📘 ❞ إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري ❝ كتاب ــ خالد الجريسي

التنمية البشرية الإسلامية - 📖 ❞ كتاب إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري ❝ ــ خالد الجريسي 📖

█ _ خالد الجريسي 0 حصريا كتاب إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري 2024 والإداري: للوقت أهمية كبرى وفوائد جمّة بالنسبة للإنسان كونه معمرًا الأرض سائرًا بالإصلاح وقد حث الإسلام وتنظيمه وعدم إهماله ووفق هذه التوجيهات الإسلامية سار المسلمون يرفعون رايات المجد والازدهار والرُقـي الحضاري لأنهم فهموا عظيم اغتنام وإدارته وحسن تنظيمه ما هي الفوائد التي ترجع عليَّ وتنظيمه؟ يمكننا أن نلخص أهم للتنظيم الإداري فيما يلي: الشعور بالتحسن بشكل عام حياتك القدرة التطوير الذاتي إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية تحسين إنتاجيتك التخفيف الضغوط سواء العمل أو ضغوط الحياة المختلفة استغلال مواطن القدرة والقوة قبل فوات أوانها في حسن التنظيم استجابة للتوجيهات العظيمة لترتيب بجدية فما معنى أُدير وقتي وأن أنظمه؟ إن هذا يفهم الإنسان المسلم دينه ومقاصده يُــدرك أولويات الاهتمام للحياة يبدأ بالأهم فالمهم وأعظم توجيه لاستثمار هو التعلم وطلب الحق حتى صار طالب العلم جهاد لعودته “مَن خرَج طَلَبِ العِلمِ كان سَبيلِ اللَّهِ حَتَّى يرجِعَ” بل إن استثمار نفع الناس وتعليمهم الخير أعظم ما يجلب رضا الله عز وجل يقول رسُولُ صلى عليه وسلم: “إنَّ اللَّه وملائِكَتَهُ وأَهْلَ السَّمواتِ والأرضِ حتَّى النَّمْلَةَ جُحْرِهَا وَحَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلى مُعلِّمِي النَّاسِ الخَيْرْ” ويقول الحسن: “يعرض ابن آدم يوم القيامة ساعات عمره فكلُّ ساعة لم يحدث فيها خيرًا تقطعت نفسه عليها حسرات” ومن جميل الأولويات (الصدع بالحق) ونصرة المظلومين فوقـت يستثمر أمر كهذا لهو مدعاة لفهم الدين؛ بل إنه الاستثمار اسمع قول رسول وسلم : “إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الْجِهَادِ كَلِمَةَ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ” فاستثمار يكون بما للذات وللمسلمين وللناس كافة كل ذلك بأولويته وأهميته لكن لا يجب يضيع وقته أي شيء غير نافع وهذا جعل عبد بن مسعود رضي عنه يقول: إني لأمقت الرجل أراه فارغًا؛ ليس عمل الدنيا ولا الآخرة هل عني بـ ترتيب حياة المسلم؟ لقد اهتم بإدارة أيما اهتمام انظر لقول “لا تزول قدما يُسأل عن أربع خصال: عُمُره فيمَ أفناه؟ وعن شبابه أبلاه؟ ماله أين اكتسبه؟ وفيمَ أنفقه؟ علمه ماذا فيه؟” فهل يقدر كسب حياته والاستفادة بغير وتنظيمه؟! بالطبع ولهذا التقرير الرباني الحكيم: (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) وما دامت لله فإنه الواجب عليك تنظيم لاستثمارها مرضاته جل وعلا الحسن البصري رحمه “أدركتُ أقوامًا أحدهم أشحَّ منه درهمه ودنانيره” ولهذا أبو شيخة: “فالذين ينظرون إلى بعين هم الذين يحققون إنجازات كثيرة حياتهم والمهنية وهم يعلمون قليل لتحقيق يريدون وعلى العكس فإن المرء الذي يهتم كثيرًا بالإنجازات ينظر أنه ذو قيمة قليلة” هذا الكتاب يتحدث موضوع هام وهو التنمية البشرية مجاناً PDF اونلاين علم وتطوير الذات لابد تعلمه كتب تتحدث فى عهد سيدنا محمد الصلاة وازكى السلام اللذي بتطوير النفس منظور إسلامى فيقوم بسرد النظريات التى فسرت مفهوم الطبيعة الإنسانية وآراء الفلاسفة المسلمين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري
كتاب

إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري

ــ خالد الجريسي

إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري
كتاب

إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري

ــ خالد الجريسي

مميّز
عن كتاب إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري:
للوقت أهمية كبرى وفوائد جمّة بالنسبة للإنسان كونه معمرًا في الأرض سائرًا بالإصلاح، وقد حث الإسلام على إدارة الوقت وتنظيمه وعدم إهماله، ووفق هذه التوجيهات الإسلامية سار المسلمون يرفعون رايات المجد والازدهار والرُقـي الحضاري.. لأنهم فهموا عظيم اغتنام الوقت وإدارته وحسن تنظيمه.

ما هي الفوائد التي ترجع عليَّ من إدارة الوقت وتنظيمه؟

يمكننا أن نلخص أهم هذه الفوائد للتنظيم الإداري للوقت فيما يلي:

الشعور بالتحسن بشكل عام في حياتك.

القدرة على التطوير الذاتي.

إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.

تحسين إنتاجيتك بشكل عام.

التخفيف من الضغوط، سواء في العمل، أو ضغوط الحياة المختلفة.

استغلال مواطن القدرة والقوة قبل فوات أوانها.

في حسن التنظيم استجابة للتوجيهات الإسلامية العظيمة لترتيب الحياة بجدية.
فما معنى أن أُدير وقتي وأن أنظمه؟

إن معنى هذا أن يفهم الإنسان المسلم دينه ومقاصده، وأن يُــدرك أولويات الاهتمام الإسلامي للحياة، وأن يبدأ بالأهم فالمهم، وأعظم توجيه لاستثمار الوقت هو توجيه التعلم وطلب الحق حتى صار طالب العلم في جهاد لعودته “مَن خرَج في طَلَبِ العِلمِ، كان في سَبيلِ اللَّهِ حَتَّى يرجِعَ”.

بل إن استثمار الوقت في نفع الناس وتعليمهم الخير من أعظم ما يجلب رضا الله عز وجل، يقول رسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّه وملائِكَتَهُ وأَهْلَ السَّمواتِ والأرضِ حتَّى النَّمْلَةَ في جُحْرِهَا وَحَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلى مُعلِّمِي النَّاسِ الخَيْرْ”. ويقول الحسن: “يعرض على ابن آدم يوم القيامة ساعات عمره، فكلُّ ساعة لم يحدث فيها خيرًا، تقطعت نفسه عليها حسرات”.

ومن جميل الأولويات الإسلامية في استثمار الوقت (الصدع بالحق) ونصرة المظلومين، فوقـت يستثمر في أمر كهذا لهو مدعاة لفهم الدين؛ بل إنه من أعظم الاستثمار للوقت، اسمع قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الْجِهَادِ كَلِمَةَ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ”.

فاستثمار الوقت يكون بما يجلب الخير للذات وللمسلمين وللناس كافة، كل ذلك بأولويته وأهميته، لكن لا يجب على المسلم أن يضيع وقته في أي شيء غير نافع، وهذا ما جعل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- يقول:

إني لأمقت الرجل أن أراه فارغًا؛ ليس في شيء من عمل الدنيا، ولا عمل الآخرة.

هل عني الإسلام بـ ترتيب حياة المسلم؟
لقد اهتم الإسلام بإدارة الحياة أيما اهتمام، انظر لقول رسول الإسلام -صلى الله عليه وسلم-: “لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خصال: عن عُمُره فيمَ أفناه؟ وعن شبابه فيمَ أبلاه؟ وعن ماله من أين اكتسبه؟ وفيمَ أنفقه؟ وعن علمه ماذا عمل فيه؟”.

فهل يقدر المسلم على كسب حياته والاستفادة من عمره بغير إدارة الوقت وتنظيمه؟!

بالطبع لا، ولهذا كان التقرير الرباني الحكيم: (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ). وما دامت لله فإنه من الواجب عليك تنظيم حياتك لاستثمارها في مرضاته جل وعلا. ولهذا يقول الحسن البصري -رحمه الله-: “أدركتُ أقوامًا كان أحدهم أشحَّ على عمره منه على درهمه ودنانيره”.

ولهذا يقول أبو شيخة: “فالذين ينظرون إلى الوقت بعين الاهتمام هم الذين يحققون إنجازات كثيرة في حياتهم الشخصية والمهنية، وهم الذين يعلمون أن الوقت قليل لتحقيق كل ما يريدون، وعلى العكس من ذلك فإن المرء الذي لا يهتم كثيرًا بالإنجازات ينظر إلى الوقت على أنه ذو قيمة قليلة”.

هذا الكتاب يتحدث عن موضوع هام وهو إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري.


الترتيب:

#4K

1 مشاهدة هذا اليوم

#11K

55 مشاهدة هذا الشهر

#7K

24K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 218.
المتجر أماكن الشراء
خالد الجريسي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية