📘 ❞ شرح أصول السنة لإمام أهل السنة ❝ كتاب ــ أبو بكر الأثرم أحمد بن حنبل اصدار 1999

كتب الفقه الحنبلي - 📖 ❞ كتاب شرح أصول السنة لإمام أهل السنة ❝ ــ أبو بكر الأثرم أحمد بن حنبل 📖

█ _ أبو بكر الأثرم أحمد بن حنبل 1999 حصريا كتاب شرح أصول السنة لإمام أهل عن دار المسير 2024 السنة: هذا والجماعة محمد هلال أسد الشيباني من رواية عبدوس مالك لأبي عبدالرحمن زين العابدين الحسين آل عبدالله قال يعلى: "لو رُحل إلى الصين طلبها لكان قليلاً" والإمام رحمه الله تأمَّل سيرته عرف شدَّة تمسكه بالسنة وإظهار الرد المخالفين لها ابن مُفلح المقدسي الآداب الشرعية (1 375): "فصل الاستعانة بأهل الأهواء وأهل الكتاب الدولة قال علي المفضل البجلي: دخلت فجاءه رسول الخليفة يسأله فقال أحمد: لا يستعان بهم فيستعان باليهود والنصارى ولا بهم؟ قال: إن النصارى واليهود يدعون أديانهم وأصحاب داعية" وقال: فالنهي بالداعية لما فيه الضرر الأمة" وفي جامع "الخلاَّل" الإمام أنَّ أصحاب بشر المريسي البدع والأهواء ينبغي أن يُستعان شيء أمور المسلمين فإن ذلك أعظم الدين والمسلمين وروى البيهقي "مناقب أحمد" منصور المروذي أنه استأذن فأذن له فجاء أربعة رسل للمتوكل يسألونه فقالوا: الجهمية السلطان قليلها وكثيرها أولى أم اليهود والنصارى؟ أما فلا وأما بأس بعض الأمور التي يُسَلَّطون فيها حتى يكونوا تحت أيديهم قد استعان السلف المروذي: أيُستعان وهم مشركان؟ بالجهمي؟ يا بني يغتر المسلمون وأولئك المسلمون" ا هـ وعن بديل طبقات الحنابلة 130) الله: "دخلت أنا وإبراهيم سعيد الجوهري رضي عنه اليوم الذي مات أو تلك الليلة تستقبل فجعل يقول لنا: عليكم بالأثر بالحديث تكتبوا رأي فلان ورأي فسمَّى الرأي" كتب الفقه الحنبلي مجاناً PDF اونلاين ينسب للإمام أبي عبد الذهلي وهو مذهب فقهي المذاهب الفقهية المشتهرة الأربعة عند كالمذهب الشافعي والمذهب الحنفي المالكي المذهب ودراسة وتاريخه وسماته واشهر اعلامو ومؤلفاتو

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
شرح أصول السنة لإمام أهل السنة
كتاب

شرح أصول السنة لإمام أهل السنة

ــ أبو بكر الأثرم أحمد بن حنبل

صدر 1999م عن دار المسير
شرح أصول السنة لإمام أهل السنة
كتاب

شرح أصول السنة لإمام أهل السنة

ــ أبو بكر الأثرم أحمد بن حنبل

صدر 1999م عن دار المسير
عن كتاب شرح أصول السنة لإمام أهل السنة:

هذا شرح كتاب أصول السنة لإمام أهل السنة والجماعة أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني من رواية عبدوس بن مالك لأبي عبدالرحمن زين العابدين بن الحسين آل عبدالله.

قال أبو يعلى: "لو رُحل إلى الصين في طلبها لكان قليلاً".

والإمام أحمد رحمه الله من تأمَّل سيرته عرف شدَّة تمسكه بالسنة وإظهار الرد على المخالفين لها.

قال ابن مُفلح المقدسي رحمه الله في الآداب الشرعية (1/375):

"فصل في الاستعانة بأهل الأهواء وأهل الكتاب في الدولة قال أبو علي الحسين بن أحمد بن المفضل البجلي: دخلت على أحمد بن حنبل، فجاءه رسول الخليفة يسأله عن الاستعانة بأهل الأهواء، فقال أحمد: لا يستعان بهم، قال فيستعان باليهود والنصارى ولا يستعان بهم؟ قال: إن النصارى واليهود لا يدعون إلى أديانهم وأصحاب الأهواء داعية".

وقال: فالنهي عن الاستعانة بالداعية لما فيه من الضرر على الأمة".

وفي جامع "الخلاَّل" عن الإمام أحمد: أنَّ أصحاب بشر المريسي وأهل البدع والأهواء لا ينبغي أن يُستعان بهم في شيء من أمور المسلمين فإن في ذلك أعظم الضرر على الدين والمسلمين.

وروى البيهقي في "مناقب أحمد" عن محمد بن أحمد بن منصور المروذي أنه استأذن على أحمد بن حنبل فأذن له فجاء أربعة رسل للمتوكل يسألونه فقالوا: الجهمية يُستعان بهم على أمور السلطان قليلها وكثيرها أولى أم اليهود والنصارى؟ فقال أحمد: أما الجهمية فلا يُستعان بهم على أمور السلطان قليلها وكثيرها، وأما اليهود والنصارى فلا بأس أن يُستعان بهم في بعض الأمور التي لا يُسَلَّطون فيها على المسلمين حتى لا يكونوا تحت أيديهم قد استعان بهم السلف.

قال محمد بن أحمد المروذي: أيُستعان باليهود والنصارى وهم مشركان؟ ولا يُستعان بالجهمي؟ قال: يا بني يغتر بهم المسلمون وأولئك لا يغتر بهم المسلمون" ا.هـ.

وعن بديل بن محمد بن أسد في طبقات الحنابلة (1/130) قال رحمه الله:

"دخلت أنا وإبراهيم بن سعيد الجوهري على أحمد بن حنبل رضي الله عنه في اليوم الذي مات فيه أو مات في تلك الليلة التي تستقبل ذلك اليوم قال: فجعل أحمد يقول لنا: عليكم بالسنة، عليكم بالأثر، عليكم بالحديث، لا تكتبوا رأي فلان ورأي فلان فسمَّى أصحاب الرأي"


الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#31K

19 مشاهدة هذا الشهر

#20K

11K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 152.
المتجر أماكن الشراء
أبو بكر الأثرم أحمد بن حنبل ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المسير 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث