📘 ❞ شبهات الملحدين والإجابة عنها ❝ كتاب ــ محمد جواد مغنية اصدار 1984

مقارنة الأديان - 📖 ❞ كتاب شبهات الملحدين والإجابة عنها ❝ ــ محمد جواد مغنية 📖

█ _ محمد جواد مغنية 1984 حصريا كتاب شبهات الملحدين والإجابة عنها عن دار مكتبة الهلال ببيروت 2024 عنها: يلفت المؤلّف بدايةً إلى اعتماد إثارة الشّبهات معطيات العلم الحديث بما يخصّ ما وصل إليه علم الأحياء وعلم النفس الطبيعة وغير ذلك لإثبات مدّعاهم يبدأ الكتاب أنّ فكرة الإلحاد كانت متقدّمة الفيلسوف الوجودي الفرنسي "سارتر" ولم يبتدعها هو بنفسه ومن وحي عبقريته مع هذه الفكرة (الإلحاد) لا تعدو كونها مجرّد عقدة نفسيّة لدى البعض يقول الشيخ مغنيّة(رض): "إن ليست بالمشكلة التي ترتفع مستوى النقاش الحادّ والإسهاب الجدال بين العارفين المنصفين لأنها تقوم أساس من الواقع ولا الشّواهد وجود الله عزيزة المنال وفوق العقول والأفهام كيف وفي كلّ شيء له آية؟ وإنما بعض المتفلسفين والمتحذلقين وعلى أيّة حال فإنّ وجودية تعتبر فرد الإنسان قلعة نفسها وتضع حرّيته فوق أي اعتبار آخر ويمتاز غيره الكائنات بالاختيار وهو يؤكّد ذاته ووجوده خلال المواقف الّتي يختارها وينخرط فيها إطلاقاً قبل أو بعده لأيّة قوّة مبدأ شريعة خارجة عنه يسوّغ لها أن تفرض عليه هذا تلخيص سريع لفلسفة الوجوديّة" [الكتاب ص:12 13] مقارنة الأديان مجاناً PDF اونلاين الدين المقارن أحد فروع دراسة تهتم بالموازنة المنظمة للعقائد والممارسات أديان العالم هذا ركن خاص بالكتب المجانيه مجال وما يتعلق بها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
شبهات الملحدين والإجابة عنها
كتاب

شبهات الملحدين والإجابة عنها

ــ محمد جواد مغنية

صدر 1984م عن دار مكتبة الهلال ببيروت
شبهات الملحدين والإجابة عنها
كتاب

شبهات الملحدين والإجابة عنها

ــ محمد جواد مغنية

صدر 1984م عن دار مكتبة الهلال ببيروت
عن كتاب شبهات الملحدين والإجابة عنها:
يلفت المؤلّف بدايةً إلى اعتماد الملحدين في إثارة الشّبهات على معطيات العلم الحديث، بما يخصّ ما وصل إليه علم الأحياء وعلم النفس وعلم الطبيعة وغير ذلك لإثبات مدّعاهم.

يبدأ الكتاب عن أنّ فكرة الإلحاد كانت متقدّمة على الفيلسوف الوجودي الفرنسي "سارتر"، ولم يبتدعها هو بنفسه ومن وحي عبقريته، مع أنّ هذه الفكرة (الإلحاد) لا تعدو كونها مجرّد عقدة نفسيّة لدى البعض.

يقول الشيخ مغنيّة(رض): "إن فكرة الإلحاد ليست بالمشكلة التي ترتفع إلى مستوى النقاش الحادّ والإسهاب في الجدال بين العارفين المنصفين، لأنها لا تقوم على أساس من الواقع، ولا الشّواهد على وجود الله عزيزة المنال وفوق العقول والأفهام، كيف، وفي كلّ شيء له آية؟... وإنما الإلحاد عقدة نفسيّة لدى بعض المتفلسفين والمتحذلقين. وعلى أيّة حال، فإنّ وجودية "سارتر" تعتبر كلّ فرد من الإنسان قلعة في نفسها، وتضع حرّيته فوق أي اعتبار آخر، ويمتاز عن غيره من الكائنات بالاختيار، وهو يؤكّد ذاته ووجوده من خلال المواقف الّتي يختارها وينخرط فيها.. ولا وجود إطلاقاً قبل الإنسان أو بعده لأيّة قوّة أو مبدأ أو شريعة خارجة عنه يسوّغ لها أن تفرض نفسها عليه، هذا تلخيص سريع لفلسفة "سارتر" الوجوديّة"...[الكتاب، ص:12-13].


الترتيب:

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#43K

15 مشاهدة هذا الشهر

#50K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 67.
المتجر أماكن الشراء
محمد جواد مغنية ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار مكتبة الهلال ببيروت 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث