📘 ❞ الديانة عند الأمازيغ ❝ كتاب ــ الدكتور جميل حمداوي

كتب الأديان - 📖 ❞ كتاب الديانة عند الأمازيغ ❝ ــ الدكتور جميل حمداوي 📖

█ _ الدكتور جميل حمداوي 0 حصريا كتاب الديانة عند الأمازيغ عن شبكة الألوكة 2024 الأمازيغ: (الاسم الذاتي الحالي) (بالأمازيغيَّة: ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ, ⵎⵣⵗⵏ) أو البربر هم مجموعة إثنية ومن السكان الأصليين شمال أفريقيا وتحديداً بلاد المغرب العربي ويشكل جزءاً من سكان والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وشمال مالي النيجر وجزء صغير غرب مصر إلى جزر الكناري يتوزع المحيط الأطلسي واحة سيوة البحر المتوسط نهر الناحية التاريخيَّة تحدثت الشعوب الأمازيغية اللغة الأمازيغيَّة وهي فرع عائلة اللغات الأفريقية الآسيوية هناك حوالي 32 مليون أمازيغي الكثير منهم ما زالوا يتحدثون اللهجات يُعتقد أنَّ بعض أصل عرقي الرغم أن التعريب والأسلمة أدت ظهور أمازيغ معربين وتمشياً مع سياسة الدمج والإلحاق عمد الاستعمار الفرنسي بالإضافة تقدم_ بث التفرقة بين وتقسيمهم أساس جنسي وعرقي زاعماً العرب قوم غرباء قدموا خارج البلاد واحتلوها وأن لا ينتمون إليهم وأنهم جنس يمت الجنس بصلة وعمل العلم الإستعماري فكرة التمييز والبربر خلال القرن التاسع عشر متوخياً أساليب أكاديمية وطرقاً البحث والوصف لم تكن معهودة قبل كان لها تأثير واسع عقول الكثيرين وكان الإستعماريون الغلاة يرون «من الخطر تترك كتلة ملتحمة المغاربة تتكوٌن» يعيش معظم الناطقين باللغة or 1,826,580 وتوجد أيضاً مجموعات أصغر موريتانيا وبوركينا فاسو ومدينة وهناك كبيرة المهاجرين الذين يعيشون فرنسا وإسبانيا وكندا وبلجيكا وهولندا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى أوروبا غالبية المسلمين مذهب أهل السنة والجماعة أقلية إباضية وعلى العديد منذ عهد قريب قد تحولوا علناً الإسلام الشيعي والمسيحية والإلحاد تميل الهوية الإثنية (البربرية) اليوم غالباً لأن تكون إثنولغوية تشمل باللغات كلغة أم يشكلون فرعية لكن يمكن بالعربية (اللهجات المغاربية) يعرفون بأنفسهم كبربر خاصةً تاريخياً حيث تبنى العربية التحول اللغوي كما اكتسب آخرين هوية عربية طريق الإستيعاب الثقافي من أشهر الشخصيات الأمازيغية: ماسينيسا ولوكيوس أبوليوس وويوغرطة وآريوس وأوغسطينوس ومونيكا ويوبا الثاني وكسيلة والكاهنة ديهيا ويوسف بن تاشفين محمد عبد الكريم الخطابي زين الدين زيدان هذا الكتاب يتحدث المعتقدات الديانات يعرف بالبربر افريقيا, اعداد الدينية اللوبيين والديانات اللتي مرت هذا الشعب اليهودية المسيحية كذلك المذاهب كمذهب الاريوسي الدوناتي ذكر الاسلام كيف وصل الشمال الافريقي كتب الأديان مجاناً PDF اونلاين هو نظام اجتماعي ثقافي السلوكيات والممارسات المعينة والأخلاق والنظرات العالمية والنصوص والأماكن المقدسة النبوات المنظمات التي تربط الإنسانية بالعناصر الخارقة للطبيعة المتعالية الروحانية ومع ذلك يوجد إجماع علمي حول التعريف الدقيق للدين ركن يُسلط الضوء جميع الاديان بشكل منطقي ومحايد, مقارنة مناهج علماء القدماء والمعاصرين دراسة ضوء إشكالية الموضوعية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الديانة عند الأمازيغ
كتاب

الديانة عند الأمازيغ

ــ الدكتور جميل حمداوي

عن شبكة الألوكة
الديانة عند الأمازيغ
كتاب

الديانة عند الأمازيغ

ــ الدكتور جميل حمداوي

عن شبكة الألوكة
عن كتاب الديانة عند الأمازيغ:
الأمازيغ (الاسم الذاتي الحالي) (بالأمازيغيَّة: ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ, ⵎⵣⵗⵏ) أو البربر هم مجموعة إثنية ومن السكان الأصليين في شمال أفريقيا وتحديداً بلاد المغرب العربي. ويشكل الأمازيغ جزءاً من سكان المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وشمال مالي وشمال النيجر وجزء صغير من غرب مصر إلى جزر الكناري.

يتوزع الأمازيغ من المحيط الأطلسي إلى واحة سيوة في مصر ومن البحر المتوسط إلى نهر النيجر في غرب أفريقيا. من الناحية التاريخيَّة، تحدثت الشعوب الأمازيغية اللغة الأمازيغيَّة، وهي فرع من عائلة اللغات الأفريقية الآسيوية. هناك حوالي 32 مليون أمازيغي في شمال أفريقيا، الكثير منهم ما زالوا يتحدثون اللهجات الأمازيغيَّة.

يُعتقد أنَّ بعض سكان شمال أفريقيا غرب مصر هم من أصل عرقي أمازيغي، على الرغم من أن التعريب والأسلمة أدت إلى ظهور أمازيغ معربين. وتمشياً مع سياسة الدمج والإلحاق عمد الاستعمار الفرنسي بالإضافة إلى ما تقدم_ إلى بث التفرقة بين السكان وتقسيمهم على أساس جنسي وعرقي زاعماً أن العرب قوم غرباء قدموا من خارج البلاد واحتلوها. وأن البربر لا ينتمون إليهم، وأنهم من جنس لا يمت إلى الجنس العربي بصلة. وعمل العلم الإستعماري على فكرة التمييز بين العرب والبربر خلال القرن التاسع عشر متوخياً أساليب أكاديمية وطرقاً من البحث والوصف لم تكن معهودة من قبل كان لها تأثير واسع في عقول الكثيرين. وكان الإستعماريون الغلاة يرون «من الخطر أن تترك كتلة ملتحمة من المغاربة تتكوٌن». يعيش معظم الأمازيغ الناطقين باللغة الأمازيغيَّة في المغرب والجزائر وليبيا وتونس وشمال مالي وشمال النيجر. or 1,826,580 وتوجد أيضاً مجموعات أصغر من السكان الناطقين باللغة الأمازيغية في موريتانيا وبوركينا فاسو ومدينة سيوة في مصر. وهناك مجموعات كبيرة من المهاجرين الأمازيغ الذين يعيشون في فرنسا وإسبانيا وكندا وبلجيكا وهولندا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى في أوروبا. غالبية الأمازيغ هم من المسلمين على مذهب أهل السنة والجماعة، مع أقلية إباضية. وعلى الرغم من أن العديد من الأمازيغ، منذ عهد قريب، قد تحولوا علناً إلى الإسلام الشيعي والمسيحية والإلحاد.

تميل الهوية الإثنية الأمازيغية (البربرية) اليوم غالباً لأن تكون إثنولغوية، تشمل الناطقين باللغات الأمازيغية كلغة أم الذين يشكلون مجموعات إثنية فرعية. لكن أيضاً يمكن أن تشمل الناطقين بالعربية كلغة أم (اللهجات المغاربية) الذين يعرفون بأنفسهم كبربر، خاصةً تاريخياً حيث تبنى بعض البربر اللغة العربية خلال التحول اللغوي، كما اكتسب آخرين هوية عربية عن طريق الإستيعاب الثقافي.

من أشهر الشخصيات الأمازيغية: ماسينيسا، ولوكيوس أبوليوس، وويوغرطة، وآريوس، وأوغسطينوس، ومونيكا، ويوبا الثاني، وكسيلة، والكاهنة ديهيا ويوسف بن تاشفين، محمد بن عبد الكريم الخطابي، زين الدين زيدان.

هذا الكتاب يتحدث عن المعتقدات و الديانات عند الأمازيغ أو ما يعرف بالبربر سكان شمال افريقيا, من اعداد ، يتحدث عن المعتقدات الدينية عند اللوبيين، والديانات اللتي مرت على هذا الشعب من اليهودية و المسيحية ، كذلك المذاهب كمذهب الاريوسي و الدوناتي، كذلك ذكر الاسلام و كيف وصل الى الشمال الافريقي.
الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#40K

12 مشاهدة هذا الشهر

#31K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 27.
المتجر أماكن الشراء
الدكتور جميل حمداوي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
شبكة الألوكة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث