📘 ❞ كائن لا تحتمل خفته ❝ رواية ــ ميلان كونديرا اصدار 1998

روايات وقصص عالمية - 📖 ❞ رواية كائن لا تحتمل خفته ❝ ــ ميلان كونديرا 📖

█ _ ميلان كونديرا 1998 حصريا رواية كائن لا تحتمل خفته عن المركز الثقافي العربي 2024 خفته: الرواية يتمركز خطها السردي حول اربعة شخصيات رئيسية أهمهم توماس بطل الراوية هذه الشخصيات تتنوع بين الخفة والثقل تدور خلفية أحداث سياسية "ثقيلة" حيث اجتياح روسيا لدولة التشيك خلال الحرب العالمية الثانية انتشار النظام الشيوعي "الثقيل" كما يظن أكثر شخصية تفاعلت معها كانت تريزا تلك المرأة الثقيلة التي فشلت ارتداء عباءة يترتديها طوال الوقت وللحق بارع هو تجسيد صورة الخائن بالشخص الذي يتمتع بالخفة رغم الخطايا هي ما يثقل الإنسان الفصل الثالث تناول شرح مفصل للمفاهيم وسابينا فعلى الرغم من أنه خلا أي جانب روائي إلا انه زاد ثقلاً معنوياً وفكرياً صادم جداً لأنه جديد طريقه تناوله ومبهر حمله معاني العود الابدي فكرة يكتنفها الغموض وبها اربك نيتشه الكثيرين الفلاسفة: نتصور كل شيء سيتكرر ذات يوم عشناه السابق وان هذا التكرار بالذات بلا نهاية! ماذا تعني الخرافة المجنونة؟ تؤكد خرافة العود سلبا الحياة تختفي نهائيا والتي ترجع انما اشبه بظل ودون وزن وميتة سلفا ومهما تكن فظيعة او جميلة رائعة فان الفظاعة وهذا الجمال وهذه الروعة تعن شيئا غير اهمية مثل حرب وقعت القرن الرابع عشر مملكتين افريقيتين فما غيرت وجه التاريخ مع ثلاثمائة الف زنجي لاقوا فيها حتفهم وفي عذابات تفوق الوصف فهل كان سيتغير لو المملكتين الافريقيتين قد تكررت مرات حصر لها سباق الابدي" لنقل تحدد افقا تبدو فيه الاشياء نعرفها: تظهر لنا دون الظروف التخفيفية لعرضيتها تمنعنا الحقيقة اصدار حكم معين بالامكان ادانة زائل؟ غيوم المغيب البرتقالية تضفي الق الحنين حتى المقصلة في عالم حركة تحمل ثقل مسؤولية تطاق جعل يقول" الحمل الاكثر ثقلا اذا الاثقل يمكن لحيواتنا عندئذ القماشة الخلفية بكل خفتها الرائعة لكن الثقل حقا فظيع؟ وجميلة الخفة؟ روايات وقصص عالمية مجاناً PDF اونلاين قراءة وتحميل قصص مترجمة بأنواعها المختلفة سواء رومانسية أو توثيقية خيالية حكايات وحكايات التراث العالمي أجمل القصص وأحلى الحكايات للكبار والصغار المتعة والذكاء والتشويق والاثارة تناسب جميع الأعمار للأطفال والبالغين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
كائن لا تحتمل خفته
رواية

كائن لا تحتمل خفته

ــ ميلان كونديرا

صدرت 1998م عن المركز الثقافي العربي
كائن لا تحتمل خفته
رواية

كائن لا تحتمل خفته

ــ ميلان كونديرا

صدرت 1998م عن المركز الثقافي العربي
عن رواية كائن لا تحتمل خفته:
الرواية يتمركز خطها السردي حول اربعة شخصيات رئيسية أهمهم توماس بطل الراوية، هذه الشخصيات تتنوع بين الخفة والثقل، تدور الرواية على خلفية أحداث سياسية "ثقيلة" حيث اجتياح روسيا لدولة التشيك خلال الحرب العالمية الثانية، و على خلفية انتشار النظام الشيوعي "الثقيل" كما يظن ، أكثر شخصية تفاعلت معها كانت تريزا، تلك المرأة الثقيلة التي فشلت في ارتداء عباءة الخفة التي يترتديها توماس طوال الوقت، وللحق بارع هو كونديرا في تجسيد صورة الخائن بالشخص الذي يتمتع بالخفة، رغم ان الخطايا هي أكثر ما يثقل الإنسان الفصل الثالث الذي تناول شرح مفصل للمفاهيم بين توماس وسابينا، فعلى الرغم من أنه خلا من أي جانب روائي إلا انه زاد الرواية ثقلاً معنوياً وفكرياً صادم جداً-لأنه جديد في طريقه تناوله- ومبهر جداً جداً في ما حمله من معاني .
العود الابدي فكرة يكتنفها الغموض، وبها اربك نيتشه الكثيرين من الفلاسفة: ان نتصور ان كل شيء سيتكرر ذات يوم كما عشناه في السابق، وان هذا التكرار بالذات سيتكرر بلا نهاية! ماذا تعني هذه الخرافة المجنونة؟
تؤكد خرافة العود الابدي، سلبا، ان الحياة التي تختفي نهائيا، والتي لا ترجع، انما هي اشبه بظل ودون وزن وميتة سلفا. ومهما تكن هذه الحياة فظيعة او جميلة او رائعة، فان هذه الفظاعة وهذا الجمال وهذه الروعة لا تعن شيئا، هي غير ذات اهمية مثل حرب وقعت في القرن الرابع عشر بين مملكتين افريقيتين فما غيرت شيئا في وجه التاريخ، مع ان ثلاثمائة الف زنجي لاقوا فيها حتفهم وفي عذابات تفوق الوصف. فهل كان سيتغير شيء لو ان هذه الحرب بين المملكتين الافريقيتين في القرن الرابع عشر قد تكررت مرات لا حصر لها في سباق العود الابدي".
لنقل ان فكرة العود الابدي تحدد افقا لا تبدو فيه الاشياء كما نعرفها: تظهر لنا من دون الظروف التخفيفية لعرضيتها، هذه الظروف التخفيفية تمنعنا في الحقيقة من اصدار حكم معين. هل بالامكان ادانة ما هو زائل؟ ان غيوم المغيب البرتقالية تضفي على كل شيء الق الحنين، حتى على المقصلة.
في عالم العود الابدي، كل حركة تحمل ثقل مسؤولية لا تطاق. وهذا ما جعل نيتشه يقول" ان فكرة العود الابدي هي الحمل الاكثر ثقلا.
اذا كان العود الابدي هو الحمل الاثقل، يمكن لحيواتنا عندئذ ان تظهر على هذه القماشة الخلفية بكل خفتها الرائعة.
لكن هل الثقل حقا فظيع؟ وجميلة هي الخفة؟


الترتيب:

#2K

1 مشاهدة هذا اليوم

#3K

119 مشاهدة هذا الشهر

#17K

13K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 281.
المتجر أماكن الشراء
ميلان كونديرا ✍️ المؤلف
🎙️ المراجعات الصوتية و الآداء الصوتي
مناقشات ومراجعات
المركز الثقافي العربي 🏛 الناشر
QR Code

المؤديين الصوتيين لـ ❞ كائن لا تحتمل خفته ❝: المعلقون الصوتيين
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث