📘 ❞ القرية المصرية في عصر سلاطين المماليك ❝ كتاب ــ مجدى عبدالرشيد بحر اصدار 1999

كتب تاريخ العالم العربي - 📖 ❞ كتاب القرية المصرية في عصر سلاطين المماليك ❝ ــ مجدى عبدالرشيد بحر 📖

█ _ مجدى عبدالرشيد بحر 1999 حصريا كتاب القرية المصرية عصر سلاطين المماليك عن الهيئة العامة للكتاب 2024 المماليك: هذا الكتاب دراسة تاريخية أعدها الباحث "مجدي عبد الرشيد بحر" للحصول درجة الماجستير من كلية الآداب بجامعة المنوفية وفيها يكشف طبقة اجتماعية مهمة طبقات الشعب المصري وهي الفلاحين والكتاب يحتوي مقدمة وست فصول تحدث المقدمة مصادر الدراسة التي قسمها إلى سبع مجموعات وخصص الفصل الأول للكلام التقسيم الإداري لمصر فتحدث الإدارة المركزية ثم المحلية أما الثاني فقد تناول فيه حيازة الأراضي الزراعية أراضي الدواوين والإقطاعيات والأوقاف والرزق كما تعرض لأراضي التمليك وأكد أن مصر الإسلامية لم تعرف ملكية الأرض عرفتها العصر المملوكي الثالث علاقة المقطع بالأرض والفلاح وتحدث الخراج والمكوس والمغارم وسلطات وصاحب الإقطاع أما الرابع الحياة الاقتصادية وقد لأنواع والثروة الحيوانية والنشاط الحرفي والتبادل التجاري والأزمات والمجاعات والأوبئة وتأثيرها الاقتصاد الريفي خصص الخامس للحياة الاجتماعية سكان وطعامهم وملبسهم ومسكنهم وعاداتهم وتقاليدهم وسائل الترفيه والاحتفالات وعلاقة العربان بأهل القرى السادس الدينية والثقافية علماء الدين وانتشار التصوف والتعليم واختتم بخاتمة تناولت النتائج استخلصها دراسته وألحق بها ملحقات والدراسة النحو ترسم صورة تفصيلية للريف وقاع المصادر الأصلية كتب تاريخ العالم العربي مجاناً PDF اونلاين هو مصطلح جغرافي سياسي يطلق منطقة جغرافية ذات ولغة وثقافة مشتركة يُمتدُّ الوطن المحيط الأطلسي غربًا العرب والخليج شرقًا شاملًا جميع الدول تنضوي جامعة العربية غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها جغرافيًا يضمُّ أراضٍ احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان ولواء إسكندرون والأقاليم السورية الشمالية سلمتها فرنسا تركيا وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان (الأحواز) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة إيران اليوم تشبه حدٍ ما كانت تحت سيطرة الدولة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول) بينما يستعمل معظم تستعمل أطراف أجنبية وغربية متأثرة بالغرب حتى الشرق الأوسط وزارة الخارجية الأمريكية تسقط صفة العروبة تسمية المنطقة بهدف دمج إسرائيل ربما يكون قد نشأ 1850 مكتب الهند البريطاني ولكنه أصبح معروفًا نطاق واسع عندما استخدمته البحرية قبل ألفريد ثاير ماهان عام 1902 للإشارة الواقعة بين السعودية والهند بعد زوال العثمانية عانى الغربي أراضيه بدءًا القرن التاسع عشر مرورًا بالقرن العشرين الذي عرف إقامة خلافات أنظمة الحكم وصلت حد النزاع المسلح وأدت إضعاف الحادي والعشرين ازدادت حالة عدم الاستقرار نتيجة القمع وكبت الحريات والتدخل الأجنبي كل هذه العوامل أدت اليأس لدى المواطن وموجات الهجرة الجماعية أوروبا وأماكن أخرى أكثر أمنًا إضافة ذلك تتسم علاقات بعض ببعض جيرانها وإثيوبيا وتركيا التوتر فترة حدودية وسياسية نشوب الحروب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
القرية المصرية في عصر سلاطين المماليك
كتاب

القرية المصرية في عصر سلاطين المماليك

ــ مجدى عبدالرشيد بحر

صدر 1999م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
القرية المصرية في عصر سلاطين المماليك
كتاب

القرية المصرية في عصر سلاطين المماليك

ــ مجدى عبدالرشيد بحر

صدر 1999م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
عن كتاب القرية المصرية في عصر سلاطين المماليك:
في هذا الكتاب دراسة تاريخية أعدها الباحث "مجدي عبد الرشيد بحر" للحصول على درجة الماجستير من كلية الآداب بجامعة المنوفية، وفيها يكشف عن طبقة اجتماعية مهمة من طبقات الشعب المصري، وهي طبقة الفلاحين. والكتاب يحتوي على مقدمة وست فصول، تحدث في المقدمة عن مصادر الدراسة، التي قسمها إلى سبع مجموعات.
وخصص الفصل الأول للكلام عن التقسيم الإداري لمصر في عصر سلاطين المماليك، فتحدث عن الإدارة المركزية، ثم الإدارة المحلية في القرية. أما الفصل الثاني فقد تناول فيه حيازة الأراضي الزراعية، فتحدث عن أراضي الدواوين، والإقطاعيات، والأوقاف، والرزق. كما تعرض لأراضي التمليك، وأكد أن مصر الإسلامية لم تعرف ملكية الأرض كما عرفتها في العصر المملوكي. أما الفصل الثالث، فتحدث فيه عن علاقة المقطع بالأرض والفلاح وتحدث عن الخراج والمكوس والمغارم، وسلطات وصاحب الإقطاع على الفلاحين.
أما الفصل الرابع، فقد تناول فيه الحياة الاقتصادية، وقد تعرض لأنواع الأراضي، والثروة الحيوانية، والنشاط الحرفي، والتبادل التجاري، والأزمات الاقتصادية، والمجاعات والأوبئة، وتأثيرها على الاقتصاد الريفي. وقد خصص الفصل الخامس للحياة الاجتماعية، فتحدث عن سكان القرية، وطعامهم وملبسهم ومسكنهم، وعاداتهم وتقاليدهم، كما تحدث عن وسائل الترفيه، والاحتفالات الاجتماعية وعلاقة العربان بأهل القرى. أما الفصل السادس، فتحدث فيه عن الحياة الدينية والثقافية، وقد تناول فيه علماء الدين، وانتشار التصوف والاحتفالات الدينية، والتعليم. واختتم الدراسة بخاتمة تناولت النتائج التي استخلصها من دراسته، وألحق بها ملحقات. والدراسة على هذا النحو ترسم صورة تفصيلية للريف المصري في عصر المماليك من وقاع المصادر الأصلية.
الترتيب:

#825

7 مشاهدة هذا اليوم

#6K

87 مشاهدة هذا الشهر

#24K

10K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 376.
المتجر أماكن الشراء
مجدى عبدالرشيد بحر ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الهيئة المصرية العامة للكتاب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث