📘 ❞ نيل المرام من تفسير آيات الأحكام للشاملة ❝ كتاب ــ صديق حسن خان

كتب علوم القرآن - 📖 كتاب ❞ نيل المرام من تفسير آيات الأحكام للشاملة ❝ ــ صديق حسن خان 📖

█ _ صديق حسن خان 0 حصريا كتاب ❞ نيل المرام من تفسير آيات الأحكام للشاملة ❝ 2024 للشاملة: هذه الآيات التي يحتاج إلى معرفتها راغب معرفة الشرعية القرآنية وقد قيل: إنها خمسمائة آية وما صح ذلك وإنما هي مائتا أو قريب وإن عدلنا عنه وجعلنا الآية كل جملة مفيدة يصح أن تسمى كلاما عرف النحاة كانت أكثر وهذا القرآن شكّ فيه فليعد ولا أعلم أحدا العلماء أوجب حفظها غيبا بل شرط يعرف مواضعها حتى يتمكن عند الحاجة الرجوع إليها فمن نقلها كراسة وأفردها كفاه ولم أستقص نوعين الأحكام: أحدهما: ما مدلوله بالضرورة كقوله سبحانه وتعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ [سورة البقرة: 43] للأمان جهله إلا تشتمل لا يعلم بالاستدلال فأذكرها لأجل القسم الاستدلالي منهما كآية الوضوء والتيمم وثانيهما: اختلف المجتهدون صحة الاحتجاج أمر معين وليس بقاطع الدلالة ولا واضحها فإنّه يجب يعتقد دلالة يعرفه إذ ثمرة لإيجاب الاستدلال به وذلك كالاستدلال تحريم لحوم الخيل بقوله تعالى: لِتَرْكَبُوها وَزِينَةً النحل: 8] تجب معرفته يحتج المجتهدين سبيل حصر يظنّ يجوز استنباط خفيّ معانيه طريق عدم الوجدان وهي أضعف الطرق علماء البرهان وليس القصد ذكر يدل واضحة لتكون عناية طالب وإلا فليس يحسن العلم يهمل النظر جميع الله تعالى مقدما للعناية شاملا للطائف مستنبطا للأحكام والآداب ظواهره وخوافيه فإنه الأمان الضلال والعمود الأعظم الأحوال والأنيس الوحدة والغوث الشدّة والنور الظّلمة والفرج للغمة والشفاء للصدور والفيصل اشتباه الأمور فلا ينبغي يغفل لحظة يزهد منه لفظة وقد أفرد السيد الإمام الحافظ محمد بن إبراهيم الوزير رحمه فضائل والتنبيه الاعتماد عليه مصنف مفرد وها أنا أفسر تلك المشار بتفسير وجيز جامع لما له وعليه ولم آخذ فيها الأقوال المختلفة الأرجح ومن الدلائل المتنوعة الأصح الأصرح ولعمري يوجد قط موجز بهذا النمط وكانت بدايته أول شهر صفر ونهايته حدود سنة سبع وثمانين ومائتين وألف الهجرية صاحبها الصلاة والتحية وسميته «نيل الأحكام» وألفت بعد تفسيرا لمقاصد المسمى ب «فتح البيان» جامعا للرواية والدراية والاستنباط والأحكام فإن كنت ممن يريد الصعود معارج التحقيق والقعود محراب التدقيق فعليك بذلك التفسير ولعلك تجد مثله إخوانه إن شاء القدير والله أسأل يجعل هذا المختصر خالصا لوجهه الكريم وينفع المسلمين بلطفه العميم كتب علوم مجاناً PDF اونلاين لعلوم فوائد عظيمة وآثار إيجابية الفرد والمجتمع معاً فبفضل العلوم مثلا يستطيع المسلم تدبر وفهم آياته واستنباط غاياته ومقاصده وأحكامه وبدون الاطلاع يصعب تكوين فهم كامل وشامل لكتاب لأننا حينها نعرف أسباب النزول أحكام النسخ مكامن الإعجاز ومن كذلك التسلح بمعرفتها يساعد محاججة غير ومجادلتهم بالتي أحسن والدفاع عن ضد الشبهات تثار حوله أيضا أنها بتنوعها وغناها وبما المعارف والفنون اللغوية والكلامية تساهم تطوير ثقافة فتسمو بروحه وتغذي عقله وتهذب ذوقه وترقى سماء وفضاء المعرفة فالقرآن خير الكون والاطلاع علومه بطريقة بأخرى واجب مسلم ومسلمة لذلك يحتوى ومباحث قرآنية عامة متنوعة تتحدث ( الكريم) وتدابيره , اسألة واجوبة وتأملات دراسات تهدف الدراسات وخدمة الباحثين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
نيل المرام من تفسير آيات الأحكام للشاملة
كتاب

نيل المرام من تفسير آيات الأحكام للشاملة

ــ صديق حسن خان

نيل المرام من تفسير آيات الأحكام للشاملة
كتاب

نيل المرام من تفسير آيات الأحكام للشاملة

ــ صديق حسن خان

عن كتاب نيل المرام من تفسير آيات الأحكام للشاملة:
هذه الآيات التي يحتاج إلى معرفتها راغب في معرفة الأحكام الشرعية القرآنية، وقد قيل: إنها خمسمائة آية، وما صح ذلك، وإنما هي مائتا آية أو قريب من ذلك.

وإن عدلنا عنه وجعلنا الآية كل جملة مفيدة يصح أن تسمى كلاما في عرف النحاة، كانت أكثر من خمسمائة آية. وهذا القرآن من شكّ فيه فليعد.

ولا أعلم أن أحدا من العلماء أوجب حفظها غيبا، بل شرط أن يعرف مواضعها حتى يتمكن عند الحاجة من الرجوع إليها، فمن نقلها إلى كراسة وأفردها كفاه ذلك.

ولم أستقص فيه نوعين من آيات الأحكام:

أحدهما: ما مدلوله بالضرورة كقوله سبحانه وتعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ [سورة البقرة: آية 43] للأمان من جهله، إلا أن تشتمل الآية من ذلك على ما لا يعلم بالضرورة بل بالاستدلال، فأذكرها لأجل القسم الاستدلالي منهما كآية الوضوء والتيمم.

وثانيهما: ما اختلف المجتهدون في صحة الاحتجاج فيه على أمر معين وليس بقاطع الدلالة ولا واضحها، فإنّه لا يجب على من لا يعتقد فيه دلالة أن يعرفه إذ لا ثمرة لإيجاب معرفة الاستدلال به، وذلك كالاستدلال على تحريم لحوم الخيل بقوله تعالى:

لِتَرْكَبُوها وَزِينَةً [سورة النحل: آية 8] وهذا لا تجب معرفته إلا على من يحتج به من المجتهدين إذ لا سبيل إلى حصر كل ما يظنّ أو يجوز فيه استنباط الأحكام من خفيّ معانيه، ولا طريق إلى ذلك إلا عدم الوجدان وهي من أضعف الطرق عند علماء البرهان.

وليس القصد إلا ذكر ما يدل على الأحكام دلالة واضحة، لتكون عناية طالب الأحكام به أكثر وإلا فليس يحسن من طالب العلم أن يهمل النظر في جميع كتاب الله تعالى مقدما للعناية فيه، شاملا للطائف معانيه، مستنبطا للأحكام والآداب من ظواهره وخوافيه، فإنه الأمان من الضلال، والعمود الأعظم في جميع الأحوال، والأنيس في الوحدة، والغوث في الشدّة، والنور في الظّلمة، والفرج للغمة، والشفاء للصدور، والفيصل عند اشتباه الأمور. فلا ينبغي أن يغفل عنه لحظة، ولا أن يزهد منه في لفظة.

وقد أفرد السيد الإمام الحافظ محمد بن إبراهيم الوزير- رحمه الله تعالى- فضائل القرآن والتنبيه على الاعتماد عليه في مصنف مفرد.

وها أنا أفسر تلك الآيات المشار إليها بتفسير وجيز جامع لما له وعليه، ولم آخذ فيها من الأقوال المختلفة إلا الأرجح، ومن الدلائل المتنوعة إلا الأصح الأصرح.

ولعمري لا يوجد قط تفسير موجز بهذا النمط.

وكانت بدايته في أول شهر صفر ونهايته فيه من حدود سنة سبع وثمانين ومائتين وألف الهجرية على صاحبها الصلاة والتحية. وسميته «نيل المرام من تفسير آيات الأحكام» .

وألفت بعد ذلك تفسيرا لمقاصد القرآن المسمى ب «فتح البيان» جامعا للرواية والدراية والاستنباط والأحكام. فإن كنت ممن يريد الصعود على معارج التحقيق، والقعود في محراب التدقيق، فعليك بذلك التفسير ولعلك لا تجد مثله في إخوانه إن شاء الله القدير.

والله سبحانه أسأل أن يجعل هذا المختصر خالصا لوجهه الكريم وينفع المسلمين بلطفه العميم.
الترتيب:

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#19K

43 مشاهدة هذا الشهر

#91K

1K إجمالي المشاهدات
صديق حسن خان ✍️ المؤلف
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية