📘 ❞ جهود العلماء المسلمين في دراسة الات الاستشراقية حول القرآن الكريم ❝ كتاب ــ علي بن ابراهيم الحمد النملة

الاستشراق والمستشرقون - 📖 ❞ كتاب جهود العلماء المسلمين في دراسة الات الاستشراقية حول القرآن الكريم ❝ ــ علي بن ابراهيم الحمد النملة 📖

█ _ علي بن ابراهيم الحمد النملة 0 حصريا كتاب جهود العلماء المسلمين دراسة الات الاستشراقية حول القرآن الكريم 2024 الكريم: الاستشراق (بالإنجليزية: Orientalism)‏ هي حركة فكرية وفلسفية أسسها البيروقراط بريطانيا بغرض فهم ثقافات فلسفات وأديان الشرق إبان الإستعمار البريطاني للهند أواسط القرن الثامن عشر توسعت الإستشراق الدول الإستعمارية كبريطانيا فرنسا وألمانيا ودُرِست من قبل الأكاديميين أروقة الجامعات والمعاهد العلمية بصورة أكثر منهجية وشملت الأقصى والأدنى والأوسط بما فيها العربية ويُحسب لحركة العديد الإنجازات كإكتشاف اللغة السنسكرتية وهي لغة أري هندية تربط الهند بأوروبا كحركة بدأت لترسيخ ولكن مع تطورها إلى فكر تأريخي يهتم بدراسة مكونات يٌحسب للمستشرقين أنهم منعوا مساعي لتحويل لدولة مسيحية المستشرق هو مؤرخ ولا يتمتع كل المؤرخين بالموضوعية والنزاهة أثناء تناول تراث الغير ولكنها تأريخية لا تستهدف الأديان والأعراق يعتبر العرب _خاصة رجال الدين_ إستعمارية وتزييف للتاريخ الإسلامي نظرًا لعدم أغلب المستشرقين إنتقائية تستبعد الجانب السيء التاريخ وتبرز الجيد والمستشرق صفة عالم (أجنبي) متمكن المعارف الخاصة بالشرق ولغاته وآدابه يذكر رودنسون أن كلمة مستشرق ظهرت الإنجليزية نحو عام 1779 كما دخلت معجم الأكاديمية الفرنسية 1838 وفيها تجسدت فكرة نظام خاص مكرس لدراسة ويعتمد الإنجليزي آربري قاموس أكسفورد الجديد بتعريف بأنه "من تبحر لغات وآدابه" وقد ورد موسوعة لاروس تعريف مادة Orientaliste «العالم المتضلع معرفة وثقافته وآدابه» أما ألبرت ديتريش فيعرف "ذلك الباحث الذي يحاول وتفهمه ولن يتأتّى له الوصول نتائج سليمة هذا المضمار ما لم يتقن يري كثير الباحثين جيرار دي أورلياك الفرنسي أول استشرق أما د شكري النجار قائلا: "تطلق بشيء التجاوز يتخصص أحد فروع المعرفة المتصلة قريب أو بعيد" ويري مالك نبي مقال تحت عنوان إنتاج يحدد مصطلح فيقول: "إننا نعني بالمستشرقين الكتاب الغربيين الذين يكتبون عن الفكر وعن الحضارة الإسلامية "وأن ينبغي تقتصر ليس شرقيّاً لأنها تصف حالة طلب لشيء غير متوفر البيئة التي نشأ الطالب استخدم شيخ سلفستر ساسي [[de Sacy(1758 1838) المصطلح مرتين مرة مقدمة كتابه الشهير (النحو العربي) معرض حديثه الهولندي إربنيوس Erpenius ومرة ثانية عندما وصف به زملاءه لعبوا دوراً هاماً فقه ونحوها هذا البحث عبارة رصد وراقي ببليوجرافي للجهود قام بها علماء تصنيفات والمستشرقون مجاناً PDF اونلاين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
جهود العلماء المسلمين في دراسة الكتابات الاستشراقية حول القرآن الكريم
كتاب

جهود العلماء المسلمين في دراسة الات الاستشراقية حول القرآن الكريم

ــ علي بن ابراهيم الحمد النملة

جهود العلماء المسلمين في دراسة الكتابات الاستشراقية حول القرآن الكريم
كتاب

جهود العلماء المسلمين في دراسة الات الاستشراقية حول القرآن الكريم

ــ علي بن ابراهيم الحمد النملة

عن كتاب جهود العلماء المسلمين في دراسة الات الاستشراقية حول القرآن الكريم:
الاستشراق (بالإنجليزية: Orientalism)‏ هي حركة فكرية وفلسفية أسسها البيروقراط في بريطانيا بغرض فهم ثقافات، فلسفات وأديان الشرق إبان الإستعمار البريطاني للهند في أواسط القرن الثامن عشر، توسعت حركة الإستشراق في الدول الإستعمارية كبريطانيا، فرنسا، وألمانيا، ودُرِست من قبل الأكاديميين في أروقة الجامعات والمعاهد العلمية بصورة أكثر منهجية، وشملت الشرق الأقصى والأدنى والأوسط بما فيها الدول العربية، ويُحسب لحركة الإستشراق العديد من الإنجازات كإكتشاف اللغة السنسكرتية وهي لغة أري-هندية تربط الهند بأوروبا، الإستشراق كحركة بدأت لترسيخ الإستعمار البريطاني للهند، ولكن مع تطورها إلى فكر تأريخي يهتم بدراسة مكونات الشرق يٌحسب للمستشرقين أنهم من منعوا مساعي بريطانيا لتحويل الهند لدولة مسيحية، المستشرق هو مؤرخ، ولا يتمتع كل المؤرخين بالموضوعية والنزاهة أثناء تناول تراث الغير، ولكنها حركة تأريخية لا تستهدف الأديان والأعراق، يعتبر العرب _خاصة رجال الدين_ الإستشراق حركة إستعمارية وتزييف للتاريخ الإسلامي، نظرًا لعدم تناول أغلب المستشرقين للتاريخ الإسلامي بصورة إنتقائية تستبعد الجانب السيء من التاريخ الإسلامي وتبرز الجيد.

والمستشرق صفة عالم (أجنبي) متمكن من المعارف الخاصة بالشرق ولغاته وآدابه. يذكر المستشرق رودنسون أن كلمة مستشرق ظهرت في اللغة الإنجليزية نحو عام 1779 كما دخلت كلمة الإستشراق معجم الأكاديمية الفرنسية في عام 1838 وفيها تجسدت فكرة نظام خاص مكرس لدراسة الشرق. ويعتمد المستشرق الإنجليزي آربري علي قاموس أكسفورد الجديد بتعريف المستشرق بأنه "من تبحر في لغات الشرق وآدابه". وقد ورد في موسوعة لاروس تعريف المستشرق في مادة Orientaliste بأنه «العالم المتضلع في معرفة الشرق وثقافته وآدابه».

أما ألبرت ديتريش فيعرف المستشرق بأنه "ذلك الباحث الذي يحاول دراسة الشرق وتفهمه، ولن يتأتّى له الوصول إلى نتائج سليمة في هذا المضمار ما لم يتقن لغات الشرق.

يري كثير من الباحثين أن جيرار دي أورلياك الفرنسي هو أول من استشرق. أما د. شكري النجار فيعرف المستشرق قائلا: "تطلق كلمة مستشرق بشيء من التجاوز على كل من يتخصص في أحد فروع المعرفة المتصلة بالشرق من قريب أو بعيد" ويري مالك بن نبي في مقال له تحت عنوان إنتاج المستشرقين يحدد مصطلح الاستشراق فيقول: "إننا نعني بالمستشرقين الكتاب الغربيين الذين يكتبون عن الفكر الإسلامي وعن الحضارة الإسلامية "وأن صفة مستشرق ينبغي أن تقتصر علي من ليس شرقيّاً، لأنها تصف حالة طلب لشيء غير متوفر في البيئة التي نشأ فيها الطالب. استخدم شيخ المستشرقين سلفستر دي ساسي [[de Sacy(1758 - 1838) هذا المصطلح مرتين مرة في مقدمة كتابه الشهير (النحو العربي) في معرض حديثه عن المستشرق الهولندي إربنيوس Erpenius ومرة ثانية عندما وصف به زملاءه الذين لعبوا دوراً هاماً في دراسة فقه اللغة العربية ونحوها.


هذا البحث عبارة عن رصد وراقي ببليوجرافي للجهود التي قام بها علماء المسلمين في دراسة تصنيفات المستشرقين حول القرآن الكريم.


#كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_دروس_قرآنية_. #كتب_استشراق_. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_الأثر_الاستشراقي_في_موقف_محمد_أركون_من_القرآن_الكريم #كتب_إسلامية #كتب_القصص_القرآنية #كتب_ابحاث_قرآنية_ #كتب_معلومات_قرآنية_ #كتب_آحكام_قرآنية_ #كتب_وصايا_قرآنية_ #كتب_ايات_قرانيه #كتب_القراءات_القرأنيه #كتب_الأربعون_القرآنية #كتب_قصص_قرآنية #كتب_الاستشراق_والمستشرقون #كتب_الظاهرة_القرآنية #كتب_آداب_قرآنية #كتب_آداب_قرآنية_متنوعة #كتب_آداب_قرآنية_فريدة #كتب_آداب_قرآنية_جميلة #كتب_آداب_قرآنية_عظيمة #كتب_آداب_قرآنية_متعلقة_بعلوم_القرآن_الكريم #كتب_آداب_قرآنية_لحملته #كتب_آداب_قرآنية_لحفظته #كتب_آداب_قرآنية_للعاملين_به #كتب_آداب_قرآنية_للدارسين #كتب_آداب_قرآنية_للمسلمين #كتب_آداب_قرآنية_لأهل_القرآن #كتب_علوم_قرآنية #كتب_آداب_قرآنية_وفوائد #كتب_آداب_قرآنية_وثمرات #كتب_معارف_قرآنية #كتب_فرائد_قرآنية #كتب_كنوز_علمية_قرآنية #كتب_ثمرات_قرآنية #كتب_الإجابة_القرآنية #كتب_تفاسير_قرآنية #كتب_تفسير_آيات_قرآنية #كتب_القراءات_القرآنية #كتب_استخلاص_القراءات_القرآنية
الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#45K

9 مشاهدة هذا الشهر

#21K

11K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 132.
المتجر أماكن الشراء
علي بن ابراهيم الحمد النملة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث