📘 ❞ قواعد أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات ❝ كتاب ــ عبدالله بن محمد الجهني

توحيد الأسماء والصفات - 📖 ❞ كتاب قواعد أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات ❝ ــ عبدالله بن محمد الجهني 📖

█ _ عبدالله بن محمد الجهني 0 حصريا كتاب قواعد أهل السنة والجماعة باب الأسماء والصفات 2024 والصفات: قال المؤلف: إن من أشرف العلوم الاطلاق : العلم بالله عز وجل , والتعرف عليه بمعرفة أسمائه وصفاته ولما كان الإيمان أحد أركان الستة التي لا يصح إيمان عبد إلا بتحقيقها ولا يتحقق بالإيمان بأسماء الله وفق مراد كانت معرفة ذلك أسنى المطالب وأشرف المقاصد وإن الجهل الفاضح أن يقضي الإنسان عمره تعلم أمور كثيرة شرعية وغير ثم يكون أجهل الناس بربه وما له صفات الجلال والكمال التقصير البين تحيط نعم بالعبد صباح مساء وهو غفلة عن مشاهدة فلا يلتفت لحفظ كل لحظة لستر يعصيه لإمداد بالصحة والعافية والمال إن الحقيقة يجعل العبد دائم المراقبة لله تعالى يغيب عنه لحظه علم بالسر وأخفى وأنه السميع البصير الذي تخفى خافية ويجعله يعيش بين الخوف والرجاء فينظر إلى سعة رحمة وحلمه وواسع مغفرته فتطمع نفسه بتلك المكارم ويحسن الظن ويطالع ما وصف به أنه شديد العقاب يمكر بالماكرين ويكيد للكائدين فيخشى ومن ثمرات التعرف أسماء يعرف قدره وحجمه يتعالى يتكبر ولذا فإن العناية بهذا الباب أعظم الأسباب لحياة القلب وزيادة ولهذا آي القرآن أكثرها هذا لمن تدبر يقول ابن تيمية والقرآن فيه ذكر وأفعاله أكثر مما الأكل والشرب والنكاح الجنة والآيات المتضمنة لذكر قدراً آيات المعاد فأعظم آية ( الكرسي ) لذلك كما ثبت الحديث الصحيح رواه مسلم النبي لأبي كعب أتدري أي ؟ إله هو الحي القيوم فضرب بيده صدره وقال ليهنك أبا المنذر وأفضل سورة أم حديث أبي سعيد المعلى إنه لم ينزل التوراة الإنجيل الزبور مثلها وهي السبع المثاني العظيم أوتيته وفيها فيها وقد غير وجه قل تعدل ثلث وثبت بشر يقرأها ويقول إني لأحبها لأنها صفة الرحمن بأن يحبه فبين يحب صفاته سبحانه وتعالى وهذا واسع أ هـ المؤسف تكون دراسة ردة فعل لأقوال المنحرفين طوائف البدع والضلال بعيداً معايشة آثار تلك وقد السلف الصالح يعيشون ظلال المعاني دون التقعر والتعمق فيما يعنيهم سمع أعرابي يقول يضحك ربنا فقال الأعرابي نعدم الخير رب وفي قصة المجادلة قالت عائشة سبحان وسع سمعه الأصوات لفي الحجرة وإنه ليخفى علي بعض حديثها! توحيد مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
قواعد أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات
كتاب

قواعد أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات

ــ عبدالله بن محمد الجهني

قواعد أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات
كتاب

قواعد أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات

ــ عبدالله بن محمد الجهني

عن كتاب قواعد أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات:
قال المؤلف:
إن من أشرف العلوم على الاطلاق : العلم بالله عز وجل , والتعرف عليه , بمعرفة أسمائه وصفاته .

ولما كان الإيمان بالله أحد أركان الإيمان الستة التي لا يصح إيمان عبد إلا بتحقيقها , ولا يتحقق الإيمان بالله إلا بالإيمان بأسماء الله عز وجل وصفاته على وفق مراد الله , كانت معرفة ذلك من أسنى المطالب , وأشرف المقاصد .

وإن من الجهل الفاضح أن يقضي الإنسان عمره في تعلم أمور كثيرة شرعية , وغير شرعية , ثم يكون من أجهل الناس بربه , وما له من صفات الجلال والكمال .

وإن من التقصير البين أن تحيط نعم الله بالعبد صباح مساء , وهو في غفلة عن مشاهدة ذلك , فلا يلتفت لحفظ الله له في كل لحظة , ولا لستر الله عليه وهو يعصيه , ولا لإمداد الله له بالصحة والعافية والمال و...

إن الإيمان بأسماء الله وصفاته على الحقيقة يجعل العبد دائم المراقبة لله تعالى , فلا يغيب عنه لحظه علم الله بالسر وأخفى , وأنه السميع البصير , الذي لا تخفى عليه خافية .

ويجعله يعيش بين الخوف والرجاء , فينظر إلى سعة رحمة الله , وحلمه , وواسع مغفرته , فتطمع نفسه بتلك المكارم , ويحسن الظن بربه .

ويطالع ما وصف الله به نفسه من أنه شديد العقاب , وأنه يمكر بالماكرين , ويكيد للكائدين , فيخشى من ذلك .

ومن ثمرات التعرف على أسماء الله وصفاته : أن العبد يعرف قدره وحجمه , فلا يتعالى ولا يتكبر .

ولذا فإن العناية بهذا الباب من أعظم الأسباب لحياة القلب , وزيادة الإيمان , ولهذا كانت آي القرآن أكثرها في هذا الباب لمن تدبر ذلك .

يقول ابن تيمية : والقرآن فيه من ذكر أسماء الله وصفاته وأفعاله أكثر مما فيه من ذكر الأكل والشرب والنكاح في الجنة , والآيات المتضمنة لذكر أسماء الله وصفاته أعظم قدراً من آيات المعاد , فأعظم آية في القرآن ( آية الكرسي ) المتضمنة لذلك , كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم عن النبي أنه قال لأبي بن كعب : أتدري أي آية في كتاب الله أعظم ؟ قال ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) فضرب بيده في صدره وقال : ليهنك العلم أبا المنذر .

وأفضل سورة ( سورة أم القرآن ) كما ثبت ذلك في حديث أبي سعيد بن المعلى في الصحيح قال له النبي : إنه لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في القرآن مثلها , وهي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته .

وفيها من ذكر أسماء الله وصفاته أعظم مما فيها من ذكر المعاد .

وقد ثبت في الصحيح عنه من غير وجه أن ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن .
وثبت في الصحيح أنه بشر الذي كان يقرأها ويقول : إني لأحبها لأنها صفة الرحمن , بأن الله يحبه . فبين أن الله يحب من يحب ذكر صفاته سبحانه وتعالى , وهذا باب واسع أ.هـ

إن من المؤسف أن تكون دراسة هذا الباب العظيم ردة فعل لأقوال المنحرفين في هذا الباب من طوائف أهل البدع والضلال , بعيداً عن معايشة آثار تلك الأسماء والصفات .

وقد كان السلف الصالح يعيشون ظلال تلك المعاني دون التقعر والتعمق فيما لا يعنيهم .

سمع أعرابي النبي يقول ( يضحك ربنا ) فقال الأعرابي : لا نعدم الخير من رب يضحك .

وفي قصة المجادلة قالت عائشة : سبحان من وسع سمعه الأصوات , إني لفي الحجرة وإنه ليخفى علي بعض حديثها!


الترتيب:

#4K

1 مشاهدة هذا اليوم

#19K

30 مشاهدة هذا الشهر

#42K

6K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
عبدالله بن محمد الجهني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث