📘 ❞ سنة العصر بعد العصر ❝ كتاب ــ أبو عبد الله بن ابراهيم

الفقه الإسلامي - 📖 ❞ كتاب سنة العصر بعد العصر ❝ ــ أبو عبد الله بن ابراهيم 📖

█ _ أبو عبد الله بن ابراهيم 0 حصريا كتاب سنة العصر بعد عن كنوز الأندلس 2024 العصر: صلاة هي الصلاة المفروضة الثالثة اليوم وهي سرية كصلاة الظهر وعدد ركعاتها أربع ركعات عن عمرو أن رسول صلى عليه وسلم قال: «وقت إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر ووقت تصفر المغرب يغب الشفق وقت العشاء إلى نصف الليل الأوسط الصبح من طلوع الفجر وما تطلع فإذا طلعت فأمسِكْ فإنها بين قرني شيطان» رواه مسلم وقت يدخل بصيرورة الشيء مثله بعده فَيْء الزوال ويمتد غروب فعن أبي هريرة النبي «من أدرك ركعة قبل تغرب فقد العصر» الجماعة ورواه بكر البيهقي بلفظ: ثم تبقى يفته فضلها: عن «يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون وصلاة يعرج الذين باتوا فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم يصلون» موسى أبيه البردين دخل الجنة» قال ابن حجر: (البردين) سميا بذلك لأنهما يفعلان بردي النهار وهما طرفاه حين يطيب الهواء الصلاة الوسطى اختلف العلماء المراد بقوله تعالى: ﴿حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ۝٢٣٨﴾ [البقرة:238] الوسطى؟ حتى أوصلها حجر عشرين قولاً وأقواها قولان هما: القول الأول: إنها قول الأحناف وقول بعض المالكية والشافعية والحنابلة وداوود وابن حزم الصحابة والتابعين وصححه المصنف القول الثاني: وهذا مالك وأهل المدينة الشافعى وجمهور أصحابه إثم تركها قال النبي: ترك حبط عمله» قال العيني كتابه (عمدة القاري شرح صحيح البخاري): والترك لا خلاف فيه معناه: كان عامداً عمر «الذي تفوته كأنما وَتِرَ أهلَه وماله» أي: «كأنما وتره اللَّهُ أهله وماله بمعنى نقصه اللَّه كل وكل ماله أو وماله» فالصلاة مختلف جوازها أهل العلم والجمهور فراغ الشخص يعد نهي يجوز ابتداء التطوع فعلى القول بجواز مطلقا دامت مرتفعة فلا إشكال فعل هذا الفقه الإسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
سنة العصر بعد العصر
كتاب

سنة العصر بعد العصر

ــ أبو عبد الله بن ابراهيم

عن كنوز الأندلس
سنة العصر بعد العصر
كتاب

سنة العصر بعد العصر

ــ أبو عبد الله بن ابراهيم

عن كنوز الأندلس
عن كتاب سنة العصر بعد العصر:
صلاة العصر هي الصلاة المفروضة الثالثة في اليوم وهي صلاة سرية كصلاة الظهر، وعدد ركعاتها أربع ركعات.

عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «وقت الظهر إذا زالت الشمس، وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق، وقت العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر وما لم تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس فأمسِكْ عن الصلاة، فإنها تطلع بين قرني شيطان»، رواه مسلم

وقت صلاة العصر يدخل بصيرورة ظل الشيء مثله بعده فَيْء الزوال، ويمتد إلى غروب الشمس. فعن أبي هريرة أن النبي قال: «من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر». رواه الجماعة، ورواه أبو بكر البيهقي بلفظ: «من صلى من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس ثم صلى ما تبقى بعد غروب الشمس لم يفته العصر».

فضلها:

عن أبي هريرة أن رسول الله قال: «يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم، فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون، وأتيناهم وهم يصلون».

عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه أن رسول الله قال: «من صلى البردين دخل الجنة».

قال ابن حجر: (البردين) صلاة الفجر وصلاة العصر، سميا بذلك لأنهما يفعلان في بردي النهار وهما طرفاه حين يطيب الهواء.

الصلاة الوسطى
اختلف العلماء في المراد بقوله تعالى: ﴿حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ۝٢٣٨﴾ [البقرة:238] ما هي الصلاة الوسطى؟ حتى أوصلها ابن حجر إلى عشرين قولاً. وأقواها قولان هما:

القول الأول: إنها العصر، وهو قول الأحناف، وقول بعض المالكية، والشافعية، والحنابلة وداوود وابن حزم، وهو قول بعض الصحابة والتابعين. وصححه المصنف.

القول الثاني: إنها الصبح، وهذا قول مالك وأهل المدينة، وقول الشافعى وجمهور أصحابه.

إثم من تركها
قال النبي: «من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله»، قال العيني في كتابه (عمدة القاري شرح صحيح البخاري): والترك لا خلاف فيه أن معناه: إذا كان عامداً.

عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال: «الذي تفوته صلاة العصر كأنما وَتِرَ أهلَه وماله». أي: «كأنما وتره اللَّهُ أهله وماله، بمعنى نقصه اللَّه كل أهله وكل ماله، أو نقصه اللَّه في أهله وماله»

فالصلاة بعد العصر، مختلف في جوازها بين أهل العلم، والجمهور على أن ما بعد فراغ الشخص من صلاة العصر، يعد وقت نهي، لا يجوز ابتداء التطوع فيه.

فعلى القول بجواز الصلاة بعد العصر مطلقا ما دامت الشمس مرتفعة، فلا إشكال في فعل هذا الرجل.


الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#58K

12 مشاهدة هذا الشهر

#49K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 57.
المتجر أماكن الشراء
أبو عبد الله بن ابراهيم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
كنوز الأندلس 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث