📘 ❞ غرائب القرآن ورغائب الفرقان ❝ كتاب ــ أبو محمد النيسابوري اصدار 1996

التفاسير القرآنية - 📖 ❞ كتاب غرائب القرآن ورغائب الفرقان ❝ ــ أبو محمد النيسابوري 📖

█ _ أبو محمد النيسابوري 1996 حصريا كتاب غرائب القرآن ورغائب الفرقان عن دار الكتب العلمية بلبنان 2024 الفرقان: يبحث تفسير الكريم وتأويله ومنهج المصنف هذا الكتاب أن يأتي بالآيات أولا ثم يبين أوجه القراءات فيها إن وجد قراءات مختلفة الوقوف هذه الآيات وحكمها مشيرا إليه بالرمز يذكر بعد ذلك ذاكرا ضمن أسباب النزول وشرح المفردات والمعنى الإجمالي ووجوه الإعراب بالتأويل ويظهر أنه يقصد التفسير الإشاري الصوفي الذي يذهب إلى أبعد من المعنى الظاهر للآية قال كتابه: لقد تضمن كتابي حاصل الكبير ـ ويقصد بالتفسير الفخر الرازي وهو جامع لأكثر التفاسير وفيه حلُّ لكتاب الكشاف وقد احتوى النكت المستحسنة الغريبة مما لم يوجد سائر واعتنى تفسيره بالوقف بأسباب كما اعتنى باللغة ومعاني كذلك كتابه بالربط ومراعاة المناسبات بين السور والآيات وبيان الحكمة تكرار وكذلك ذكر المتشابهات والمشتبهات وهذا يدلنا رسوخ القدم العلم وامتلاك ناصيته ! وإذا كان هناك يتوهم فيه التشيع أو الميل للاعتزال فإنه ينفي نفسه بوضوح ويقرر انه ينطلق معسكر أهل السنة فيقول رحمه الله: «إنني أمِلّ إلا والجماعة فبينت أصولهم استدلالاتهم» ومن أجل إذا تعرض للاختلافات الفرعية كل وجهة نظر بأدلتها دون تعصب خصومة؛ ويحبذ تتعدد الآراء وتتنوع الاجتهادات ! القرآنية مجاناً PDF اونلاين علم هو توضيح الشيء معناه اهتم به المسلمون لفهم آيات هذا الركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
غرائب القرآن ورغائب الفرقان
كتاب

غرائب القرآن ورغائب الفرقان

ــ أبو محمد النيسابوري

صدر 1996م عن دار الكتب العلمية بلبنان
غرائب القرآن ورغائب الفرقان
كتاب

غرائب القرآن ورغائب الفرقان

ــ أبو محمد النيسابوري

صدر 1996م عن دار الكتب العلمية بلبنان
عن كتاب غرائب القرآن ورغائب الفرقان:
كتاب يبحث في تفسير القرآن الكريم وتأويله. ومنهج المصنف في هذا الكتاب أن يأتي بالآيات أولا ثم يبين أوجه القراءات فيها إن وجد فيها قراءات مختلفة ثم يبين الوقوف في هذه الآيات وحكمها مشيرا إليه بالرمز، ثم يذكر بعد ذلك تفسير الآيات ذاكرا ضمن ذلك أسباب النزول وشرح المفردات والمعنى الإجمالي ووجوه الإعراب، ثم يأتي بعد ذلك بالتأويل ويظهر أنه يقصد بالتأويل التفسير الإشاري الصوفي الذي يذهب إلى أبعد من المعنى الظاهر للآية .

قال النيسابوري في كتابه: لقد تضمن كتابي هذا حاصل التفسير الكبير ـ ويقصد بالتفسير الكبير كتاب الفخر الرازي ـ وهو جامع لأكثر التفاسير، وفيه حلُّ لكتاب الكشاف، وقد احتوى على النكت المستحسنة الغريبة مما لم يوجد في سائر التفاسير..

واعتنى في تفسيره بالوقف و بأسباب النزول كما اعتنى باللغة ومعاني المفردات، و اعتنى كذلك في كتابه بالربط ومراعاة المناسبات بين السور والآيات، وبيان الحكمة من تكرار الآيات، وكذلك ذكر المتشابهات والمشتبهات، وهذا يدلنا على رسوخ القدم في العلم وامتلاك ناصيته..!

وإذا كان هناك من يتوهم فيه التشيع أو الميل للاعتزال، فإنه ينفي عن نفسه ذلك بوضوح ويقرر انه ينطلق من معسكر أهل السنة، فيقول رحمه الله: «إنني لم أمِلّ في هذا الكتاب إلا إلى أهل السنة والجماعة، فبينت أصولهم ووجوه استدلالاتهم».

ومن أجل ذلك كان إذا تعرض للاختلافات الفرعية، ذكر كل وجهة نظر بأدلتها دون تعصب أو خصومة؛ ويحبذ ان تتعدد الآراء وتتنوع الاجتهادات..!
الترتيب:

#618

5 مشاهدة هذا اليوم

#669

11 مشاهدة هذا الشهر

#20K

11K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
أبو محمد النيسابوري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتب العلمية بلبنان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية