📘 ❞ علم البلورات والأشعة السينية ❝ كتاب اصدار 2005

كتب علمية - 📖 ❞ كتاب علم البلورات والأشعة السينية ❝ ــ مجموعة من المؤلفين 📖

█ _ مجموعة من المؤلفين 2005 حصريا كتاب علم البلورات والأشعة السينية عن دار الفكر العربي بمصر 2024 السينية: دراسة بالأشعة (بالإنجليزية: X ray crystallography)‏ هي أسلوب لمعرفة ترتيب الذرات داخل حيث تضرب أشعة سينية البلورة فتحيد نحو عدّة اتجاهات معيّنة ويتنج دارس بناء زوايا وشدة تلك الأشعات المنحرفة صورة ثلاثية الأبعاد لكثافة الإلكترونات وبناء الكثافة الإلكترونية تُعرَف المواقع متوسط حسابي للذرات إضافة إلى روابطها الكيميائية واعتلاجها ومعلومات أخرى ولأنّ العديد المواد تتبلور مثل الأملاح والفلزات والمعادن وأشباه الموصلات والعديد الجزيئات الحيوية والعضوية واللاعضوية لعبت دوراً أساسياً تطوير مجالات علمية أوّل عقود انتشارها حدّد هذا الأسلوب حجم وأنواع الروابط وطولها والفوارق بين مواد عديدة المستوى الذري خصوصاً المعادن والسبائك كما كشفت هذه التقنية عنْ الهياكل الداخلية والأدوار التي تلعبها بما ذلك الفيتامينات والأدوية والبروتينات والأحماض النووية كالدنا ولا يزال الرئيس لتوصيف التركيبة الذرية للمواد الجديدة وتصنيف تبدو متشابهة تجارب البنية البلورية يمكنها أن توضّح السبب وراء خواص إلكترونية أو مرونية غريبة لمادة ما وتلقي الضوء التآثرات والعمليات وتشكّل الأساس لتصميم الأدوية في قياس حيود الأشعة توضع حبات الكريستال مقياس الزوايا ويتم تدويرها مع تسليط عليها مما ينتج عنه نمط عشوائي مكون نقاط متباعدة تسمى بالانعكاسات يتم أخذ صور جميع لصور ثنائية لكي تحويلها تمثل كثافة حسابها طريق متسلسلة فورييه جنبا جنب البيانات المعروفة للعينة تنتج دقة ضعيفة( غير واضحة) أخطاء صغيرة إذا كان صغيرا جدا شكلها متناسقا ترتبط بعدة طرق لتحديد الوزن الجزيئي عدة أنماط يمكن إنتاجها طريف نثر النيوترونات والتي أيضا تحليلها فوريير الحصول كريستال بالحجم المناسب صعبا استخدام للحصول معلومات ولكن بتفاصيل أقل بعض الطرق : الحيود بالألياف باستخدام البودرة وقياس بزاوية كانت العينة المتوفرة (بحجم النانو) , الصعب شكل طريقة بدلا كتب مجاناً PDF اونلاين الطريقة العلمية المنهج العلمي الثقافة عبارة التقنيات والطرق المصممة لفحص الظواهر والمعارف المكتشفة المراقبة حديثا من ضمن محتويات القسم العلماء‏ أحيائية,‏ بيئية لا خيالية,‏ رياضيات,‏ طب‏, والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
علم البلورات والأشعة السينية
كتاب

علم البلورات والأشعة السينية

ــ مجموعة من المؤلفين

صدر 2005م عن دار الفكر العربي بمصر
علم البلورات والأشعة السينية
كتاب

علم البلورات والأشعة السينية

صدر 2005م عن دار الفكر العربي بمصر
عن كتاب علم البلورات والأشعة السينية:
دراسة البلورات بالأشعة السينية (بالإنجليزية: X-ray crystallography)‏ هي أسلوب لمعرفة ترتيب الذرات داخل البلورات، حيث تضرب أشعة سينية البلورة فتحيد نحو عدّة اتجاهات معيّنة. ويتنج دارس البلورات - بناء على زوايا وشدة تلك الأشعات المنحرفة - صورة ثلاثية الأبعاد لكثافة الإلكترونات داخل البلورة. وبناء على تلك الكثافة الإلكترونية، تُعرَف المواقع متوسط حسابي للذرات داخل البلورة، إضافة إلى روابطها الكيميائية واعتلاجها ومعلومات أخرى.

ولأنّ العديد من المواد تتبلور - مثل الأملاح والفلزات والمعادن وأشباه الموصلات والعديد من الجزيئات الحيوية والعضوية واللاعضوية - لعبت دراسة البلورات بالأشعة السينية دوراً أساسياً في تطوير مجالات علمية عدّة. في أوّل عقود انتشارها، حدّد هذا الأسلوب حجم الذرات، وأنواع الروابط الكيميائية وطولها، والفوارق بين مواد عديدة على المستوى الذري - خصوصاً المعادن والسبائك.

كما كشفت هذه التقنية عنْ الهياكل الداخلية والأدوار التي تلعبها العديد من الجزيئات الحيوية، بما في ذلك الفيتامينات والأدوية والبروتينات والأحماض النووية كالدنا. ولا يزال الأسلوب الرئيس لتوصيف التركيبة الذرية للمواد الجديدة وتصنيف المواد التي تبدو متشابهة في تجارب أخرى. البنية البلورية يمكنها أن توضّح السبب وراء خواص إلكترونية أو مرونية غريبة لمادة ما، وتلقي الضوء على التآثرات والعمليات الكيميائية، وتشكّل الأساس لتصميم الأدوية.

في قياس حيود الأشعة السينية، توضع حبات الكريستال على مقياس الزوايا ويتم تدويرها مع تسليط الأشعة السينية عليها، مما ينتج عنه نمط حيود عشوائي مكون من نقاط متباعدة تسمى بالانعكاسات . يتم أخذ صور من جميع الزوايا لصور ثنائية الأبعاد لكي يتم تحويلها إلى صور ثلاثية الأبعاد تمثل كثافة الإلكترونات داخل الكريستال ويتم حسابها عن طريق متسلسلة فورييه، جنبا إلى جنب مع البيانات الكيميائية المعروفة للعينة. تنتج دقة ضعيفة( صورة غير واضحة) و أخطاء صغيرة إذا كان حجم البلورات صغيرا جدا أو كان شكلها غير متناسقا. ترتبط دراسة البلورات بالأشعة السينية بعدة طرق أخرى لتحديد الوزن الجزيئي. عدة أنماط حيود أخرى يمكن إنتاجها عن طريف نثر الإلكترونات أو النيوترونات والتي أيضا يتم تحليلها عن طريق متسلسلة فوريير. إذا كان الحصول على كريستال بالحجم المناسب صعبا، يمكن استخدام طرق أخرى بالأشعة السينية للحصول على معلومات ولكن بتفاصيل أقل. بعض من هذه الطرق : الحيود بالألياف، الحيود باستخدام البودرة وقياس حيود الأشعة السينية ولكن بزاوية أقل. إذا كانت العينة المتوفرة صغيرة جدا (بحجم النانو) , أو من الصعب الحصول على هذه العينة على شكل كريستال، يمكن استخدام طريقة قياس الحيود عن طريق الإلكترونات بدلا من الأشعة السينية للحصول على الوزن الجزيئي للعينة.
الترتيب:

#621

0 مشاهدة هذا اليوم

#57K

13 مشاهدة هذا الشهر

#6K

28K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 501.
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
دار الفكر العربي بمصر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية