📘 ❞ شريعة حمورابي ❝ كتاب

كتب متنوعة - 📖 ❞ كتاب شريعة حمورابي ❝ 📖

█ _ 0 حصريا كتاب شريعة حمورابي 2024 حمورابي: حمورابي تأليف: محمود الأمين الناشر : شركة دار الوراق للنشر نبذة عن الكتاب : يعتبر من أعاظم ملوك العراق القديم فقد انصرف أولى سنوات حكمه إلى الإصلاحات الداخلية وترفيه حالة السكان المعاشية وإقامة المشاريع وذلك لكسب رضا الناس ومحبتهم ثم إصلاح الجهاز الإداري والقضاء الرشوات ورفع المظالم وتثبيت الأسعار والاهتمام بحفر الترع السدود وتقوية الجيش وكل ذلك لأجل تثبيت العدل إن كما يبدو موادها هي عبارة جمع منقح لمواد الشرائع التي سبقتها إذ أن قد حذف مواد السابقة ما كان لا يتفق وطبيعة العصر الذي يعيش فيه وأضاف شريعته اقتضتها مصلحة الدولة آنذاك ولا سيما القوانين الصارمة الخاصة بعقوبة الموت والقصاص بالمثل لأن السومرية كانت تتجنب مبدأ القصاص وترجح التعويض والغرامة المادية سجل هذه مسلة كبيرة حجر الديورانت الأسود طولها 225 سم وقطرها 60 وهي أسطوانية الشكل وقد وجدت مدينة سوسة عاصمة عيلام أثناء حفريات البعثة التنقيبية الفرنسية (1901 1902) وموجودة الآن متحف اللوفر بباريس رتبت أربعة وأربعين حقلاً وكتبت باللغة البابلية غرار لبت عشتار وبالخط المسماري تحتوي المسلة 282 مادة ومن المرجح أنها تزيد 300 كتب متنوعة مجاناً PDF اونلاين ضم هذا القسم مجموعة الكتب المتنوعة التى تنتمى مجال محدد المجالات المتخصصة ولكنها تثرى الفكر وتثقف المجتمع لمجموعة ثقافية وكتب علمية تاريخية جغرافية وسير ذاتية فى شتى العلمية والبحثية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
شريعة حمورابي
كتاب

شريعة حمورابي

شريعة حمورابي
كتاب

شريعة حمورابي

عن كتاب شريعة حمورابي:
شريعة حمورابي
تأليف: محمود الأمين
الناشر : شركة دار الوراق للنشر

نبذة عن الكتاب :
يعتبر حمورابي من أعاظم ملوك العراق القديم، فقد انصرف في أولى سنوات حكمه إلى الإصلاحات الداخلية، وترفيه حالة السكان المعاشية، وإقامة المشاريع، وذلك لكسب رضا الناس ومحبتهم. ثم انصرف إلى إصلاح الجهاز الإداري والقضاء على الرشوات ورفع المظالم، وتثبيت الأسعار والاهتمام بحفر الترع وإقامة السدود وتقوية الجيش. وكل ذلك لأجل تثبيت العدل.
إن شريعة حمورابي كما يبدو من موادها هي عبارة عن جمع منقح لمواد الشرائع التي سبقتها إذ أن حمورابي قد حذف من مواد الشرائع السابقة ما كان لا يتفق وطبيعة العصر الذي يعيش فيه وأضاف إلى شريعته مواد اقتضتها مصلحة الدولة آنذاك ولا سيما القوانين الصارمة الخاصة بعقوبة الموت والقصاص بالمثل لأن القوانين السومرية كانت تتجنب مبدأ القصاص وترجح التعويض والغرامة المادية.
سجل حمورابي هذه القوانين على مسلة كبيرة من حجر الديورانت الأسود، طولها 225 سم وقطرها 60 سم، وهي أسطوانية الشكل. وقد وجدت في مدينة سوسة عاصمة عيلام، أثناء حفريات البعثة التنقيبية الفرنسية (1901-1902) وموجودة الآن في متحف اللوفر بباريس.
رتبت مواد شريعة حمورابي في أربعة وأربعين حقلاً. وكتبت باللغة البابلية على غرار شريعة لبت عشتار، وبالخط المسماري. تحتوي المسلة على 282 مادة، ومن المرجح أنها كانت تزيد على 300 مادة.



الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#24K

24 مشاهدة هذا الشهر

#37K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 74.
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث