📘 ❞ القصاص: دراسة في الفقه الجنائي المقارن ❝ كتاب ــ د. هاني السباعي اصدار 2004

كتب الفقه الشافعي - 📖 ❞ كتاب القصاص: دراسة في الفقه الجنائي المقارن ❝ ــ د. هاني السباعي 📖

█ _ د هاني السباعي 2004 حصريا كتاب القصاص: دراسة الفقه الجنائي المقارن عن مركز المقريزي للدراسات التاريخية ـ لندن 2024 المقارن: القصاص يعتبر الشريعة الإسلامية من أكبر وأهم العوامل لاستقرار العدل المجتمع والأمن نفوس الناس وفيه أيضاً الاحتفاظ بكرامة الإنسان وحريته ومع الأسف البالغ فإن مباحث الحدود بالرغم أهميتها قد بقيت مهجورة منذ ترسب القوانين الوضعية الأوربية إلى البلدان وانهيار سرح سلطان الإسلام وضعف الملوك والحكام العالم الإسلامي وتركيز قدرتهم الاستبداد وقهر الشعوب والفقهاء بذلوا جهودهم بسط فقه العبادات الطهارة والصلاة والصيام وغيرها واتفق أن فقيهاً كبيراً أطال البحث منزوحات البئر إذا ماتت فيه فأرة مثلاً لمدة ستة أشهر أو سنة كاملة!! ولم يتعرض لدراسة أحكام الدماء و!! يكن هذا الإعراض الدخول مبحث إلا لليأس إمكان تطبيقها المجتمعات ذات حكومات علمانية ومع والقصاص والقصاص!! القصاص وتمخض عدم العناية بالقصاص وترك دراستها الحوزات العلمية السنية والشيعية فراغ وخلاءٌ المكتبات تأليفات وتصنيفات ليرجع إليها الباحث رافق التوفيق السيد يوسف الذي قدم الجامعة العالمية بضع سنين رسالة موضوعها (نظرية مقارنة) ثم حصل بجدارة بعد مناقشتها درجة الإجازة M PHIL (ماجستير فلسفة القانون) طبقاً لقانون الدراسات العليا الجامعات البريطانية فشكر الله سعيه حيث بذل جهداً واسعاً تحقيق الموضوع ودرس الجوانب المختلفة وراجع كثيراً المصادر المذاهب وناقش نقاشاً منصفاً شاملاً وتعرّض لآراء وسنن الأقوام والملل كما أنه القول العهدين: التوراة والإنجيل واستند أمهات الكتب الفقهية والتفسير ورد شبهات المعارضين لعقوبة الإعدام ومن أهم تلكم الشبهات ما قاله الشاعر والروائي الفرنسي الشهير يوم الخامس عشر سبتمبر عام ١٨٤٨ م أمام المجلس التأسيسي لقانوني الجمهورية الثانية لفرنسا "بأن الحياة منحة وفي الكتاب يتناول المؤلف هذه المسألة قام بمقارنة بالقوانين لا سيما قانون العقوبات المصري مستفيداً عدد العلماء والباحثين المعاصرين فأصبح مرجعاً وسنداً مفيداً للباحثين الذين يصعب عليهم المراجعة المطولات وخصوصاً طلبة كتب الشافعي مجاناً PDF اونلاين الشافعية المذهب اشتهر المصطلح البدايات المبكرة لنشوء المدارس لكنه بالتأكيد ظهر حياة الإمام محمد بن إدريس ينسب إليه

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
القصاص: دراسة في الفقه الجنائي المقارن
كتاب

القصاص: دراسة في الفقه الجنائي المقارن

ــ د. هاني السباعي

صدر 2004م عن مركز المقريزي للدراسات التاريخية ـ لندن.
القصاص: دراسة في الفقه الجنائي المقارن
كتاب

القصاص: دراسة في الفقه الجنائي المقارن

ــ د. هاني السباعي

صدر 2004م عن مركز المقريزي للدراسات التاريخية ـ لندن.
عن كتاب القصاص: دراسة في الفقه الجنائي المقارن:


القصاص يعتبر في الشريعة الإسلامية من أكبر وأهم العوامل لاستقرار العدل في المجتمع والأمن في نفوس الناس، وفيه أيضاً الاحتفاظ بكرامة الإنسان وحريته. ومع الأسف البالغ فإن مباحث الحدود و بالرغم من أهميتها قد بقيت مهجورة منذ ترسب القوانين الوضعية الأوربية إلى البلدان الإسلامية وانهيار سرح سلطان الإسلام، وضعف الملوك والحكام في العالم الإسلامي، وتركيز قدرتهم على الاستبداد وقهر الشعوب.

والفقهاء بذلوا جهودهم في بسط فقه العبادات من الطهارة والصلاة والصيام وغيرها واتفق أن فقيهاً كبيراً أطال البحث في منزوحات البئر إذا ماتت فيه فأرة مثلاً لمدة ستة أشهر أو سنة كاملة!! ولم يتعرض لدراسة أحكام الدماء و!! ولم يكن هذا الإعراض عن الدخول في مبحث إلا لليأس عن إمكان تطبيقها في المجتمعات الإسلامية ذات حكومات علمانية.

ومع الأسف البالغ فإن مباحث الحدود والقصاص بالرغم من أهميتها قد بقيت مهجورة منذ ترسب القوانين الوضعية الأوربية إلى البلدان الإسلامية وانهيار سرح سلطان الإسلام، وضعف الملوك والحكام في العالم الإسلامي، وتركيز قدرتهم على الاستبداد وقهر الشعوب.

والفقهاء بذلوا جهودهم في بسط فقه العبادات من الطهارة والصلاة والصيام وغيرها واتفق أن فقيهاً كبيراً أطال البحث في منزوحات البئر إذا ماتت فيه فأرة مثلاً لمدة ستة أشهر أو سنة كاملة!! ولم يتعرض لدراسة أحكام الدماء والقصاص!! ولم يكن هذا الإعراض عن الدخول في مبحث القصاص إلا لليأس عن إمكان تطبيقها في المجتمعات الإسلامية ذات حكومات علمانية.

وتمخض من عدم العناية بالقصاص وترك دراستها في الحوزات العلمية السنية والشيعية فراغ وخلاءٌ في المكتبات من تأليفات وتصنيفات في الحدود والقصاص ليرجع إليها الباحث إلى أن رافق التوفيق الباحث هاني السيد السباعي يوسف الذي قدم إلى الجامعة العالمية الإسلامية منذ بضع سنين رسالة موضوعها (نظرية القصاص في الشريعة الإسلامية دراسة مقارنة) ثم حصل بجدارة بعد مناقشتها على درجة الإجازة العلمية M.PHIL (ماجستير فلسفة القانون) طبقاً لقانون الدراسات العليا في الجامعات البريطانية.

فشكر الله سعيه حيث بذل جهداً واسعاً في تحقيق هذا الموضوع ودرس الجوانب المختلفة من فقه القصاص وراجع كثيراً من المصادر من فقه المذاهب الإسلامية المختلفة، وناقش البحث نقاشاً منصفاً شاملاً وتعرّض لآراء وسنن الأقوام والملل في القصاص، كما أنه بسط القول في القصاص في العهدين: التوراة والإنجيل، واستند في البحث إلى أمهات الكتب الفقهية والتفسير. ورد على شبهات المعارضين لعقوبة الإعدام، ومن أهم تلكم الشبهات ما قاله الشاعر والروائي الفرنسي الشهير في يوم الخامس عشر من سبتمبر عام ١٨٤٨ م أمام المجلس التأسيسي لقانوني الجمهورية الثانية لفرنسا، "بأن الحياة منحة ..

وفي هذا الكتاب يتناول المؤلف هذه المسألة، حيث قام بمقارنة في الشريعة الإسلامية بالقوانين الوضعية لا سيما قانون العقوبات المصري مستفيداً من تأليفات عدد من العلماء والباحثين المعاصرين. فأصبح الكتاب مرجعاً وسنداً مفيداً للباحثين الذين يصعب عليهم المراجعة إلى المطولات وخصوصاً طلبة الجامعات
الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#63K

11 مشاهدة هذا الشهر

#28K

9K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 456.
المتجر أماكن الشراء
د. هاني السباعي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مركز المقريزي للدراسات التاريخية ـ لندن. 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث