📘 ❞ الاستراتيجية والأهداف العالمية للوقاية من السل ❝ كتاب ــ منظمة الصحة العالمية اصدار 2013

كتب الطب البشري - 📖 ❞ كتاب الاستراتيجية والأهداف العالمية للوقاية من السل ❝ ــ منظمة الصحة العالمية 📖

█ _ منظمة الصحة العالمية 2013 حصريا كتاب الاستراتيجية والأهداف للوقاية من السل 2024 السل: إعداد : السل أو الدرن التدرن هو مرض معد شائع وقاتل كثير الحالات تُسببه سُلالات مُختلفة البكتيريا الفُطْرية وعادة السلية يُهاجم عادة الرئة ولكنه يُمكن أن يؤثر أيضًا أجزاء أخرى الجسم وينتقل المرض عن طريق الهواء عند انتقال رذاذ لعاب الأفراد المُصابين بعدوى النشطة السعال العطس أي طريقة لانتقال اللعاب تُعد مُعظم الإصابات بإنها لا عرضية وكامنة ولكن واحدة بين كل عشر حالات كامنة ستتطور نهاية المطاف إلى حالة عدوى نشطة والتي إذا ما تُركت دون علاج ستسبب وفاة أكثر 50٪ بها تشمل الأعراض الكلاسيكية لعدوى النشط المزمن مع البلغم المشوب بالدم والحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن (وهذا الأخير الذي يُبرر إطلاق تسمية "ضموري" التي كانت سائدة ومُتداولة سابقًا هذا المرض) تؤدي إصابة الأجهزة الأُخرى مجموعة واسعة يعتمد التشخيص الطبي للإصابة بالسل الأشعة (عادة فحص الصدر بالأشعة السينية) بالإضافة الفحص المجهري والمزرعة الميكروبيولوجية لسوائل يعتمدُ تشخيص الخافي اختبار الجلدي اختبارات الدم يُعد العلاج صعبًا ويتطلب إعطاء مُضادات حيوية مُتعددة مدى فترة زمنية طويلة كما يجب المُخالطين الاجتماعيين وعلاجهم دعت الضرورة لذلك تمثل مقاومة المضادات الحيوية مُشكلة مُتزايدة الإصابة المقاوم للأدوية المتعددة (MDR TB) تعتمدُ الوقاية برامج والتطعيم بواسطة لُقاح عصية كالميت غيران كتب الطب البشري مجاناً PDF اونلاين التخصصات تفيد المجتمع وأكثرها تواصلاً معه يشارك الطبيب العديد الحملات الصحية التثقيفية والمشاركة البرامج الوقائية وحماية البيئة واستخدام وسيلة فعَّآلة لتحقيق ذلك ويساهم أيضاً رفع مستوى الوعي الصحي وتقديم المشورة للمجتمع يحتوي القسم علي الكتب المتميزة تشمل: الإلمام الكامل بالأمراض تصيب جسم الإنسان والأعراض المصاحبة لهذه الأمراض وطرق تطوير صحة ويتخصص المجال أطباء يحصلون شهادة MD وهي أول الشهادات يحصل عليها المبتدأ مجال الطب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الاستراتيجية والأهداف العالمية للوقاية من السل
كتاب

الاستراتيجية والأهداف العالمية للوقاية من السل

ــ منظمة الصحة العالمية

صدر 2013م
الاستراتيجية والأهداف العالمية للوقاية من السل
كتاب

الاستراتيجية والأهداف العالمية للوقاية من السل

ــ منظمة الصحة العالمية

صدر 2013م
عن كتاب الاستراتيجية والأهداف العالمية للوقاية من السل:
الاستراتيجية والأهداف العالمية للوقاية من السل

إعداد : منظمة الصحة العالمية

السل أو الدرن أو التدرن هو مرض معد شائع وقاتل في كثير من الحالات تُسببه سُلالات مُختلفة من البكتيريا الفُطْرية، وعادة الفُطْرية السلية يُهاجم السل عادة الرئة، ولكنه يُمكن أن يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم. وينتقل المرض عن طريق الهواء عند انتقال رذاذ لعاب الأفراد المُصابين بعدوى السل النشطة عن طريق السعال أو العطس، أو أي طريقة أخرى لانتقال رذاذ اللعاب في الهواء تُعد مُعظم الإصابات بإنها لا عرضية وكامنة، ولكن واحدة من بين كل عشر حالات كامنة ستتطور في نهاية المطاف إلى حالة عدوى نشطة والتي إذا ما تُركت دون علاج، ستسبب وفاة أكثر من 50٪ من المُصابين بها.

تشمل الأعراض الكلاسيكية لعدوى السل النشط السعال المزمن مع البلغم المشوب بالدم والحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن (وهذا الأخير هو الذي يُبرر إطلاق تسمية "ضموري" التي كانت سائدة ومُتداولة سابقًا على هذا المرض). تؤدي إصابة الأجهزة الأُخرى إلى مجموعة واسعة من الأعراض. يعتمد التشخيص الطبي للإصابة بالسل النشط على الأشعة (عادة فحص الصدر بالأشعة السينية)، بالإضافة إلى الفحص المجهري والمزرعة الميكروبيولوجية لسوائل الجسم. يعتمدُ تشخيص حالات السل الخافي على اختبار السل الجلدي و/أو اختبارات الدم. يُعد العلاج صعبًا ويتطلب إعطاء مُضادات حيوية مُتعددة على مدى فترة زمنية طويلة. كما يجب فحص المُخالطين الاجتماعيين وعلاجهم إذا دعت الضرورة لذلك. تمثل مقاومة المضادات الحيوية مُشكلة مُتزايدة في حالات الإصابة بعدوى السل المقاوم للأدوية المتعددة (MDR-TB). تعتمدُ الوقاية على برامج الفحص والتطعيم بواسطة لُقاح عصية كالميت - غيران.



الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#23K

24 مشاهدة هذا الشهر

#26K

9K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 27.
المتجر أماكن الشراء
منظمة الصحة العالمية ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث