📘 ❞ موسوعة فقه العبادات – آبار - ارْتِفَاقٌ ❝ كتاب ــ علي بن نايف الشحود اصدار 2007

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب موسوعة فقه العبادات – آبار - ارْتِفَاقٌ ❝ ــ علي بن نايف الشحود 📖

█ _ علي بن نايف الشحود 2007 حصريا كتاب موسوعة فقه العبادات – آبار ارْتِفَاقٌ 2024 ارْتِفَاقٌ: تعريف الآبار وبيان أحكامها العامّة 1 جمع بئر مأخوذ من " بأر أي حفر ويجمع أيضاً قلّة أبورً وآبر وجمع الكثرة منه بئار وينقل ابن عابدين حاشيته عن النّتف » : البئر هي الّتي لها موادّ أسفلها مياه تمدّها وتنبع وقال ولا يخفى أنّه هذا التّعريف يخرج الصّهريج والجبّ والآبار تملأ المطر أو الأنهار والّتي يطلق عليها اسم الرّكيّة ( وزن عطيّة ) كما هو العرف إذ القاموس لكن يجتمع ماؤها فهي بمعنى وفي حاشية البجيرميّ شرح الخطيب أنّ قد تطلق المكان الّذي ينزل فيه البول والغائط وهي الحاصل تحت بيت الرّاحة ويسمّى الآن بالخزّان ويقال هذه الحشّ والحشّ الخلاء 2 والأصل ماء الطّهوريّة كونه طاهراً نفسه مطهّراً لغيره فيصحّ التّطهير به اتّفاقاً إلاّ إذا تنجّس الماء تغيّر أحد أوصافه تفصيل التّغيّر يعرف أحكام المياه غير هناك آباراً تكلّم الفقهاء كراهة بمائها لأنّها أرض مغضوب وهناك ما نصّ اختصاصها بالفضل ورتّبوا ذلك بعض الأحكام كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج الذي وضعه الله سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام بها اركان كتب وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
موسوعة فقه العبادات – آبار - ارْتِفَاقٌ
كتاب

موسوعة فقه العبادات – آبار - ارْتِفَاقٌ

ــ علي بن نايف الشحود

صدر 2007م
موسوعة فقه العبادات – آبار - ارْتِفَاقٌ
كتاب

موسوعة فقه العبادات – آبار - ارْتِفَاقٌ

ــ علي بن نايف الشحود

صدر 2007م
عن كتاب موسوعة فقه العبادات – آبار - ارْتِفَاقٌ:
تعريف الآبار وبيان أحكامها العامّة
1 - الآبار جمع بئر ، مأخوذ من " بأر " أي حفر . ويجمع أيضاً جمع قلّة على أبورً وآبر . وجمع الكثرة منه بئار . وينقل ابن عابدين في حاشيته عن " النّتف » : البئر هي الّتي لها موادّ من أسفلها ، أي لها مياه تمدّها وتنبع من أسفلها . وقال : ولا يخفى أنّه على هذا التّعريف يخرج الصّهريج والجبّ والآبار الّتي تملأ من المطر ، أو من الأنهار ، والّتي يطلق عليها اسم الرّكيّة ( على وزن عطيّة ) كما هو العرف ، إذ الرّكيّة هي البئر ، كما في القاموس . لكن في العرف هي بئر يجتمع ماؤها من المطر ، فهي بمعنى الصّهريج . وفي حاشية البجيرميّ على شرح الخطيب أنّ " البئر " قد تطلق على المكان الّذي ينزل فيه البول والغائط ، وهي الحاصل الّذي تحت بيت الرّاحة . ويسمّى الآن بالخزّان . ويقال عن هذه البئر : بئر الحشّ ، والحشّ هو بيت الخلاء .
2 - والأصل في ماء الآبار الطّهوريّة ( أي كونه طاهراً في نفسه مطهّراً لغيره ) ، فيصحّ التّطهير به اتّفاقاً ، إلاّ إذا تنجّس الماء أو تغيّر أحد أوصافه على تفصيل في التّغيّر يعرف في أحكام المياه . غير أنّ هناك آباراً تكلّم الفقهاء عن كراهة التّطهير بمائها لأنّها في أرض مغضوب عليها . وهناك من الآبار ما نصّ الفقهاء على اختصاصها بالفضل ، ورتّبوا على ذلك بعض الأحكام .

الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#75K

5 مشاهدة هذا الشهر

#34K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 454.
المتجر أماكن الشراء
علي بن نايف الشحود ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث