📘 ❞ الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور ❝ كتاب ــ د.الصادق عبدالرحمن الغرياني

الرد على الصوفية أصحاب الطرق - 📖 ❞ كتاب الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور ❝ ــ د.الصادق عبدالرحمن الغرياني 📖

█ _ د الصادق عبدالرحمن الغرياني 0 حصريا كتاب الغلو الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور 2024 التصور: الرد الصوفية أصحاب الطرق مجاناً PDF اونلاين روح المناقشات الدينية لا تناقش بالعقل بل بما قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} (59) سورة النساء , لذا يحتوي القسم الكتب اللتي ترد رد عقلاني وفي نفس الوقت بالآدلة الواقعة القرآن والسنة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور
كتاب

الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور

ــ د.الصادق عبدالرحمن الغرياني

الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور
كتاب

الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور

ــ د.الصادق عبدالرحمن الغرياني

عن كتاب الغلو في الدين ظواهر من غلو التطرف وغلو التصور:

الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#54K

11 مشاهدة هذا الشهر

#39K

7K إجمالي المشاهدات

الإسلام دين وسط بين الأديان , والمسلمون حقا هم الوسط بين الأمم , وكذا أهل السنة والجماعة : أهل الاستقامة هم الوسط بين فرق الإسلام فقال سبحانه {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [البقرة: 143]، والوسطية هنا تعني: العدل والخيار وسائر أنواع الفضل، فهي أفضل الأمم .
لكن هذا الموضوع - التطرف والغلو - قد يطرح الكثير من الاشكالات والتساؤلات الملحة والضرورية باعتباره موضوع الساعة ، ولعل الإشكال الجوهري هو ما مفهوم التطرف والغلو في الدين ، وما وجه الشبه بينهما ، وما سبب نشأتهما في المجتمعات المعاصرة وكيف السبيل إلى الوقاية منهما وما طرق علاجهما ؟ هذا هو ما سنناقشه من خلال الخطة التالية :
المطلب الأول / مفهوم التطرف والغلو:
أولا / مفهوم التطرف : 
التطّرف هو التفعَّل - بتشديد العين - من طرف يطرف طَرَفا بالتحريك , وهو الأخذ بأحد الطرفين والميل لهما: إما الطرف الأدنى أو الأقصى , ومنه أطلقوه على الناحية وطائفة الشيء. . ومفهوم التطرف في العرف الدارج - في هذا الزمان -: الغلو في عقيدة أو فكرة أو مذهب أو غيره يختص به دين أو جماعة أو حزب.
ووصف الغلو بالتطرف له وجهه المسوغ له بأخذ أحد الطرفين : لا تغلُ في شيء من الأمر واقتصد ... كلا طرفي قصد الأمور ذميمُ .
ولكن الوصف الشرعي للتشدد في الدين والغلو فيه يجب أن يكون مرجعه إلى الشرع نفسه لا اصطلاح الناس ومفاهيمهم وإطلاقاتهم .
ثانيا/ مفهوم الغلو :
بالرجوع إلى المصادر والمعجمات اللغوية ظهر أن الغلو هو: مجاوزة الحد وتعديه ، قال الجوهري في الصحاح : ((غلا في الأمر يغلو غلوا , أي جاوز فيه الحد)) ، وقال الفيروزآبادري في القاموس : ((غلا غلاء فهو غالٍ وغَلِيّ ضد الرخص. . وغلا في الأمر غلوا جاوز حدّه)) .
ووافقه الزبيدي في تاج العروس. غ (( وغلا في الدين غُلوا من باب قعد وتصلب وتشدد حتى جاوز الحد ، وغالى في أمره مغالاة بالغ)).
وعليه فحقيقة الغلو: هو: الزيادة ومجاوزة الحد الشرعي الواجب .
ومما سبق يتبين أن الغلو في سائر استعمالاته يدل على " الارتفاع والزيادة ومجاوزة الأصل الطبيعي أو الحد المعتاد ".


المتجر أماكن الشراء
د.الصادق عبدالرحمن الغرياني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث