📘 ❞ حكم دخول غير المسلمين للمساجد في ضوء الآيات التي تحدثت عن ذلك ❝ كتاب

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب حكم دخول غير المسلمين للمساجد في ضوء الآيات التي تحدثت عن ذلك ❝ 📖

█ _ 0 حصريا كتاب حكم دخول غير المسلمين للمساجد ضوء الآيات التي تحدثت عن ذلك 2024 ذلك: pdf تأليف د عبد الله بن الشيخ محمدالأمين محمدالمختار الجكني الشنقيطي ويتناول للحرم المكي وللمسجد الحرام وحكم للمدينة وللحرم المدني النبوى الأخرى اختلف الفقهاء الكافر المسجد فيرى مذهب الحنفية انه لا يجوز للكافر جميع المساجد ودليلهم قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا انما المشركون نجس فلا يقربوا بعد عامهم هذا التوبة 28) والرأي الثاني ما ذهب اليه الشافعية للكفار بإذن الا وكل مسجد الحرم وقال المرداوي الانصاف: ليس لهم مطلقا وهو المذهب والرواية الثانية: مسلم كاستئجار لبنائه لأن النبي صلى عليه وسلم قدم وفد أهل الطائف فأنزلهم قبل اسلامهم أما الرأي الثالث فهو أحمد شيء من لقوله (في بيوت اذن ترفع ويذكر فيها اسمه) ودخول الكفار مناقض لترفيعها وقوله تعالى (انما نجس) ويرى المالكية يمنع إلا لضرورة عمل ويرى راشد العليمي فالنبي استقبل نجران وهم نصارى مسجده وربط ثمامة كفار مكة سارية فيه ولم يثبت شرعا المنع استقبال او لأي للبيت ومعلوم وجود اليهود المدينة الشرع منع دخولهم ويقول مطلق الجاسر: اذا كان هناك يستطيع سد هذه الحاجة فينبغي عدم تمكين تنزيها لها وخروجا خلاف منها اما استدعت يكن يسد حرج كمــا افتى سماحة ابن باز رحمه حيث قال: المسجــد كــان لغرض شرعي وأمر مبـاح كأن يسمع الموعظــة أو يشرب الماء نحو انزل بعض الوفـــود الكافرة ليشــاهدوا المصلين ويسمعــوا قراءته وخطبه وليدعوهم قريب ولأنـه ربــط آثـــال الحنفي المسجـــد لمـــا أتي به أسيرا فهداه وأسلم ويضيف موجه التربية الاسلامية الداعية يوسف السويلم قول جمهور العلم للمسجد للمصلحة ومن أدلتهم ربط الرسول آثال اسلامه وايضا النصارى وكذلك ضمام ثعلبة رضي عنه لما قومه هو وبنو سعد بكر رسول واضاف بالشروط التالية: له بالدخول فليس مستباحا دون يقوم مقام الإذن وان يكون لمصلحة واضحة كسماع القرآن رؤية لتأليف قلبه تعريف بالاسلام بناء اصلاح ونحو المصالح المعتبرة والا ابتذال انقاص مكانته وهيبته وحرمته تدخل المرأة بلباس شبه عار يدخل الرجل بحذائه ملوثا لبساط رفع صوتهم اشغالهم للمسلمين بالتصوير وزاد وقد نهى انشاد الضالة فعل مباح الأصل ولكن انقاصا حرمة فقال «ان لم تبن لهذا» ولا يشترط الجنابة لعدم النقل والدليل مع تعدد اخبار لمسجد كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج الذي وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
حكم دخول غير المسلمين للمساجد في ضوء الآيات التي تحدثت عن ذلك
كتاب

حكم دخول غير المسلمين للمساجد في ضوء الآيات التي تحدثت عن ذلك

حكم دخول غير المسلمين للمساجد في ضوء الآيات التي تحدثت عن ذلك
كتاب

حكم دخول غير المسلمين للمساجد في ضوء الآيات التي تحدثت عن ذلك

عن كتاب حكم دخول غير المسلمين للمساجد في ضوء الآيات التي تحدثت عن ذلك:
كتاب حكم دخول غير المسلمين للمساجد في ضوء الآيات التي تحدثت عن ذلك pdf تأليف د. عبد الله بن الشيخ محمدالأمين بن محمدالمختار الجكني الشنقيطي، ويتناول حكم دخول غير المسلمين للحرم المكي وللمسجد الحرام، وحكم دخول غير المسلمين للمدينة وللحرم المدني وللمسجد النبوى، وحكم دخول غير المسلمين للمساجد الأخرى.

اختلف الفقهاء في حكم دخول الكافر المسجد فيرى مذهب الحنفية انه لا يجوز للكافر دخول جميع المساجد ودليلهم قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا.. التوبة 28) والرأي الثاني ما ذهب اليه الشافعية في انه يجوز للكفار دخول المساجد بإذن المسلمين الا المسجد الحرام وكل مسجد في الحرم، وقال المرداوي في الانصاف: ليس لهم دخول مطلقا وهو المذهب.

والرواية الثانية: يجوز بإذن مسلم كاستئجار لبنائه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قدم عليه وفد أهل الطائف فأنزلهم المسجد قبل اسلامهم.

أما الرأي الثالث فهو ما ذهب اليه أحمد انه لا يجوز للكافر دخول شيء من المساجد لقوله تعالى: (في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه) ودخول الكفار فيها مناقض لترفيعها، وقوله تعالى (انما المشركون نجس) ويرى المالكية انه يمنع دخول الكافر المسجد إلا لضرورة عمل.

ويرى د.راشد العليمي انه يجوز هذا، فالنبي صلى الله عليه وسلم استقبل وفد نجران وهم نصارى في مسجده وربط ثمامة وهو من كفار مكة في سارية فيه، ولم يثبت شرعا المنع من استقبال او دخول غير المسلمين لأي مسجد إلا للبيت الحرام، ومعلوم وجود اليهود في المدينة ولم يثبت ان الشرع منع دخولهم الى مسجد في المدينة.

ويقول د.مطلق الجاسر: اذا كان هناك من المسلمين من يستطيع سد هذه الحاجة فينبغي عدم تمكين الكفار من دخول المساجد تنزيها لها وخروجا من خلاف من منع منها، اما اذا استدعت الحاجة دخولهم ولم يكن من المسلمين من يسد هذه الحاجة فلا حرج في ذلك، كمــا افتى سماحة الشيخ ابن باز، رحمه الله، حيث قال: لا حرج في دخول الكافر المسجــد اذا كــان لغرض شرعي وأمر مبـاح، كأن يسمع الموعظــة، أو يشرب من الماء أو نحو ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم انزل بعض الوفـــود الكافرة في مسجده صلى الله عليه وسلم ليشــاهدوا المصلين ويسمعــوا قراءته صلى الله عليه وسلم وخطبه، وليدعوهم الى الله من قريب، ولأنـه صلى الله عليه وسلم ربــط ثمامة بن آثـــال الحنفي في المسجـــد لمـــا أتي به اليه أسيرا فهداه الله وأسلم.

ويضيف موجه التربية الاسلامية الداعية يوسف السويلم على قول جمهور أهل العلم انه يجوز دخول الكافر للمسجد بإذن المسلمين للمصلحة ومن أدلتهم، ربط الرسول صلى الله عليه وسلم ثمامة بن آثال في سارية المسجد قبل اسلامه، وايضا دخول وفد نجران من النصارى الى المسجد وكذلك دخول ضمام بن ثعلبة رضي الله عنه قبل اسلامه لما وفد من قومه هو وبنو سعد بن بكر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد.

واضاف ان على هذا يجوز دخول الكافر للمسجد بالشروط التالية: اذن المسلمين له بالدخول فليس دخول المسجد مستباحا للكافر من دون اذن او ما يقوم مقام الإذن، وان يكون لمصلحة واضحة كسماع القرآن او رؤية المصلين لتأليف قلبه او تعريف بالاسلام او بناء او اصلاح ونحو ذلك من المصالح المعتبرة، والا يكون في دخولهم ابتذال للمسجد او انقاص من مكانته وهيبته وحرمته كأن تدخل المرأة بلباس شبه عار او يدخل الرجل بحذائه ملوثا لبساط المسجد او رفع صوتهم او اشغالهم للمسلمين بالتصوير.

وزاد، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن انشاد الضالة في المساجد وهو فعل مباح في الأصل ولكن فيه انقاصا من حرمة المسجد فقال صلى الله عليه وسلم «ان المساجد لم تبن لهذا» ولا يشترط في دخول الكافر عدم الجنابة لعدم النقل والدليل عليه مع تعدد اخبار دخول الكفار لمسجد النبي صلى الله عليه وسلم.

#كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_الاصول_الاسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#16K

0 مشاهدة هذا اليوم

#103K

6 مشاهدة هذا الشهر

#22K

10K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 62.
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث