📘 ❞ ليبيون في الجزيرة العربية ❝ كتاب ــ محمد سعيد القشاط اصدار 2008

كتب السير و المذكرات - 📖 ❞ كتاب ليبيون في الجزيرة العربية ❝ ــ محمد سعيد القشاط 📖

█ _ محمد سعيد القشاط 2008 حصريا كتاب ليبيون الجزيرة العربية عن الدار للموسوعات 2024 العربية: وصل الدكتور إلى السعودية أواخر ربيع عام 1999ف مهمة عمل وما أن وصل حتى وجد آثار الليبيين قد سبقته وأعمالهم ومساهمتهم بناء المملكة الحديثة بعد جاهدوا ضد الغزو الإيطالي بدايات القرن الماضي ولزمتهم الهجرة قتال دام أكثر من ربع قرن دولة تعد ذلك الزمن أقوى الدول العالم وليس بمستغرب يتواجد الليبيون فهي موطنهم الأول ونقطة انطلاق أجدادهم عبر القرون الشمال ألفريقي حاملين راية الإسلام والعروبة وقبل حضارات أفريقيا مؤسسين الإمارات والممالك متجاوزين الصحراء الكبرى جنوباً والبحر الأبيض شمالاً وحاول يتعرف دور هؤلاء الرجال الذين عرفوا ليبيا وعرف آثارهم فيها وإنجازاتهم الجهادية والعملية وغاب دورهم هجرتهم منها لقد كان غرضه الإلمام بسيرة مجموعة قادة الجهاد الليبي وتوضيح ليتعرف عليهم أبناء موضحاً لهم أنهم لم يستقبلوا نكرة وأن آووهم واحتضنوهم كانوا أعلاماً بلدانهم إن بشير السعداوي وخالد القرقني اللذين كانا مستشارين للملك عبد العزيز رحمه الله كانا وإن طارق الأفريقي الذي أول رئيس لأركان الجيش السعودي مجاهداً عربياً إسلامياً خاض المعارك دفاعاً حرية العرب والمسلمين تركيا وليبيا وفلسطين وكان عاشقاً للحرية وكارها للاستعمار تطوعه للحرب بلاد الحبشة عدوه اللدود وعدو وطنه إيطاليا وإن الشيخ سليمان باشا الباروني أصبح مستشاراً للسلطان تيمور سلطان عمان ومستشاراً للإمام بن الداخل قائداً للجهاد ورب السيف والقلم وعالماً علماء الأفذاذ وأحمد الشريف استقبله الملك العزيزي بالمدينة المنورة عندما ضاقت به السبل وصكت بريطانيا وفرنسا وتركيا الملحدة وجهه الأبواب والمجاهدين فرنسا تشاد والنيجر قرابة الثلاثين سنة وضد الطليان السبع سنوات واستمر يصدر توجيهاته وتوصياته وفتاويه المشجعة للمجاهدين آخر معاركهم (القفرة) (جالوا وأوجلة) 1931ف لقد ساهم هذا الرجل إطفاء نار الفتنة بين الأشقاء وهو كتب الاتفاق والأمير الإدريسي وحقن بذلك دماء المسلمين هم يتحدث عنهم المؤلف الكتاب متوقفاً عند سيرتهم الذاتية السياسي والمناصب العالية التي شغلوها أثناء إقامتهم محمد (ولد 1942)في بلدة الجوش حصل إجازة التدريس العامة معهد المعلمين بطرابلس 1959, وعلى دبلوم الصحافة العالي جامعة القاهرة 1963, الدكتوراة المجر 1986 بالتدريس 1959إلى 1969, ثم بالصحافة 1976, وتولى مناصب آخرها إدارة المؤسسة للصحافة كما مديراً لمركز شؤون سفيراً لبلاده الرياض مؤلفاته التاريخية عرب التوارق حكايات الواقع مراحيل العطش ليبيا الأدب الشعبي لوافح الصحراء بين نجوع البادية 1963 من القصص الشعبية الصحراء خليفة عسكر جهاد 1854 الأسراب الجانحة صحراء لوافح 1997 فرسان الغروب على مشارف الستين الفروسية ليبيا القرضابية معارك الدفاع الجبل الغربي أعلام سمر البدو مؤلفاته الشعرية القذافي عيون الشعراء العرب من نقائض الصحراء عشيات وادي غدو 1968 نماذج الشعر العربي سبع قصائد ثورية 1970 وداعاً للرحيل 1975 حفيف الطلح 1978 إلى راعية 1983 عشيات خمائل الاقحوان شعراء الغرب (دراسة العربي) ديوان الشاعر الرحمن الحامدي (جمع وتحقيق) بلقاسم كريميد أحمد فردة دلة خليفة الكردي عظيم العنابي(جمع درمان بوسيف (تحقيق) منصور العلاقي السير المذكرات مجاناً PDF اونلاين هى تلك كتبها أصحابها أو أشخاص آخرون تجارب شخصيات رسمت التاريخ وأسست قواعد هامة حياتنا تستوجب القراءة والتفكّر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ليبيون في الجزيرة العربية
كتاب

ليبيون في الجزيرة العربية

ــ محمد سعيد القشاط

صدر 2008م عن الدار العربية للموسوعات
ليبيون في الجزيرة العربية
كتاب

ليبيون في الجزيرة العربية

ــ محمد سعيد القشاط

صدر 2008م عن الدار العربية للموسوعات
عن كتاب ليبيون في الجزيرة العربية:

وصل الدكتور محمد سعيد القشاط إلى السعودية في أواخر ربيع عام 1999ف. في مهمة عمل، وما أن وصل حتى وجد آثار الليبيين قد سبقته، وأعمالهم ومساهمتهم في بناء المملكة العربية السعودية الحديثة بعد أن جاهدوا ضد الغزو الإيطالي في بدايات القرن الماضي. ولزمتهم الهجرة بعد قتال دام أكثر من ربع قرن ضد دولة تعد في ذلك الزمن من أقوى الدول في العالم.

وليس بمستغرب أن يتواجد الليبيون في الجزيرة العربية فهي موطنهم الأول ونقطة انطلاق أجدادهم عبر القرون إلى الشمال ألفريقي حاملين راية الإسلام والعروبة. وقبل ذلك حاملين حضارات الجزيرة العربية إلى أفريقيا، مؤسسين الإمارات والممالك متجاوزين الصحراء الكبرى جنوباً والبحر الأبيض شمالاً.

وحاول أن يتعرف على دور هؤلاء الرجال الذين عرفوا في ليبيا، وعرف آثارهم فيها وإنجازاتهم الجهادية والعملية، وغاب دورهم بعد هجرتهم منها. لقد كان غرضه الإلمام بسيرة مجموعة من قادة الجهاد الليبي في الجزيرة العربية. وتوضيح دورهم في ليبيا ليتعرف عليهم أبناء الجزيرة العربية، موضحاً لهم أنهم لم يستقبلوا نكرة، وأن الرجال الذين آووهم واحتضنوهم كانوا أعلاماً في بلدانهم. إن بشير السعداوي وخالد القرقني اللذين كانا مستشارين للملك عبد العزيز رحمه الله.

كانا من قادة الجهاد في ليبيا. وإن طارق الأفريقي الذي كان أول رئيس لأركان الجيش السعودي، كان مجاهداً عربياً إسلامياً خاض المعارك دفاعاً عن حرية العرب والمسلمين في تركيا وليبيا وفلسطين، وكان عاشقاً للحرية وكارها للاستعمار في تطوعه للحرب في بلاد الحبشة ضد عدوه اللدود وعدو وطنه في ذلك الزمن إيطاليا.

وإن الشيخ سليمان باشا الباروني الذي أصبح مستشاراً للسلطان تيمور سلطان عمان، ومستشاراً للإمام محمد بن عبد الله في عمان الداخل. كان قائداً للجهاد في وطنه، ورب السيف والقلم، وعالماً من علماء ليبيا الأفذاذ.

وأحمد الشريف الذي استقبله الملك عبد العزيزي بالمدينة المنورة عندما ضاقت به السبل وصكت بريطانيا وفرنسا وتركيا الملحدة في وجهه الأبواب. لقد كان قائداً للجهاد والمجاهدين ضد فرنسا في تشاد والنيجر قرابة الثلاثين سنة، وضد الطليان في ليبيا قرابة السبع سنوات، واستمر يصدر توجيهاته وتوصياته وفتاويه المشجعة للمجاهدين إلى آخر معاركهم في (القفرة)، (جالوا وأوجلة) في عام 1931ف.

لقد ساهم هذا الرجل في إطفاء نار الفتنة بين الأشقاء وهو الذي كتب الاتفاق بين الملك عبد العزيز والأمير الإدريسي وحقن بذلك دماء المسلمين. هؤلاء هم الرجال الذين يتحدث عنهم المؤلف في هذا الكتاب متوقفاً عند سيرتهم الذاتية دورهم السياسي في ليبيا هجرتهم إلى الجزيرة العربية والمناصب العالية التي شغلوها أثناء إقامتهم فيها.

محمد سعيد القشاط (ولد عام 1942)في بلدة الجوش في ليبيا. حصل على إجازة التدريس العامة من معهد المعلمين بطرابلس 1959, وعلى دبلوم الصحافة العالي من جامعة القاهرة 1963, وعلى الدكتوراة من جامعة المجر 1986. عمل بالتدريس من عام 1959إلى 1969, ثم بالصحافة حتى عام 1976, وتولى فيها مناصب كان آخرها إدارة المؤسسة العامة للصحافة، كما عمل مديراً لمركز شؤون الصحراء، ثم سفيراً لبلاده في الرياض.

مؤلفاته التاريخية
عرب الصحراء الكبرى التوارق.
حكايات من الواقع.
مراحيل العطش في ليبيا
الأدب الشعبي في ليبيا لوافح الصحراء
بين نجوع البادية 1963.
من القصص الشعبية في الصحراء
خليفة بن عسكر.
جهاد الليبيين ضد فرنسا في الصحراء الكبرى 1854-1986.
الأسراب الجانحة.
صحراء العرب الكبرى.
لوافح الصحراء 1997.
فرسان الغروب.
على مشارف الستين.
الفروسية في ليبيا
القرضابية.
معارك الدفاع عن الجبل الغربي.
أعلام من الصحراء.
سمر البدو في الصحراء.


مؤلفاته الشعرية
القذافي في عيون الشعراء العرب
من نقائض الشعراء العرب في الصحراء
عشيات وادي غدو 1968.
نماذج من الشعر العربي في الصحراء.
سبع قصائد ثورية 1970.
وداعاً للرحيل 1975.
حفيف الطلح 1978.
إلى راعية 1983.
عشيات وادي غدو.
خمائل الاقحوان 1997.
من شعراء الغرب الليبي (دراسة الشعر العربي).
ديوان الشاعر محمد بن عبد الرحمن الحامدي (جمع وتحقيق).
ديوان الشاعر بلقاسم بن محمد (جمع وتحقيق).
ديوان الشاعر محمد كريميد (جمع وتحقيق).
ديوان الشاعر أحمد فردة (جمع وتحقيق).
ديوان الشاعر أحمد بن دلة (جمع وتحقيق).
ديوان الشاعر خليفة الكردي (جمع وتحقيق).
ديوان الشاعر عظيم العنابي(جمع وتحقيق).
ديوان الشاعر محمد درمان (جمع وتحقيق).
ديوان الشاعر محمد بوسيف (تحقيق).
ديوان الشاعر منصور العلاقي (تحقيق).
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#44K

15 مشاهدة هذا الشهر

#13K

15K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 217.
المتجر أماكن الشراء
محمد سعيد القشاط ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الدار العربية للموسوعات 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث