📘 ❞ التفسير النبوي للقرآن ❝ كتاب ــ سلمان العودة

التفاسير القرآنية - 📖 ❞ كتاب التفسير النبوي للقرآن ❝ ــ سلمان العودة 📖

█ _ سلمان العودة 0 حصريا كتاب التفسير النبوي للقرآن 2024 للقرآن: استقرت الدراسات علوم القرآن تقسيم إلى ثلاثة أقسام: تفسير بالرواية ويسمى بالمأثور وتفسير بالدراية بالرأي بالإشارة الإشاري والمراد بالقسم الأول (التفسير ) : هو ما جاء أو السنة كلام الصحابة بيانا لمراد الله تعالى من كتابه ولا شك أن هذا النوع الأسلم والأبعد الوقوع الخطأ وهو الذي يجب تقديمه غيره ولكن يُمكن تشكل هذه المصادر ( والسنة وآثار الصحابة) مادة كافية لتفسير بحيث يستغنى بها عن الاحتياج والاجتهاد؟ أولا بالقرآن: يمثل بالقرآن أقل أنواع وذلك مثل قوله {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ} [البقرة: 7] فالواو قوله:(وعلى سمعهم وعلى أبصارهم) محتملة الموضعين تكون عاطفة قبلها فيكون الختم القلوب والأسماع وتكون الغشاوة الأبصار فقط وأن استئنافية الأسماع والأبصار معا فنجد موضع آخر أزال الإجمال وبينه {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ عِلْمٍ وَخَتَمَ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ بَصَرِهِ غِشَاوَةً} [الجاثية: 23] فبين قوله: (وعلى سمعهم) معطوف (على قلوبهم) استئناف والجار والمجرور خبر المبتدأ (غشاوة) فتحصل فهذا [أضواء البيان إيضاح (1 12)] ثانيًا بآثار صح علماء مما يتعلق بالمعاني اللغوية عمل عصرهم لا أنه مقدم غيره؛ لكن الصحيح قليل غير المنقول مجال قصص الرسل مع أقوامهم وما بكتبهم ومعجزاتهم وفي تاريخ غيرهم كأصحاب الكهف ومدينة إرم ذات العماد وسحر بابل وعوج ابن عنق أمور الغيب أشراط الساعة وقيامتها يكون فيها وبعدها ونحو الأمور التفسيرات قد سرت الرواة زنادقة اليهود والفرس ومن أسلم أحبار والنصارى فصاروا يحدثون بما يعرفونه التفصيلات كانوا عرفوه دينهم قبل إسلامهم وقد صدقهم الناقلون عنهم بمن ذلك بعض [تفسير كثير ت سلامة 8) مناهل العرفان (2 14) المنار 8)] هل فسر النبي صلى عليه وسلم كاملا ؟ ثالثا بالسنة يدور كتب ضافي الذيول حول الإجابة السؤال وتذكر الرأيين المتقابلين المسألة فريق ينفي وفريق يثبت وكلما زادت كلما اجتذب كل أنصارًا جددًا وتُبحث بحثا نظريًّا بعيدا الجرد الميداني ومؤخرا قدم الدكتور خالد بن عبد العزيز الباتلي دراسة ميدانية بشكل عملي فقد اختار ألا معالجته لهذه معالجة نظرية ينتصر لأحد السابقين واختار يفتش الأحاديث النبوية الشارحة ويعدها عدًّا ويحصيها إحصاء وبهذا يمكن يتبين وجه الحق القسمة العقلية والنظرة الافتراضية التفسير الكتاب مختصرة الشيخ فهد يشرح فيه أهم خصائص ومميزات الكريم وفق المنهج السلفي الوسطي يمتاز به – حفظه ونفع بعلمه أورد الخصائص خمسة أبواب نحو ميسر يسهل تناوله لطلاب العلم وأهل الاختصاص السواء التفاسير القرآنية مجاناً PDF اونلاين علم توضيح الشيء وبيان معناه اهتم المسلمون لفهم آيات هذا الركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
التفسير النبوي للقرآن
كتاب

التفسير النبوي للقرآن

ــ سلمان العودة

التفسير النبوي للقرآن
كتاب

التفسير النبوي للقرآن

ــ سلمان العودة

عن كتاب التفسير النبوي للقرآن:
استقرت الدراسات في علوم القرآن على تقسيم التفسير إلى ثلاثة أقسام: تفسير بالرواية ،ويسمى التفسير بالمأثور. وتفسير بالدراية ويسمى التفسير بالرأي. وتفسير بالإشارة ويسمى التفسير الإشاري . والمراد بالقسم الأول (التفسير بالمأثور ) : هو ما جاء في القرآن، أو السنة، أو كلام الصحابة بيانا لمراد الله تعالى من كتابه. ولا شك في أن هذا النوع من التفسير هو التفسير الأسلم، والأبعد من الوقوع في الخطأ.

وهو الذي يجب تقديمه على غيره. ولكن، هل يُمكن أن تشكل هذه المصادر ( القرآن والسنة وآثار الصحابة) مادة كافية لتفسير القرآن، بحيث يستغنى بها عن الاحتياج إلى التفسير بالرأي والاجتهاد؟ أولا : تفسير القرآن بالقرآن: يمثل تفسير القرآن بالقرآن أقل أنواع هذه المصادر، وذلك مثل قوله تعالى : {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ} [البقرة: 7] ، فالواو في قوله:(وعلى سمعهم وعلى أبصارهم) محتملة في الموضعين أن تكون عاطفة على ما قبلها، فيكون الختم على القلوب والأسماع، وتكون الغشاوة على الأبصار فقط، وأن تكون استئنافية، فيكون الختم على القلوب فقط، وتكون الغشاوة على الأسماع والأبصار معا .

فنجد أن القرآن في موضع آخر أزال هذا الإجمال وبينه في قوله : {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً} [الجاثية: 23] فبين أن قوله: (وعلى سمعهم) معطوف على قوله: (على قلوبهم)، وأن قوله: (وعلى أبصارهم) استئناف، والجار والمجرور خبر المبتدأ الذي هو (غشاوة) .

فتحصل أن الختم على القلوب والأسماع، وأن الغشاوة على الأبصار.

فهذا من تفسير القرآن بالقرآن. [أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن (1/ 12)] ثانيًا : تفسير القرآن بآثار الصحابة ما صح عن علماء الصحابة مما يتعلق بالمعاني اللغوية أو عمل عصرهم، لا شك أنه مقدم على غيره؛ لكن الصحيح من هذا النوع قليل.

غير أن المنقول عن الصحابة، في مجال قصص الرسل مع أقوامهم، وما يتعلق بكتبهم ومعجزاتهم، وفي تاريخ غيرهم كأصحاب الكهف ومدينة إرم ذات العماد، وسحر بابل وعوج ابن عنق، وفي أمور الغيب من أشراط الساعة وقيامتها وما يكون فيها وبعدها، ونحو هذه الأمور، هذه التفسيرات قد سرت إلى الرواة من زنادقة اليهود، والفرس، ومن أسلم من أحبار اليهود والنصارى، فصاروا يحدثون بما يعرفونه من هذه التفصيلات، مما كانوا قد عرفوه من دينهم قبل إسلامهم، وقد صدقهم الناقلون عنهم، بمن في ذلك بعض الصحابة [تفسير ابن كثير ت سلامة (1/ 8)، و مناهل العرفان في علوم القرآن (2/ 14)، وتفسير المنار (1/ 8)].

هل فسر النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كاملا أولا ؟ ثالثا : تفسير القرآن بالسنة يدور في كتب علوم القرآن كلام ضافي الذيول حول الإجابة عن هذا السؤال : هل فسر النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كاملا أولا ؟ وتذكر الدراسات الرأيين المتقابلين في المسألة، فريق ينفي، وفريق يثبت، وكلما زادت الدراسات، كلما اجتذب كل فريق أنصارًا جددًا، وتُبحث المسألة بحثا نظريًّا بعيدا عن الجرد الميداني.

ومؤخرا، قدم الدكتور خالد بن عبد العزيز الباتلي دراسة ميدانية حول الإجابة عن هذا السؤال بشكل عملي، فقد اختار الباتلي ألا تكون معالجته لهذه المسألة معالجة نظرية، ينتصر فيها لأحد الرأيين السابقين، واختار أن يفتش عن الأحاديث النبوية الشارحة للقرآن، ويعدها عدًّا، ويحصيها إحصاء، وبهذا يمكن أن يتبين وجه الحق في المسألة بعيدا عن القسمة العقلية، والنظرة الافتراضية.


التفسير النبوي للقرآن : هذا الكتاب هو دراسة مختصرة من الشيخ سلمان ابن فهد العودة، يشرح فيه الدكتور العودة أهم خصائص ومميزات التفسير النبوي للقرآن الكريم، وفق المنهج السلفي الوسطي الذي يمتاز به الشيخ – حفظه الله ونفع بعلمه - وقد أورد هذه الخصائص في خمسة أبواب على نحو ميسر يسهل تناوله لطلاب العلم وأهل الاختصاص على السواء.
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#98K

6 مشاهدة هذا الشهر

#31K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 40.
المتجر أماكن الشراء
سلمان العودة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث