📘 ❞ ذاكرة الحاسوب (RAM & ROM) ❝ كتاب

كتب عتاد الحاسوب - 📖 ❞ كتاب ذاكرة الحاسوب (RAM & ROM) ❝ 📖

█ _ 0 حصريا كتاب ذاكرة الحاسوب (RAM & ROM) 2024 ROM):

الرام والروم وآلية عمل كل منهما , أنواعهما وأهم الفروق بينهما ذاكرة الحاسوب ذاكرة وهي بطاقة التي مكونة من خلايا تخزن بداخلها المعلومات تعرض أمامنا شاشة أي المواد غير المحفوظة القرص الصلب, حيث إذا إنطفأالحاسوب ولم نحفظ الصلب لا يمكننا إعادة عرضها ذاكرة الحاسوب يعتقد الكثير مستخدمي أن استخدام الذاكرة محصور بموقع واحد وهو الرئيسية يستخدمها نظام التشغيل والبرامج حقيقة الأمر يدخل أجزاءه مثل المعالج كرت الشاشة الصوت هي مجرد أمثلة المكونات تحتاج إلى لكي تعمل القراءة فقط ROM هي ابسط أنواع ,أي للقراءة اختصار لـ Read Only Memory هنا تكتب شريحة ولا يمكن للمستخدم يغير الموجودة بالإضافة أو التغير أشهر لهذا النوع هو لحفظ برنامج البيوس للوحة الأم هذه لأي طاقة كهربائية للاحتفاظ بالمعلومة ذكرة البيوس اقسام ROM 1 PROM: وتعنى Programmable ROM وهى قطعة برمجتها مرة واحدة بعد عليها مسحها تبديلها 1 EPROM: Erasable PROM نفس إلا انه مسح بهذه وذلك باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية يتم توجيهها مجس خاص موجود لفترة معينة الوقت مما يؤدى لمسح وبالتالي برمجة بمعلومات أخرى EEPROM: Electrically Erasable تستخدم الآن اغلب اللوحات الحديثة هذا وجود كلمة Flash BIOS ضمن مواصفات اللوحة فهذا يعنى أنها EEPROM headline>ROM هي الوصول العشوائي RAM هذا المسمى ما يربطه غالب المستخدمين بالذاكرة Random Access إليها بشكل منظم لشرح يجب نشرح كيف تخزين المعلومة مقسمة مواقع موقع له عنوان الخاص عند الحاجة معلومة مخزنة فانه مباشرة خلال عنوانها بها عدم لكل لإيجاد البحث بكل المواقع لغاية العثور المطلوبة بطريقة منظمة بأول خانة ومن ثم الثانية والثالثة وهكذا المخزنة فصل التيار الكهربائي (أي متطايرة) لذلك ينصح بحفظ أول تقاس بالميجابايت أسرع بكثير انواع RAM RAM انوع ذكرة 1 SRAM: وهى Static والمقصود ثبات SRAMعندما تودع فإنها تبقى هناك بدون تنشيطها بين فترة وأخرى الوحيد الذي تتغير فيه عندما يطلب تغييرها يعتبر ولكن بسبب غلاء سعره فان استخدامه العادة يكون محصورا بداخل كذاكرة مخبئيه (Cache Memory) المستوى الأول الثاني ASRAM: Async SRAM تعتبر النوعيات القديمة بتردد منفصل عن لذا تجدها مستخدمة لكثير المعالجات والتي كانت فيها المخبئيه تركب وليس SSRAM: Sync بمعنى بنفس تردد الناقل الأمامي للمعالج تختلف تقنيا سابقتها PBSRAM: Pipeline Burst أكثر نوع استخداما حاليا الدخول عالم لنشرح المقصود بكلمة Pipeline تقنية تسمح بأداء مهمة مميزات قدرتها العمل بسرعة 66 ميغاهرتز يجعلها مناسبة للمعالجات واكبت بسرعات قد تصل 400 نكون انتهينا بينا استخدامها بغالب كجزء ذاكرته الداخلية ذاكرة DRAM بعكس Dynamic تستطيع الاحتفاظ أطول باستمرار تقوم بإعادة كتابة عدة مئات المرات ارخص ولذا بغزارة رئيسية لجهاز الأنواع السابقة تنقسم FPM DRAM كتب عتاد مجاناً PDF اونلاين ركن بكتب مجانيه للتحميل الحاسب Hardwareهو مجموعة الأجزاء المادية لنظام حاسوبي القطع والأجهزة المكونة للحاسوب لوحة المفاتيح ووسائط البيانات (مثل الصلب) وحدة النظام (بطاقات الرسوم البيانية وبطاقات والذاكرة واللوحة والرقائق الأخرى) الخ الأشياء تُلمس بالمقابل فإن البرمجيات والبيانات مشمولة وصف تتواجد كأفكار وتطبيقات ومفاهيم ورموز ولكنها ليست مادية فالبرمجيات التعليمات تُخزّن وتُشغّل قبل العتاد

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ذاكرة الحاسوب (RAM & ROM)
كتاب

ذاكرة الحاسوب (RAM & ROM)

ذاكرة الحاسوب (RAM & ROM)
كتاب

ذاكرة الحاسوب (RAM & ROM)

عن كتاب ذاكرة الحاسوب (RAM & ROM):

الرام والروم وآلية عمل كل منهما , أنواعهما وأهم الفروق بينهما

ذاكرة الحاسوب
ذاكرة الحاسوب وهي بطاقة التي مكونة من خلايا التي تخزن بداخلها المعلومات التي تعرض أمامنا على شاشة الحاسوب أي المواد غير المحفوظة في القرص الصلب, حيث إذا إنطفأالحاسوب ولم نحفظ المواد في القرص الصلب لا يمكننا إعادة عرضها.
ذاكرة الحاسوب

يعتقد الكثير من مستخدمي الحاسوب أن استخدام الذاكرة محصور بموقع واحد في الحاسوب وهو الذاكرة الرئيسية التي يستخدمها نظام التشغيل والبرامج. حقيقة الأمر أن استخدام الذاكرة يدخل في الكثير من أجزاءه مثل المعالج و كرت الشاشة و كرت الصوت هي مجرد أمثلة على المكونات التي تحتاج إلى ذاكرة لكي تعمل.
ذاكرة القراءة فقط ROM

هي ابسط أنواع الذاكرة ,أي ذاكرة للقراءة فقط. وهو اختصار لـ Read Only Memory ،هنا المعلومات تكتب على شريحة الذاكرة ولا يمكن للمستخدم أن يغير أي من المعلومات الموجودة في الذاكرة بالإضافة أو التغير. أشهر استخدام لهذا النوع من الذاكرة هو لحفظ برنامج البيوس للوحة الأم. هنا. هذه الذاكرة لا تحتاج لأي طاقة كهربائية للاحتفاظ بالمعلومة.

ذكرة البيوس
اقسام ذاكرة ROM

1. PROM:
وتعنى Programmable ROM وهى قطعة من الذاكرة يمكن برمجتها مرة واحدة فقط. بعد أن تكتب المعلومات عليها لا يمكن مسحها أو تبديلها.
1. EPROM:
Erasable PROM وهى نفس PROM إلا انه يمكن مسح المعلومات الموجودة بهذه الذاكرة وذلك باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية . هذه الأشعة يتم توجيهها إلى مجس خاص موجود على الذاكرة لفترة معينة من الوقت مما يؤدى لمسح كل المعلومات وبالتالي يمكن إعادة برمجة الذاكرة بمعلومات أخرى.
1. EEPROM:
Electrically Erasable PROM هذه الذاكرة هي التي تستخدم الآن في اغلب اللوحات الأم الحديثة لحفظ برنامج البيوس . هذا النوع من الذاكرة يمكن مسح المعلومات الموجودة عليها و إعادة برمجتها. و وجود كلمة Flash BIOS من ضمن مواصفات اللوحة الأم فهذا يعنى أنها تستخدم EEPROM .
-headline>ROM
هي ابسط أنواع الذاكرة ,أي ذاكرة للقراءة فقط. وهو اختصار لـ Read Only Memory ،هنا المعلومات تكتب على شريحة الذاكرة ولا يمكن للمستخدم أن يغير أي من المعلومات الموجودة في الذاكرة بالإضافة أو التغير. أشهر استخدام لهذا النوع من الذاكرة هو لحفظ برنامج البيوس للوحة الأم. هنا. هذه الذاكرة لا تحتاج لأي طاقة كهربائية للاحتفاظ بالمعلومة.
ذاكرة الوصول العشوائي RAM
هذا المسمى هو ما يربطه غالب المستخدمين بالذاكرة. وهو اختصار لـ Random Access Memory هو الذاكرة التي يمكن الوصول إليها بشكل غير منظم. لشرح كلمة غير منظم يجب أن نشرح كيف يتم تخزين المعلومة في الذاكرة. الذاكرة مقسمة مواقع. كل موقع له عنوان الخاص. عند الحاجة إلى أي معلومة مخزنة في الذاكرة فانه يتم الوصول إليها مباشرة من خلال عنوانها الخاص بها . عند عدم وجود عنوان خاص لكل موقع، فانه لإيجاد المعلومة يجب البحث بكل المواقع لغاية العثور على المعلومة المطلوبة. هذا البحث يتم بطريقة منظمة أي البحث بأول خانة ومن ثم الثانية والثالثة وهكذا. أن المعلومة المخزنة بهذه الذاكرة يتم مسحها عند فصل التيار الكهربائي (أي أنها متطايرة) لذلك ينصح بحفظ المعلومة أول بأول .تقاس ذاكرة الوصول العشوائي بالميجابايت أن هذه الذاكرة أسرع بكثير من ذاكرة القراءة فقط.
انواع ذاكرة RAM

RAM انوع ذكرة

1. SRAM:
وهى Static RAM والمقصود من كلمة Static هي ثبات المعلومة. SRAMعندما تودع المعلومة في هذه الذاكرة فإنها تبقى هناك بدون الحاجة إلى تنشيطها بين فترة وأخرى. الوقت الوحيد الذي تتغير فيه المعلومة هو عندما يطلب من الذاكرة تغييرها. يعتبر أسرع أنواع الذاكرة، ولكن بسبب غلاء سعره، فان استخدامه في العادة يكون محصورا بداخل المعالج كذاكرة مخبئيه (Cache Memory) من المستوى الأول أو الثاني.
1. ASRAM:
Async SRAM تعتبر من النوعيات القديمة من. SRAM هذه الذاكرة تعمل بتردد منفصل عن المعالج. لذا تجدها مستخدمة كذاكرة مخبئيه من المستوى الثاني لكثير من المعالجات القديمة والتي كانت فيها الذاكرة المخبئيه تركب على اللوحة الأم وليس المعالج.
1. SSRAM:
Sync SRAM بمعنى أن الذاكرة تعمل بنفس تردد الناقل الأمامي للمعالج ولا تختلف تقنيا عن سابقتها.
1. PBSRAM:
Pipeline Burst SRAM هي أكثر نوع استخداما حاليا. لشرح هذا النوع يجب الدخول في عالم المعالج لنشرح المقصود بكلمة Pipeline. تقنية Pipeline تسمح للمعالج بأداء أكثر من مهمة بنفس الوقت .من مميزات هذه الذاكرة قدرتها على العمل بسرعة تردد أكثر من 66 ميغاهرتز، مما يجعلها مناسبة للمعالجات التي واكبت هذه الذاكرة والتي تعمل بسرعات قد تصل إلى 400 ميغاهرتز. هنا نكون قد انتهينا من أشهر أنواع الذاكرة SRAM والتي بينا أن استخدامها بغالب الوقت محصورا بداخل المعالج أو كجزء من ذاكرته الداخلية.

ذاكرة DRAM

بعكس SRAM فان ذاكرة Dynamic RAM لا تستطيع الاحتفاظ بالمعلومة لفترة أطول. المعلومات يجب تنشيطها باستمرار. هنا تقوم الذاكرة بإعادة كتابة المعلومة عدة مئات من المرات في الثانية. هذا النوع من الذاكرة ارخص من SRAM ولذا فإنها تستخدم بغزارة كذاكرة رئيسية لجهاز الحاسوب. مثل الأنواع السابقة من الذاكرة، فإنها تنقسم إلى عدة أنواع.

FPM DRAM
................................


الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#13K

30 مشاهدة هذا الشهر

#2K

56K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 11.
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث