📘 ❞ الصراط المستقيم ❝ كتاب ــ السيد إبراهيم فصيح

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب الصراط المستقيم ❝ ــ السيد إبراهيم فصيح 📖

█ _ السيد إبراهيم فصيح 0 حصريا كتاب الصراط المستقيم 2024 المستقيم: ما هو المستقيم؟ قيل: إنه القرآن وقيل: الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحباه من بعده الإسلام قال ابن القيم: "والقول الجامع تفسير الطريق الذي نصبه لعباده ألسنة رسله وجعله موصلاً إليه ولا طريق لهم سواه وهو إفراده بالعبودية وإفراد بالطاعة مضمون شهادة أن لا إله إلا وأن محمداً عبده ورسوله ونكتة ذلك وعقده تحبه بقلبك كله وترضيه بجهدك فلا يكون قلبك موضع معمور بحبه تكون إرادة متعلقة بمرضاته وهذا الهدى ودين الحق معرفة والعمل به بعث والقيام فقل شئت العبارات التي هذا أحسنها وقطب رحاها" فالصراط 1 يرجوه كل مسلم يسأل صلواته الفريضة والنافله يرزقه إياه قائلاً: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة:6] ثم بيّن سبحانه وتعالى وصف الآية تليها: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ وَلَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة:7] حتى يعلم إنما سبيل المؤمنين وليس المغضوب عليهم الضالين بل وهناك الملاحظات الهامة السياق يضاف تارة إلى وتارة العباد ويذكر مفرداً معرفاً باللام وبالإضافة فقال: "أما إضافته فلأنه شرعه ونصبه وأما فلأنهم أهل سلوكه ذكره فلإفادة تعيينه واختصاصه وأنه صراط واحد بخلاف طرق الضلال" 2 ولكونه وصيّة أنبيائه ورسله السلام حيث لنبيه وسلم: {فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [الزخرف:43] ووصية الناس باتباع {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [الأنعام:153] وهنا تجدر الإشارة نقل عن مسعود رضي عنه توضيح وصية النبي قال: "من أراد ينظر محمد عليها خاتمه فليقرأ قوله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا شَيْئًا} [الأنعام:151] قوله: مُسْتَقِيمًا} الآية" يعني: هذه الثلاث الآيات ذكرت آخر سورة الأنعام وعبد بن أكابر الصحابة وعلمائهم وقد أمَّره عمر الكوفة حاكماً وقاضياً ومعلماً فيها وتوفي سنة اثنتين وثلاثين الهجرة رضوان وقوله: رسول الآيات" هذا الكتاب مكون عدد الأقسام والكتب الأول كتبه حيدري زادة والثاني السيف الصقيل وكتبه العلامة الأستاذ بكر سيد والثالث القول الثبت القادر الإسكندراني ويرد فيه الأقاويل القرآنية والقسم الرابع خلاصة الكلام ترجيح دين يوسف النبهاني والخامس الأكاذيب النصرانية فهو مجموعة علمية وفكرية وجبة ثقافية رائعة كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج وضعه للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم وإنّ للإسلام المبادئ والأُسس يجب الإنسان مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الصراط المستقيم
كتاب

الصراط المستقيم

ــ السيد إبراهيم فصيح

الصراط المستقيم
كتاب

الصراط المستقيم

ــ السيد إبراهيم فصيح

عن كتاب الصراط المستقيم:
ما هو الصراط المستقيم؟

قيل: إنه القرآن، وقيل: الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحباه من بعده، وقيل: الإسلام، قال ابن القيم: "والقول الجامع في تفسير الصراط المستقيم هو الطريق الذي نصبه الله لعباده على ألسنة رسله وجعله موصلاً لعباده إليه ولا طريق لهم سواه، وهو إفراده بالعبودية وإفراد رسله بالطاعة، وهو مضمون شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، ونكتة ذلك وعقده أن تحبه بقلبك كله وترضيه بجهدك فلا يكون في قلبك موضع إلا معمور بحبه ولا تكون إرادة إلا متعلقة بمرضاته وهذا هو الهدى ودين الحق وهو معرفة الحق والعمل به وهو معرفة ما بعث الله به رسله والقيام به، فقل ما شئت من العبارات التي هذا أحسنها وقطب رحاها".

فالصراط المستقيم:

1- هو الصراط الذي يرجوه كل مسلم يسأل الله في كل صلواته الفريضة والنافله أن يرزقه إياه قائلاً: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة:6]. ثم بيّن سبحانه وتعالى وصف هذا الصراط في الآية التي تليها: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة:7]. حتى يعلم أن الصراط المستقيم إنما هو سبيل المؤمنين وليس سبيل المغضوب عليهم ولا هو سبيل الضالين.

بل وهناك من الملاحظات الهامة في هذا السياق أن يضاف الصراط تارة إلى الله وتارة إلى العباد ويذكر مفرداً معرفاً باللام تارة وبالإضافة تارة فقال: "أما إضافته إلى الله فلأنه هو الذي شرعه ونصبه، وأما إضافته إلى العباد فلأنهم أهل سلوكه، وأما ذكره مفرداً معرفاً باللام تارة وبالإضافة تارة فلإفادة تعيينه واختصاصه وأنه صراط واحد بخلاف طرق أهل الضلال".

2- ولكونه وصيّة الله إلى أنبيائه ورسله عليهم السلام حيث قال سبحانه وتعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: {فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [الزخرف:43]، ووصية الله إلى الناس باتباع هذا الصراط المستقيم: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [الأنعام:153]، وهنا تجدر الإشارة إلى ما نقل عن ابن مسعود رضي الله عنه في توضيح وصية النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: "من أراد أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمه فليقرأ قوله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا} [الأنعام:151]، إلى قوله: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا} [الأنعام:153] الآية".

يعني: هذه الثلاث الآيات التي ذكرت من آخر سورة الأنعام، وعبد الله بن مسعود رضي الله عنه هو من أكابر الصحابة وعلمائهم، وقد أمَّره عمر رضي الله عنه على الكوفة حاكماً وقاضياً ومعلماً فيها، وتوفي سنة اثنتين وثلاثين من الهجرة رضوان الله عليه. وقوله: "من أراد أن ينظر إلى وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمه فليقرأ قوله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا} [الأنعام:151] إلى آخر الآيات".



هذا الكتاب مكون من عدد من الأقسام والكتب، الأول الصراط المستقيم كتبه حيدري زادة إبراهيم، والثاني هو كتاب السيف الصقيل وكتبه العلامة الأستاذ بكر بن سيد عمر، والثالث هو القول الثبت وكتبه القادر الإسكندراني، ويرد فيه على كتاب الأقاويل القرآنية، والقسم الرابع هو كتاب خلاصة الكلام ترجيح دين الإسلام، وكتبه يوسف النبهاني، والخامس كتاب الأكاذيب النصرانية، فهو مجموعة علمية وفكرية و وجبة ثقافية رائعة.


#كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التراث_الاسلامي #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#22K

25 مشاهدة هذا الشهر

#12K

16K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 59.
المتجر أماكن الشراء
السيد إبراهيم فصيح ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث