📘 ❞ محاولات ❝ كتاب ــ سلامة موسى اصدار 1989

علم نفس واجتماع - 📖 ❞ كتاب محاولات ❝ ــ سلامة موسى 📖

█ _ سلامة موسى 1989 حصريا كتاب محاولات عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 2024 محاولات: – موسى تأليف : موسى الناشر :مؤسسة نبذة الكتاب : عالج هذا موضوعات كثيرة, كانت معالجتها المألوفة الماضية إما أدبية وإما وعظية, فعالجها من الناحية النفسية وهو هذه المعالجة يكشف بعض "الجروح السيكولوجية" ويشير إلى العلاج التجريبي, ويوضح ما خفي العلل فهذه الفصول التالية هي «محاولات» لا أكثر ولا أقل وكما هو الشأن كل محاولة قد يكون النجاح أو الخيبة نصيبَها فقد تناولت كثيرة وعظية فعالجتها السيكلوجية وتحدثت الموسيقى والأدب والعائلة والإجرام والمجتمع واللغة وحاولت أن أتعمق الأصول التي تصوغ توجِّه تحرف الأشياء وأمثالها وهذا — كما قلت أكشف بها الجروح أشير علاج تجريبي أوضح أثمرها الظلم والظلام وإني أرجو القارئ يقرأه أنه «محاولة» فقط وأن يشاركني التفكير العلاج» ******** المحتويات المقدمة 7 الوجدان ميزة الإنسان 9 الفراسة 13 الأمراضالنفسية ثلاثة أنواع 17 نعيش عصرالأسبيرين 21 الخوف يسيطر حياتنا 25 كيف نعالج الخوف؟ 31 الهموم سموم! 35 الطيبة طبية 39 مشكلات الشباب 43 متاعب الجنسية 47 سن المراهقة 51 ضرورة الاختلاط بين الجنسين 57 قيمة الامتناع الجنسي 61 السلوك والزواج 65 كيف تختار الزوجة وتسوسها؟ 69 ليلة العرس 73 الحب حنان والشهوة عدوان 77 لكل منا ماثلته 81 حين نحلم ونحن أيقاظ 85 ****************** نبذة المؤلف: سلامة موسى: مفكر مصري كان أوائل الداعين للفكر الاشتراكي وكان إيمانه بأن تحقيق النهضة المجتمع المصري يستوجب التمثل بالغرب والمحاكاة الكاملة له ولد عام ١٨٨٧م بقرية بهنباي بعد سبعة كيلومترات الزقازيق لأبوين قبطيين التحق بالمدرسة الابتدائية ثم انتقل بعدها القاهرة ليلحق التوفيقية المدرسة الخديوية وحصل شهادة البكالوريا ١٩٠٣م سافر ١٩٠٦م فرنسا ومكث فيها ثلاث سنوات قضاها التعرف الفلاسفة والمفكرين الغربيين إنجلترا مدة أربع بغية إكمال دراسته القانون إلا أهمل الدراسة وانصرف عنها القراءة فقرأ للكثيرين عمالقة مفكري وأدباء الغرب أمثال: ماركس وفولتير وبرنارد شو وتشارلز داروين وقد تأثر تأثرًا كبيرًا بنظرية التطور النشوء والارتقاء لتشارلز اطلع خلال سفره آخر توصلت إليه علوم المصريات بعد عودته مصر أصدر كتابه الأول تحت عنوان: «مقدمة السوبرمان» الذي دعا فيه ضرورة الانتماء الكامل للغرب وقطع أية صلة لمصر بعالم الشرق كتابًا بعنوان: «نشوء فكرة الله» يلخص أفكار الكاتب الإنجليزي جرانت ألين تتضمن نقد الفكر الديني والإيمان الغيبي يرى تخديرًا للشعوب وإغلالًا لأيديها! تَبَنَّى كثيرًا الأفكار العنصرية سادت آنذاك؛ حيث يتزوج المصريون الغربيات لتحسين نسلهم! وردد المقولات الزنوج تعتبرهم أكلة لحوم البشر! علم نفس واجتماع مجاناً PDF اونلاين النفس الاجتماعي فرع فروع يدرس السلوك للفرد والجماعة كاستجابات لمثيرات اجتماعية وهدفه بناء مجتمع أفضل قائم فهم سلوك الفرد ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل يحتوي علي العدديد الكتب حول المجال

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
محاولات
كتاب

محاولات

ــ سلامة موسى

صدر 1989م عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
محاولات
كتاب

محاولات

ــ سلامة موسى

صدر 1989م عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
عن كتاب محاولات:
كتاب محاولات – سلامة موسى

تأليف : سلامة موسى

الناشر :مؤسسة هنداوي

نبذة عن الكتاب :

عالج سلامة موسى في هذا الكتاب موضوعات كثيرة, كانت معالجتها المألوفة الماضية إما أدبية وإما وعظية, فعالجها من الناحية النفسية. وهو في هذه المعالجة يكشف عن بعض "الجروح السيكولوجية" ويشير إلى العلاج التجريبي, ويوضح ما خفي من العلل فهذه الفصول التالية هي «محاولات» لا أكثر ولا أقل، وكما هو الشأن في كل محاولة قد يكون النجاح أو الخيبة نصيبَها، فقد تناولت موضوعات كثيرة كانت معالجتها المألوفة الماضية إما أدبية وإما وعظية، فعالجتها من الناحية السيكلوجية. وتحدثت عن الموسيقى والأدب والعائلة والإجرام والمجتمع واللغة، وحاولت أن أتعمق الأصول التي تصوغ أو توجِّه أو تحرف هذه الأشياء وأمثالها. وهذا الكتاب هو — كما قلت — محاولة أكشف بها عن بعض الجروح السيكلوجية، أو أشير بها إلى علاج تجريبي أو أوضح بها ما خفي من العلل التي أثمرها الظلم والظلام. وإني أرجو القارئ أن يقرأه على أنه «محاولة» فقط. وأن يشاركني في التفكير في العلاج».

********

المحتويات
المقدمة 7
الوجدان ميزة الإنسان 9
الفراسة السيكلوجية 13
الأمراضالنفسية ثلاثة أنواع 17
نعيش في عصرالأسبيرين 21
الخوف يسيطر على حياتنا 25
كيف نعالج الخوف؟ 31
الهموم سموم! 35
الطيبة طبية 39
مشكلات الشباب 43
متاعب الشباب الجنسية 47
سن المراهقة 51
ضرورة الاختلاط بين الجنسين 57
قيمة الامتناع الجنسي 61
السلوك الجنسي والزواج 65
كيف تختار الزوجة وتسوسها؟ 69
ليلة العرس 73
الحب حنان والشهوة عدوان 77
لكل منا ماثلته 81
حين نحلم ونحن أيقاظ 85


******************

نبذة عن المؤلف:
سلامة موسى: مفكر مصري، كان من أوائل الداعين للفكر الاشتراكي، وكان إيمانه بأن تحقيق النهضة في المجتمع المصري يستوجب التمثل بالغرب والمحاكاة الكاملة له.

ولد سلامة موسى عام ١٨٨٧م بقرية بهنباي على بعد سبعة كيلومترات من الزقازيق لأبوين قبطيين. التحق بالمدرسة الابتدائية في الزقازيق، ثم انتقل بعدها إلى القاهرة ليلحق بالمدرسة التوفيقية ثم المدرسة الخديوية، وحصل على شهادة البكالوريا عام ١٩٠٣م.

سافر عام ١٩٠٦م إلى فرنسا ومكث فيها ثلاث سنوات قضاها في التعرف على الفلاسفة والمفكرين الغربيين. انتقل بعدها إلى إنجلترا مدة أربع سنوات بغية إكمال دراسته في القانون، إلا أنه أهمل الدراسة وانصرف عنها إلى القراءة، فقرأ للكثيرين من عمالقة مفكري وأدباء الغرب، أمثال: ماركس، وفولتير، وبرنارد شو، وتشارلز داروين، وقد تأثر موسى تأثرًا كبيرًا بنظرية التطور أو النشوء والارتقاء لتشارلز داروين. كما اطلع موسى خلال سفره على آخر ما توصلت إليه علوم المصريات.

بعد عودته إلى مصر، أصدر كتابه الأول تحت عنوان: «مقدمة السوبرمان»، الذي دعا فيه إلى ضرورة الانتماء الكامل للغرب، وقطع أية صلة لمصر بعالم الشرق. كما أصدر كتابًا آخر بعنوان: «نشوء فكرة الله»، يلخص فيه أفكار الكاتب الإنجليزي جرانت ألين، التي تتضمن نقد الفكر الديني والإيمان الغيبي، الذي يرى فيه تخديرًا للشعوب وإغلالًا لأيديها! كما تَبَنَّى موسى كثيرًا من الأفكار العنصرية التي سادت الغرب آنذاك؛ حيث دعا إلى أن يتزوج المصريون من الغربيات لتحسين نسلهم! وردد بعض المقولات العنصرية عن الزنوج التي كانت تعتبرهم من أكلة لحوم البشر!


الترتيب:

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#52K

14 مشاهدة هذا الشهر

#24K

10K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 183.
المتجر أماكن الشراء
سلامة موسى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية