📘 ملخصات وشرح رواية غربة الياسمين ⏤ خولة حمدى 2015

كتب الروايات والقصص - 📖 ❞ رواية غربة الياسمين ❝ ⏤ خولة حمدى 📖

█ حصريا تحميل كتاب غربة الياسمين مجاناً PDF اونلاين 2021 الياسمين تأليف : د خولة حمدى الناشر كيان للنشر والتوزيع تتناول الكاتبة "د حمدى" فى روايتها "غربة الياسمين" حياة المغتربين من شمال أفريقيا فرنسا وما يعانونه هناك الدفاع عن قناعاتهم ورموزهم الإسلامية وكان أكثر اهتمامها بأصحاب الكفاءات الذين غادروا بلدانهم الأصلية بحثاً فرصة أفضل؛ لكنهم اصطدموا بالمساومة ثوابتهم وتتبع طريقة السرد بالتوازى حيث تحكى كل شخصية حدة ثم تتقاطع الشخصيات بالتناوب العديد المشاهد وتتداخل حكاياتها بشكل مفاجئ أحياناً ومتوقع أخرى تسلسل منطقى وجميل حين تحدّثتا موضوع السّفر لأوّل مرّة تكلّمت أمّها فاطمة بشيء الفلسفة حدّثتها نبات الذي أعطتها اسمه مثل ربّتها القناعة والاكتفاء بالقليل فهو لا يحتاج إلى الكثير العناية تكفيه دفعة واحدة السّماد ربيع كلّ عام وتربة رطبة دون فيض السقيا جميع أنواع تفضل النّموّ مكان مشمس لكنّها تتحمّل وجود شيء الظلّ وشمس تونس كانت مواتية لنضجها وتكوين شخصيّتها وقد أصبحت جاهزة لتحمّل ظلالأوروبا ذات المناخ البارد الأبيض المتوسّطي رقيقة مظهرها لكنّ قويّة وثابتة رائحة النفّاذة والفريدة التي تبثّ إحساسا بالدّفء تملكه الورود الأخرى لم تتكلّم دلالة العاطفيّة بحثت ياسمين عنها مذ اهتمّت بمدلولات الزهور بداية مراهقتها عرفت أنّ إهداء زهر لامرأة يعني “لماذا تحبّين أبدًا؟” والدها أهداها هي والدتها آخر عطاياه لها حين تخلّى حضانتها إثر الطّلاق وهي “لم تحبّ بعده أبدًا” جديرة بتقبّل زهرة تفتقد أمها يوم اليوم الماضي مع مرور الوقت تزداد يقينًا ضياعها بدونها تعلم أن الغربة ليست تجربة سهلة ومع ذلك وافقت سفرها علّمتها كيف تكون ياسمينة حقيقيّة لكن لعلّها غفلت حقيقة تذبل بسرعة تغادر تربتها وتنسّق شكل “مشموم” جميل كتب الروايات والقصص الرواية سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً قصة متسلسلة كما أنها أكبر الأجناس القصصية الحجم وتعدد وتنوع الأحداث ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية حكاية تعتمد بما فيه وصف وحوار وصراع بين ينطوي عليه تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

تسجيل دخول

📘 غربة الياسمين

2015م - كيان للنشر والتوزيع
غربة الياسمين

تأليف : د. خولة حمدى

الناشر : كيان للنشر والتوزيع

تتناول الكاتبة "د. خولة حمدى" فى روايتها "غربة الياسمين" حياة المغتربين من شمال أفريقيا فى فرنسا، وما يعانونه هناك فى الدفاع عن قناعاتهم ورموزهم الإسلامية، وكان أكثر اهتمامها بأصحاب الكفاءات الذين غادروا بلدانهم الأصلية بحثاً عن فرصة أفضل؛ لكنهم اصطدموا بالمساومة على ثوابتهم.

وتتبع "د. خولة حمدى" فى "غربة الياسمين" طريقة السرد بالتوازى، حيث تحكى عن كل شخصية على حدة ثم تتقاطع الشخصيات بالتناوب فى العديد من المشاهد، وتتداخل حكاياتها بشكل مفاجئ أحياناً، ومتوقع أحياناً أخرى، فى تسلسل منطقى وجميل..

حين تحدّثتا عن موضوع السّفر لأوّل مرّة، تكلّمت أمّها فاطمة بشيء من الفلسفة. حدّثتها عن نبات الياسمين الذي أعطتها اسمه. مثل الياسمين، ربّتها على القناعة والاكتفاء بالقليل. فهو نبات لا يحتاج إلى الكثير من العناية. تكفيه دفعة واحدة من السّماد في ربيع كلّ عام، وتربة رطبة دون فيض من السقيا.
جميع أنواع الياسمين تفضل النّموّ في مكان مشمس، لكنّها تتحمّل وجود شيء من الظلّ. وشمس تونس كانت مواتية لنضجها وتكوين شخصيّتها، وقد أصبحت جاهزة لتحمّل شيء من ظلالأوروبا ذات المناخ البارد. مثل الياسمين الأبيض المتوسّطي، كانت رقيقة في مظهرها، لكنّ شخصيّتها قويّة وثابتة، مثل رائحة الياسمين النفّاذة والفريدة التي تبثّ إحساسا بالدّفء لا تملكه الورود الأخرى.
لم تتكلّم عن دلالة الياسمين العاطفيّة التي بحثت ياسمين عنها مذ اهتمّت بمدلولات الزهور في بداية مراهقتها. عرفت أنّ إهداء زهر الياسمين لامرأة يعني “لماذا لا تحبّين أبدًا؟”. والدها أهداها هي، ياسمين، إلى والدتها. كانت آخر عطاياه لها حين تخلّى عن حضانتها إثر الطّلاق. وهي “لم تحبّ بعده أبدًا”. كانت جديرة بتقبّل زهرة الياسمين.
تفتقد أمها كل يوم أكثر من اليوم الماضي. مع مرور الوقت تزداد يقينًا من ضياعها بدونها. كانت تعلم أن الغربة ليست تجربة سهلة، ومع ذلك وافقت على سفرها. علّمتها كيف تكون ياسمينة حقيقيّة. لكن لعلّها غفلت عن حقيقة مرّة. زهرة الياسمين تذبل بسرعة حين تغادر تربتها وتنسّق في شكل “مشموم” جميل.