📘 ❞ جمهورية كأن ❝ رواية ــ علاء الأسواني اصدار 2018

جديد الكتب والروايات - 📖 ❞ رواية جمهورية كأن ❝ ــ علاء الأسواني 📖

█ _ علاء الأسواني 2018 حصريا رواية جمهورية كأن عن دار الآداب 2024 كأن: القاهرة ويناير – مازن وأسماء واللواء علواني والشيخ شامل وكثيرين آخرين من الشخصيَّات التي شكَّلت فسيفساء الثورة صادمة ومرعبة ومشوِّقة إحباط عبر التحالف الغاشم للخطاب الدينيّ والسلطويّ والإعلاميّ “جمهوريَّة كأن” بقلم قد يكون لها الوقع الكابوسيّ نفسه الذي أحدثته أورويل “1984” جديد الكتب والروايات مجاناً PDF اونلاين هذا القسم يقدم فى جميع المجالات العربية والاجنبية تصدر حاليا بالأسواق :(دين أدب شعر فلسفة سيرة ذاتية تطوير الشخصية الكُتب الخياليّة كتب الطب العلمية وجميع الآخري )

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
رواية جمهورية كأن
رواية

جمهورية كأن

ــ علاء الأسواني

صدرت 2018م عن دار الآداب
رواية جمهورية كأن
رواية

جمهورية كأن

ــ علاء الأسواني

صدرت 2018م عن دار الآداب
عن رواية جمهورية كأن:
عن القاهرة ويناير – عن مازن وأسماء واللواء علواني والشيخ شامل وكثيرين آخرين من الشخصيَّات التي شكَّلت فسيفساء الثورة. رواية صادمة ومرعبة ومشوِّقة عن إحباط الثورة عبر التحالف الغاشم للخطاب الدينيّ والسلطويّ والإعلاميّ. “جمهوريَّة كأن”، بقلم علاء الأسواني، قد يكون لها الوقع الكابوسيّ نفسه الذي أحدثته رواية أورويل “1984”.
الترتيب:

#1K

2 مشاهدة هذا اليوم

#7K

60 مشاهدة هذا الشهر

#66K

4K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 521.

نتيجة بحث الصور عن قريبا

رواية جمهورية كأن – علاء الأسواني

تأليف : علاء الأسواني


الناشر : دار اﻵداب

نبذة عن الكتاب : 

عن القاهرة ويناير – عن مازن وأسماء واللواء علواني والشيخ شامل وكثيرين آخرين من الشخصيَّات التي شكَّلت فسيفساء الثورة. رواية صادمة ومرعبة ومشوِّقة عن إحباط الثورة عبر التحالف الغاشم للخطاب الدينيّ والسلطويّ والإعلاميّ. “جمهوريَّة كأن”، بقلم علاء الأسواني، قد يكون لها الوقع الكابوسيّ نفسه الذي أحدثته رواية أورويل “1984”.

................

يقول الأسواني : 
‏اقرأوا تاريخ بلادكم وتاريخ الثورات في العالم،قبل أن تدفعوا بشبابكم إلى الموت بلا طائل هناك شعوب طبيعتها ثورية،أما أنتم أيها المصريون،فلم تخلقوا للثورة ولم تخلق لكم،في تاريخكم الحديث لم تنجح ثورة واحدة.كل تمرد قمتم فيه ضد السلطة،فشل وزادات الأوضاع سوءا .

بعضنا ما زال حالم 
بعضنا يأس من الوضع 
بعضنا دفع الثمن 
بعضنا تنازل عن حقه
و انضف ما فينا دفع حياته و حقه فى ايد المولى عزوجل

تلعب الشخصية الدور الأبرز في روايات علاء الأسواني، بما فيها روايته الأحدث «جمهورية كأن» (الآداب- بيروت)، يمهد ثلثُها الأول لشخصيات الرواية، والأسباب التي دفعت إلى ثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011 في مصر، وفي ثلثيها المتبقيين، يوثق الثورة ذاتها، وإجراءات إجهاضها. يصب الأسواني جهده الإبداعي في رسم مقومات الشخصية، كما يحددها لايوس إيغري في كتاب «فن كتابة المسرحية»، بأبعادها الجسمانية، والاجتماعية، والنفسية. ويشار هنا إلى أن الشخصية في رواية «جمهورية كأن»، تحتل الصدارة ليس بصفتها الفردية، فهي دائماً تمثل فئة من المجتمع، وتطرح مشاكل اجتماعية تعاني منها هذه الفئة. والشخصية بهذا المعنى تقترب من المفهوم البريختي، لجهة الصراع بين الخير والشر، والجانب السياسي التثويري، والنهاية الصادمة. وبالإضافة إلى بعدها التوثيقي، تعد رواية «جمهورية كأن» واقعية صادمة، يتجلى فيها عنصر كسر الإيهام البريختي، خصوصاً في نصفها الأخير، بالتذكير من خلال وثائق وشهادات لشخصيات حقيقية، بأحداث واقعية.

وفي الرواية، تمثيل لتيارات فكرية مختلفة، تناضل من أجل انتصار قيمها ومبادئها، سواء كانت صالحة أو طالحة. فهناك شخصيات تمثل الأجهزة السيادية التي لا تتورع عن ارتكاب أفظع الجرائم حفاظاً على مكاسبها، ومن ثم فإنها تقاوم التغيير بشتى السبل، لأنه يهدد وجودها. وهناك شخصيات تمثل الشباب الثوري بطبقاته المختلفة؛ البروليتارية والبرجوازية والأرستقراطية. فـ «خالد مدني»؛ طالب الطب، عضو «الجمعية الوطنية للتغيير»، الذي استشهد خلال الثورة، هو ابن سائق، وهناك «دانية» ابنة «أحمد علواني» وهو رئيس جهاز سيادي، ممثلة الشباب الذين تخلوا عن مصالح طبقتهم من أجل مبادئ الثورة، والطبقة البرجوازية ممثلة في «أسماء زناتي»، ومعها «مازن السقا»، وهما يناضلان ضد قيم المجتمع الفاسدة، و «عصام شعلان»، هو نموذج لليساري الذي باع مبادئه ووصل إلى أعلى المراتب في الدولة، و «نورهان» المذيعة الانتهازية، التي باعت ضميرها للشيطان، و «محمد شنواني» رجل الأعمال الفاسد، غير المعروف مصدر ثروته، والذي سخّر إمكانياته من أجل القضاء على الثورة، و«حزب الكنبة»، أي المتقاعسين عادة عن المشاركة السياسية؛ يتمثل في والدة أسماء ووالدها، ووحشية الشرطة يمثلها «هيثم عزت المليجي»؛ الضابط الذي برّأته المحكمة من تهمة قتل الثوار، و «أشرف ويصا»؛ الثري، يمثل الأقباط ويكشف مشاكلهم في مصر، و«الشيخ شامل»، هو نموذج «شيوخ السلطان»، الذين يحرمون ويحللون وفقاً لما تطلبه السلطة السياسية.


المتجر أماكن الشراء
علاء الأسواني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الآداب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث