📘 ❞ حكم الاستعانة بالجن في الرقية ❝ كتاب ــ أحمد بن فتحي البكيري

الفقه الإسلامي - 📖 ❞ كتاب حكم الاستعانة بالجن في الرقية ❝ ــ أحمد بن فتحي البكيري 📖

█ _ أحمد بن فتحي البكيري 0 حصريا كتاب حكم الاستعانة بالجن الرقية 2024 الرقية: فإنه لا يجوز الأمور المحرمة كالسحر والشعوذة والكهانة وإلحاق الأذى بالناس ظلماً وعدواناً كما تجوز بهم مطلقاً إذا كان ذلك مقابل تخلي المرء عن شيء من أوامر الشرع أو ارتكابه لشيء مناهيه كصرف العبادة لهم والاستعانة ونحو وهذا محل اتفاق بين أهل العلم أما تحصيل المنافع المباحة مع السلامة شرهم وضررهم وشركهم فجواز هذا خلاف فمنع بعضهم باعتبار أن ضررهم وتأثيرهم المستعين عقيدته وأمور دينه متعذرة ولأن قد تكون ذريعة للشرك فوجب سدها قال ابن مفلح: قال الرجل يزعم أنه يخاطب الجن ويكلمهم ومنهم يخدمه: ما أحب لأحد يفعله تركه إليّ انتهى (الآداب الشرعية) وسئل العلامة محمد إبراهيم فقال: إنه طلب فيدخل سؤال الغائبين الذي يشبه الأموات وفيه رائحة روائح الشرك اهـ الفقه الإسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
حكم الاستعانة بالجن في الرقية
كتاب

حكم الاستعانة بالجن في الرقية

ــ أحمد بن فتحي البكيري

حكم الاستعانة بالجن في الرقية
كتاب

حكم الاستعانة بالجن في الرقية

ــ أحمد بن فتحي البكيري

عن كتاب حكم الاستعانة بالجن في الرقية:
فإنه لا يجوز الاستعانة بالجن في الأمور المحرمة كالسحر والشعوذة والكهانة وإلحاق الأذى بالناس ظلماً وعدواناً، كما لا تجوز الاستعانة بهم مطلقاً إذا كان ذلك في مقابل تخلي المرء عن شيء من أوامر الشرع أو ارتكابه لشيء من مناهيه كصرف العبادة لهم والاستعانة بهم ونحو ذلك، وهذا محل اتفاق بين أهل العلم.

أما الاستعانة بهم في تحصيل المنافع المباحة مع السلامة من شرهم وضررهم وشركهم، فجواز هذا محل خلاف بين أهل العلم، فمنع ذلك بعضهم باعتبار أن السلامة من ضررهم وتأثيرهم على المستعين بهم في عقيدته وأمور دينه متعذرة، ولأن الاستعانة بهم قد تكون ذريعة للشرك فوجب سدها.

قال ابن مفلح: قال أحمد في الرجل يزعم أنه يخاطب الجن ويكلمهم ومنهم من يخدمه: ما أحب لأحد أن يفعله تركه أحب إليّ. انتهى. (الآداب الشرعية).

وسئل العلامة محمد بن إبراهيم عن الاستعانة بالجن فقال: إنه طلب من الجن فيدخل في سؤال الغائبين الذي يشبه سؤال الأموات وفيه رائحة من روائح الشرك. اهـ
الترتيب:

#15K

0 مشاهدة هذا اليوم

#88K

8 مشاهدة هذا الشهر

#42K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 22.
المتجر أماكن الشراء
أحمد بن فتحي البكيري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث