📘 ❞ كيف أستقيم ؟ الجواب المبين في أهمية الاستقامة على الدين ❝ كتاب ــ رياض بن عبد الرحمن الحقيل أبو مصعب اصدار 2017

التربية والسلوك - 📖 ❞ كتاب كيف أستقيم ؟ الجواب المبين في أهمية الاستقامة على الدين ❝ ــ رياض بن عبد الرحمن الحقيل أبو مصعب 📖

█ _ رياض بن عبد الرحمن الحقيل أبو مصعب 2017 حصريا كتاب كيف أستقيم ؟ الجواب المبين أهمية الاستقامة الدين 2024 الدين: وما السبيل لذلك هي الوسائل المعينة للثبات هذا حتى الممات ؟ هي كثيرة وتبحث مظانّها ويستطيع المسلم الكيّس الفطن تأملها من خلال تتبعه وتدبره لكلام الله وكلام رسوله صلى عليه وسلم السلف الكرام – رضي عنهم وقد اجتهدت اختيار وانتقاء أهمها وأجمعها حسب علمي القاصر علمًا أنه يمكن أن يكون هناك ما هو أهم وحسبي بذل الوسع الأهم والله المستعان أولها : الإخلاص : وأمر عظيم وخطورة التهاون به جسيمة لا وهو المتابعةُ أساسُ وشرطُ قبولِ العمل بعد الإيمان والتوحيد الحقيقة أساس وركن بقية العوامل الاستقامة؛ فلا تقوم إلا ! فالمخلص يلتفت قلبه يمنة ولا يسرة يشرك مع ربه أحدًا عمله وعبادته يعمل أجل الناس أو يترك أجلهم وإنما يراقب وحده سره وعلانيته حله وترحاله جميع الأماكن والشهور ومع كل قوم ومراقبته لله تدعوه وتدفعه للخوف فيفر إليه ؛ قال تعالى " فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ وتحثه رجاء عنده سبحانه وتعالى فيجتهد طاعته ليرضيه ويعلم خالق رمضان والحرمين ورب الشهور والأماكن والأشخاص كلهم وأنه مطّلع حين؛ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ [غافر: 19]؛ فيستحي ويخاف منه ويرجو ثوابه : وإذا خلوت بريبة ظلمــــة والنفس داعية إلى الطغيان فاستح نظر الإله وقل لها الذي خلق الظــلام يرانـــــي ولهذا تجد المخلص الموفق يجاهد نفسه ليطهّرها الآثام والشرور ويحملها الطاعات وفعل الخيرات ويحاسب ساعة ماذا وماذا عمل وهل كان قوله وعمله موافقًا لشرع أم مخالف ويتبع سبيل إصلاح وتطهيرها وتزكيتها عدة أمور منها : * التوبة النصوح بشروطها والاستغفار الكثير كما يفعل الصلاة والسلام؛ بد الندم والعزم ترك المعصية الإقلاع إذا كانت كبيرة * مراقبة أعماله تقدم زمان ومكان أي المحاسبة كم ربح وكم خسر وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ [الحشر: 18] يقول يوم القيامة يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ثم مجاهدة ذلك كله التربية والسلوك مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
كيف أستقيم ؟ الجواب المبين في أهمية الاستقامة على الدين
كتاب

كيف أستقيم ؟ الجواب المبين في أهمية الاستقامة على الدين

ــ رياض بن عبد الرحمن الحقيل أبو مصعب

صدر 2017م
كيف أستقيم ؟ الجواب المبين في أهمية الاستقامة على الدين
كتاب

كيف أستقيم ؟ الجواب المبين في أهمية الاستقامة على الدين

ــ رياض بن عبد الرحمن الحقيل أبو مصعب

صدر 2017م
عن كتاب كيف أستقيم ؟ الجواب المبين في أهمية الاستقامة على الدين:
كيف أستقيم ؟ وما السبيل لذلك ؟ وما هي الوسائل المعينة للثبات على هذا الدين حتى الممات ؟

هي كثيرة، وتبحث في مظانّها، ويستطيع المسلم الكيّس الفطن تأملها من خلال تتبعه وتدبره لكلام الله، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم وكلام السلف الكرام – رضي الله عنهم .

وقد اجتهدت في اختيار وانتقاء أهمها وأجمعها حسب علمي القاصر، علمًا أنه يمكن أن يكون هناك ما هو أهم، وحسبي بذل الوسع في اختيار الأهم، والله المستعان .

أولها : الإخلاص :

وأمر الإخلاص عظيم وخطورة التهاون به جسيمة، كيف لا وهو المتابعةُ أساسُ وشرطُ قبولِ العمل بعد الإيمان والتوحيد، وهو في الحقيقة أساس وركن بقية العوامل المعينة على الاستقامة؛ فلا تقوم إلا عليه ! فالمخلص لا يلتفت قلبه يمنة ولا يسرة، ولا يشرك مع ربه أحدًا في عمله وعبادته، ولا يعمل من أجل الناس أو يترك العمل من أجلهم، وإنما يراقب الله وحده في سره وعلانيته، في حله وترحاله في جميع الأماكن والشهور ومع كل قوم، ومراقبته لله تدعوه وتدفعه للخوف من الله فيفر إليه ؛ قال تعالى : " فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ " وتحثه على رجاء ما عنده – سبحانه وتعالى - فيجتهد في طاعته ليرضيه، ويعلم أن خالق رمضان والحرمين هو خالق ورب الشهور، والأماكن، والأشخاص كلهم، وأنه مطّلع عليه في كل حين؛ قال تعالى : " يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ " [غافر: 19]؛ فيستحي من الله ويخاف منه ويرجو ثوابه :

وإذا خلوت بريبة في ظلمــــة والنفس داعية إلى الطغيان

فاستح من نظر الإله وقل لها الذي خلق الظــلام يرانـــــي

ولهذا تجد المخلص الموفق يجاهد نفسه ليطهّرها من الآثام والشرور، ويحملها على الطاعات وفعل الخيرات، ويحاسب نفسه في كل ساعة ... ماذا قال ؟ وماذا عمل ؟ وهل كان قوله وعمله موافقًا لشرع الله أم هو مخالف ؟ ويتبع في سبيل إصلاح نفسه وتطهيرها وتزكيتها عدة أمور، منها :

* التوبة النصوح بشروطها، والاستغفار الكثير، كما كان يفعل – عليه الصلاة والسلام؛ فلا بد من الندم والعزم على ترك المعصية بعد الإقلاع منها إذا كانت كبيرة .

* مراقبة الله في جميع أعماله كما تقدم في كل زمان ومكان ومع أي قوم .

* المحاسبة على ما تقدم كم ربح وكم خسر ؟ قال تعالى : " وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ " [الحشر: 18] حتى يقول يوم القيامة : " يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي " ثم مجاهدة نفسه على ذلك كله .


الترتيب:

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#15K

33 مشاهدة هذا الشهر

#45K

6K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
رياض بن عبد الرحمن الحقيل أبو مصعب ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث