام منها:
ظهرت في هذه الأيام جماعة تُطلِقُ على نفسها اسمَ " البَابِيَّة أو البَهَائِيَّة " فما هي المبادئ التي تقوم عليها، وما هو موقف الإسلام منها؟



البَابِيَّة نِحلَة ظَهَرَت في القرن التاسع عشر الميلادي ببلاد فارس، منسوبةً إلى "الباب" ولفظ الباب مُتداوَل قديمًا عند الصوفية وبعض الفِرَق البَاطنيَّة وله صلة بحديث "أنا مَدِينة العلم وعليُّ بَابُها" رواه التِّرمذي وحسَّنه، والحاكم وصححه. وقد انتَحَلَ هذا اللَّقَبَ أحدُ الدٌّعاة لهذه النِّحلة وهو" علي محمد الشيرازي" فسُمِّيت بِالبَابِيَّة نِسبَةً إليه.



والبهائية هي البَابِيَّة نُسبَت إلى "بهاء الله" وهو اللَّقب الذي أطلقه على نفسه أحدُ الزٌّعماء الذين خَلَفُوا الباب بعد موته وهو " حُسَين نوري "فسُمِّيت النِّحلة بِالبَهَائِيَّة نسبةً إليه.



وقبل الحديث عن مبادئها نَذكر طَرَفًا يَسيرًا من تاريخها فنقول:

إن القائمين بها من غُلاة الشِّيعة، بدأت تَتَبلور على يد "أحمد الأحسَائِيٌّ أو البَحرِينِيٌّ" الذي كانت له مكانَة في محافل العلم بِكَربِلَاء والنَّجَف وإيران. وله مؤلَّفات اتٌّهِم فيها بأنه يعبد عليًّا، ويُنكر البعث بالأجساد ويقول إنه رُوحي خالص. وكان أتباعه يُسمَّون "الشيخِيَّة" وتُوفِّي في العشرينيات من القرن الماضي، فقام بدعوته "كاظم الرشتي" وبعد وفاته سنة 1843 / كان من الدعاة "ميرزا على محمد الشيرازي" وقاوَمَت الحكومة الإيرانية هذه الدعوة، وبعد مناظرات مع أتباعها أُعدم "الباب" سنة 1850 م في تبريز، ثم نَقَلَ أتباعُه جُثَّته إلى عكَّا ودُفن فيها.



الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#56K

1 مشاهدة هذا الشهر

#57K

5K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 374.
المتجر أماكن الشراء
دخيل الله محمود الأزوري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية