📘 ❞ من بلاغة القرآن في التعبير بالغدو والآصال والعشي والإبكار ❝ كتاب ــ أ.د.محمد محمد عبدالعليم الدسوقي

كتب علوم القرآن - 📖 ❞ كتاب من بلاغة القرآن في التعبير بالغدو والآصال والعشي والإبكار ❝ ــ أ.د.محمد محمد عبدالعليم الدسوقي 📖

█ _ أ د محمد عبدالعليم الدسوقي 0 حصريا كتاب من بلاغة القرآن التعبير بالغدو والآصال والعشي والإبكار 2024 والإبكار: ما شك فى أن معرفة مواضع ودلالات الألفاظ سياقاتها وبخاصة اشتجر القوم فيه واشتد الخلاف دلالته يتوقف أولأًً تحرير معاني تيك معجمات العربية وقواميسها كما تدبر مواقع لفظة بغية الوقوف دلالتها ومدى أثرها نسق الذكر الحكيم هو النصيحة لكتاب الله الذي لا يأتيه الباطل بين يديه ولا خلفه وتدعونا هذه التوطئة لأن أقرر الحديث عن سر مجيىء النظم الكريم معبَّراً الطرف الأول للنهار بـ (الغدو) تارة وبـ (قبل طلوع الشمس) أخرى (الإبكار) ثالثة (بالإشراق) رابعة ومجيؤه معبّراً الثاني (العشي) الغروب) (الآصال) وكذا مقابلة (الغداة) (الإشراق) (ومقابلة (البُكرة) ببعض ذُكر (الأصيل) مجيؤ تلك المفردات معرّفةً بعض الأحيان ومنكرةً بعضها الآخر إلى غير ذلك لهو مما يستدعي بل يستوجب أسباب هذا التنوع وعن أسرار مجيئه الصورة التي ورد عليها وما جاء شاكلته "تختلف تراها إلا متفقة وتفترق مجتمعة وتذهب طبقات البيان وتنتقل منازل البلاغة وأنت تعرف منها روحاً تداخلك بالطرب وتُشرب قلبك الروعة وتنتزع نفسك حس الاختلاف طالما تدبرت به سائر الكلام وتصفحت البلغاء ألوان خطابهم وأساليب كلامهم وطبقات نظامهم يعلو ويسفل أو يستمر وينتقض يأتلف ويختلف فأنت دمت حتى تفرغ منه ترى صورة واحدة الكمال وإن اختلفت أجزاؤها جهات التركيب وموضع التأليف وألوان التصوير وأغراض الكلام" (1) وقد كان دافعي لخوض غمار البحث مع الرغبة استجلاء فيما ذكرتُ واستكناه الحكمة وراء اصطفاء هذين الوقتين وانفرادهما دون سواهما – بالذكر ندرة أبالغ إن قلت انعدام تخصيصه أعلم بدراسة مستقلة تكشف الكم القليل المترادفات والمتقابلات ومن عجيب لاحظت الدراسات عنيت بالبحث مثل وحتى تناول مصنفوها اشتبه وأفردوا لأجله العديد الكتب والمجلدات نحو فعله الإسكافي كتابه (درة التنزيل وغرة التأويل) والدامغاني (الوجوه والنظائر) والغرناطي (ملاك لم تعرض هي الأخرى لشيئ الأمر الذى دعاني للاعتماد كلية بعد أولاً كتبه أهل التأويل الرغم تحفظي كثير ذكروه الصدد هذا وقد اقتضى طرفي النهار النسق طرائق عنهما وسر تنوعها تأتي الدراسة ثلاثة مباحث أولها مدلولات وأسباب وتخصيصها الأوقات وجاء ثانيها متحدثاً عما خُص هذان الوقتان أمر التسبيح إذا المعنى محمولاً ظاهره المعروف اصطلاح التخاطب التنزيه قول (سبحان الله) أم معانيه المستعمل فيها جهة المجاز تطرق المبحث الثالث للحديث المقامات وكيف كلٌّ متناغماً ناسبه المتقابلات ومع تلاءم وكان بسبب تعريف تنكير تقديم تأخير والله الموفق والهادي سواء السبيل كتب علوم مجاناً PDF اونلاين لعلوم فوائد عظيمة وآثار إيجابية الفرد والمجتمع معاً فبفضل العلوم مثلا يستطيع المسلم وفهم آياته واستنباط غاياته ومقاصده وأحكامه وبدون الاطلاع يصعب تكوين فهم كامل وشامل تعالى لأننا حينها نعرف النزول أحكام النسخ مكامن الإعجاز ومن كذلك التسلح بمعرفتها يساعد محاججة المسلمين ومجادلتهم بالتي أحسن والدفاع ضد الشبهات تثار حوله أيضا أنها بتنوعها وغناها وبما تشتمل عليه المعارف والفنون اللغوية والكلامية تساهم تطوير ثقافة فتسمو بروحه وتغذي عقله وتهذب ذوقه وترقى سماء العلم وفضاء المعرفة فالقرآن خير الكون والاطلاع علومه بطريقة بأخرى واجب كل مسلم ومسلمة لذلك فإن القسم يحتوى ومباحث قرآنية عامة متنوعة تتحدث ( الكريم) وتدابيره , اسألة واجوبة وتأملات دراسات تهدف القرآنية وخدمة الباحثين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
من بلاغة القرآن في التعبير بالغدو والآصال والعشي والإبكار
كتاب

من بلاغة القرآن في التعبير بالغدو والآصال والعشي والإبكار

ــ أ.د.محمد محمد عبدالعليم الدسوقي

من بلاغة القرآن في التعبير بالغدو والآصال والعشي والإبكار
كتاب

من بلاغة القرآن في التعبير بالغدو والآصال والعشي والإبكار

ــ أ.د.محمد محمد عبدالعليم الدسوقي

عن كتاب من بلاغة القرآن في التعبير بالغدو والآصال والعشي والإبكار:
ما من شك فى أن معرفة مواضع ودلالات الألفاظ فى سياقاتها، وبخاصة ما اشتجر القوم فيه واشتد الخلاف على دلالته.. يتوقف أولأًً على تحرير معاني تيك الألفاظ في معجمات العربية وقواميسها، كما أن تدبر مواقع لفظة ما، بغية الوقوف على دلالتها ومدى أثرها في نسق الذكر الحكيم، هو من النصيحة لكتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه..

وتدعونا هذه التوطئة لأن أقرر أن الحديث عن سر مجيىء النظم الكريم معبَّراً فيه عن الطرف الأول للنهار بـ (الغدو) تارة، وبـ (قبل طلوع الشمس) أخرى، وبـ (الإبكار) ثالثة، وبـ (بالإشراق) رابعة، ومجيؤه معبّراً فيه عن الطرف الثاني بـ (العشي) تارة، وبـ (قبل الغروب) أخرى، وبـ (الآصال) ثالثة.. وكذا الحديث عن مقابلة (العشي) بـ (الإبكار) تارة وبـ (الغداة) أخرى وبـ (الإشراق) ثالثة، (ومقابلة (البُكرة) ببعض ما ذُكر تارة وبـ (الأصيل) أخرى..

وكذا مجيؤ تلك المفردات معرّفةً في بعض الأحيان ومنكرةً في بعضها الآخر إلى غير ذلك.. لهو مما يستدعي بل يستوجب الوقوف على أسباب هذا التنوع وعن أسرار مجيئه على الصورة التي ورد عليها، ذلك أن الألفاظ في هذا وما جاء على شاكلته "تختلف ولا تراها إلا متفقة وتفترق ولا تراها إلا مجتمعة، وتذهب في طبقات البيان وتنتقل في منازل البلاغة، وأنت لا تعرف منها إلا روحاً تداخلك بالطرب وتُشرب قلبك الروعة، وتنتزع من نفسك حس الاختلاف الذي طالما تدبرت به سائر الكلام وتصفحت به على البلغاء في ألوان خطابهم وأساليب كلامهم وطبقات نظامهم مما يعلو ويسفل أو يستمر وينتقض أو يأتلف ويختلف ... فأنت ما دمت في القرآن حتى تفرغ منه، لا ترى غير صورة واحدة من الكمال وإن اختلفت أجزاؤها في جهات التركيب وموضع التأليف وألوان التصوير وأغراض الكلام" (1) .

وقد كان دافعي لخوض غمار هذا البحث مع الرغبة في استجلاء أسرار التنوع فيما ذكرتُ، واستكناه الحكمة من وراء اصطفاء هذين الوقتين وانفرادهما - دون سواهما – بالذكر.. ندرة بل لا أبالغ إن قلت انعدام تخصيصه - فيما أعلم - بدراسة مستقلة تكشف عن هذا الكم غير القليل من المترادفات والمتقابلات، ومن عجيب ما لاحظت أن الدراسات التي عنيت بالبحث عن مثل هذا، وحتى التي تناول مصنفوها ما اشتبه من النظم، وأفردوا لأجله العديد من الكتب والمجلدات من نحو ما فعله الإسكافي في كتابه (درة التنزيل وغرة التأويل) ، والدامغاني في كتابه (الوجوه والنظائر) ، والغرناطي في كتابه (ملاك التأويل) ، لم تعرض هي الأخرى لشيئ من ذلك، الأمر الذى دعاني للاعتماد كلية بعد الله أولاً، على ما كتبه أهل التأويل على الرغم من تحفظي على كثير مما ذكروه في هذا الصدد.

هذا وقد اقتضى الحديث عن طرفي النهار في النسق الكريم وعن طرائق التعبير عنهما وسر تنوعها، أن تأتي تلك الدراسة في ثلاثة مباحث تناول أولها مدلولات هذه الألفاظ وأسباب تنوعها وتخصيصها بالذكر دون سائر الأوقات الأخرى، وجاء ثانيها متحدثاً عما خُص به هذان الوقتان من أمر التسبيح وما إذا كان المعنى فيه محمولاً على ظاهره المعروف في اصطلاح التخاطب من التنزيه ومن قول (سبحان الله) أم غير ذلك من معانيه المستعمل فيها على جهة المجاز، كما تطرق المبحث الثالث للحديث عن المقامات التي ورد فيها التعبير عن طرفي النهار وكيف جاء كلٌّ منها متناغماً مع ما ناسبه من هذه المتقابلات، ومع ما تلاءم وكان منه بسبب من تعريف أو تنكير ومن تقديم أو تأخير.

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
#كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_الإسلام_والسلام #كتب_يثرب_الجديدة_الحركات_الإسلامية_الراهنة #كتب_الإسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_القرض_في_الإسلام_ #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_الاصول_الاسلامية #كتب_النهضة_الاسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التراث_الاسلامي #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية #كتب_الفن_الإسلامي
الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#27K

19 مشاهدة هذا الشهر

#35K

7K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
أ.د.محمد محمد عبدالعليم الدسوقي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث