📘 ❞ المعجم المفهرس لمعاني القرآن العظيم ❝ كتاب ــ محمد بسام رشدي الزين اصدار 1995

التفاسير القرآنية - 📖 ❞ كتاب المعجم المفهرس لمعاني القرآن العظيم ❝ ــ محمد بسام رشدي الزين 📖

█ _ محمد بسام رشدي الزين 1995 حصريا كتاب المعجم المفهرس لمعاني القرآن العظيم عن دار الفكر المعاصر 2024 العظيم: هذه الرسالة بحثٌ طريفٌ فريدٌ من البحوث التي خدمَت الكريم؛ حاول فيه المؤلفُ الربطَ بين بعض ما قالت العرب وسار ألسنتها يخرّجه الكريم ويعد الكتاب واحد كتب التفسير الهامة لما يحمل مادة علمية كتاب لا بد منه لكل باحث يصنف آيات بموجب موضوعاته الكبرى مع تفريعاتها الجزئية شكل رؤوس تمد الباحث بما يريد تتعلق بموضوع معين بأسلوب يسهل الرجوع إلى المستخلص المعجم يتناول هذا جميع الآيات القرآنية المتعلقة حيث المعنى معجم مفهرس لهذه المعاني ويبدأ بتصنيف بالموضوع وتفريعها أفكار جزئية مثل: أسماء الآخرة الإيمان بالآخرة صفات ثم صياغة الأفكار موضوعات مفتاحية الآخرة: أسماؤها بها كما يتناول ذلك اختيار الكلمات المفتاحية ووضعها بصيغة المفرد الجمع إلا إذا كانت الكلمة هي دون ردّها جذرها اللغوي بعد ترتيب الموضوعات الرئيسية والفرعية ترتيباً معجمياً ألفبائياً تصنف وأجزاؤها بحسب ترتيبها الأحرف الهجائية العربية وفق نطقها ورسمها مردها (صفات الله) نجد الموضوع مكانه حرف الصاد ولا نجده بحث الوصف الواو وعن ورود الواحد مكرراً حرفين أو أكثر يحال مكان وروده حرفه قرب وقوعها ر: القيامة وحرف (رَ) هو فعل أمر الرؤية بمعنى انظر* وقد استخدم الرمز للإحالة ذات العلاقة بعضها ببعض ثم وضع المقاطع المطلوبة الآية تحت عنوان الرئيسي والفرعي وحذف يخل بالمعنى وتمييز موطن الشاهد المقطع تمييز رأس بخط أسود كبير ونجمة جانبه مثل: الآخرة: دائرة صغيرة سوداء قبل كل مقطع وألحق بالمقطع التخريج الكامل بذكر اسم السورة ورقمها ورقم صغير (less) التفاسير مجاناً PDF اونلاين علم توضيح الشيء وبيان معناه وهو اهتم به المسلمون لفهم هذا الركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المعجم المفهرس لمعاني القرآن العظيم
كتاب

المعجم المفهرس لمعاني القرآن العظيم

ــ محمد بسام رشدي الزين

صدر 1995م عن دار الفكر المعاصر
المعجم المفهرس لمعاني القرآن العظيم
كتاب

المعجم المفهرس لمعاني القرآن العظيم

ــ محمد بسام رشدي الزين

صدر 1995م عن دار الفكر المعاصر
عن كتاب المعجم المفهرس لمعاني القرآن العظيم:
في هذه الرسالة بحثٌ طريفٌ فريدٌ من البحوث التي خدمَت القرآن الكريم؛ حاول فيه المؤلفُ الربطَ بين بعض ما قالت العرب وسار على ألسنتها، يخرّجه من القرآن الكريم. ويعد الكتاب واحد من كتب التفسير الهامة لما يحمل من مادة علمية.

كتاب لا بد منه لكل باحث يصنف آيات القرآن الكريم بموجب موضوعاته الكبرى مع تفريعاتها الجزئية على شكل رؤوس موضوعاته تمد الباحث بما يريد من آيات تتعلق بموضوع معين بأسلوب يسهل الرجوع إلى ما يريد من آيات.

- المستخلص -
المعجم المفهرس لمعاني القرآن العظيم
يتناول هذا الكتاب جميع الآيات القرآنية المتعلقة بموضوع واحد من حيث المعنى في معجم مفهرس لهذه المعاني. ويبدأ الكتاب بتصنيف الآيات المتعلقة بالموضوع، وتفريعها إلى أفكار جزئية مثل: أسماء الآخرة، الإيمان بالآخرة، صفات الآخرة. ثم صياغة الأفكار الجزئية على شكل رؤوس موضوعات مفتاحية مثل: الآخرة: أسماؤها، الآخرة، الإيمان بها. كما يتناول في ذلك اختيار الكلمات المفتاحية، ووضعها بصيغة المفرد لا الجمع إلا إذا كانت الكلمة المفتاحية كما هي دون ردّها إلى جذرها اللغوي.

بعد ذلك يتناول ترتيب الموضوعات الرئيسية والفرعية ترتيباً معجمياً ألفبائياً، حيث تصنف الكلمة المفتاحية وأجزاؤها بحسب ترتيبها في الأحرف الهجائية العربية وفق نطقها ورسمها دون مردها إلى جذرها اللغوي. مثل: (صفات الله). نجد هذا الموضوع في مكانه من حرف الصاد. ولا نجده في بحث الوصف في حرف الواو. وعن ورود الموضوع الواحد مكرراً في حرفين أو أكثر يحال الباحث إلى مكان وروده في حرفه، مثل: الآخرة: قرب وقوعها، ر: قرب القيامة، وحرف (رَ) هو فعل أمر من الرؤية، بمعنى انظر*. وقد استخدم هذا الرمز للإحالة إلى الموضوعات ذات العلاقة بعضها ببعض.

ثم يتناول وضع المقاطع المطلوبة من الآية أو الآيات تحت عنوان الموضوع الرئيسي والفرعي وحذف من الآية ما لا يخل بالمعنى. وتمييز الكلمة أو الكلمات موطن الشاهد في المقطع، ثم تمييز رأس الموضوع الرئيسي والفرعي بخط أسود كبير ونجمة إلى جانبه مثل:

الآخرة: الإيمان بها. ثم وضع دائرة صغيرة سوداء قبل كل مقطع. وألحق بالمقطع التخريج الكامل بذكر اسم السورة، ورقمها، ورقم الآية بخط صغير. (less)

الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#20K

27 مشاهدة هذا الشهر

#40K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 1361.
المتجر أماكن الشراء
محمد بسام رشدي الزين ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفكر المعاصر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث