📘 ❞ حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد ❝ كتاب ــ أبوالعباس السبتى اصدار 1999

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد ❝ ــ أبوالعباس السبتى 📖

█ _ أبوالعباس السبتى 1999 حصريا كتاب حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد 2024 والمد: إثبات ما ليس منه بُدّ لمن أراد الوقوف والمُد هو فقهي يتضمن تفاصيل المكاييل والموازين والنقود ومقاديرها لما لها من أهمية المعاملات والمعايش وارتباط المقادير الشرعية بالمعاملات مثل تحديد مقادير النصاب الزكاة بما ذلك اختلاف المستعملة باختلاف الأزمنة والأمكنة مؤلف الكتاب أبو العباس العزفي السبتي (557 هـ 633 هـ) يعد المؤلفات الفقهية فهو يشرح الموازين والمكاييل ويتناول الأوزان لأهميتها المعايش وفي وما يتعلق منها بتقدير النصب وخصوصا زكاة المال وقد حاول مؤلفه خلاله توضيح المبهمات وحل المشكلات المرتبطة بعملية الصرف والمعاملات النقدية ويتضمن الشرعية: الدرهم الفضي والدينار الذهبي الصاع يحتوي ثمان وثلاثين فصلا يذكر المؤلف خلالها الإسلامية وتاريخها وأوزانها ورد فيها أقوال العلماء ثم خصص شطرا بأسماء وتفسير ألفاظها وأجزائها بالإضافة إلى موضوع سك العملة وشرعية التعامل التجاري مع غير المسلمين كتاب بد pdf تأليف أحمد وهو أبرز الكتب التي قدمت لتناول العملات مر التاريخ وكيف أثر تغيرها وتبدلها كثير المجالات إن النقود وأدوات الوزن والكيل العادية الدينية كمقدار والدية والصداق قد دفعت التأليف لتحقيق مقاديرها وتبسيط قواعدها لتسهيل فهمها عموم الناس وهذا محاولة تهدف للوصول نظام موحد للأوزان جهة ومن أخرى لأن الشرع علق كثيراً الأحكام بهما والأنكحة والحدود وغيرها فلا لهما عنده ومقدار معين تقدير تجري عليها أحكامه كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج الذي وضعه الله سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع عن الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد
كتاب

حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد

ــ أبوالعباس السبتى

صدر 1999م
حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد
كتاب

حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد

ــ أبوالعباس السبتى

صدر 1999م
عن كتاب حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد:
إثبات ما ليس منه بُدّ لمن أراد الوقوف على حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمُد هو كتاب فقهي يتضمن تفاصيل المكاييل والموازين والنقود ومقاديرها، لما لها من أهمية في المعاملات والمعايش، وارتباط المقادير الشرعية بالمعاملات، مثل تحديد مقادير النصاب في الزكاة، بما في ذلك اختلاف المقادير والموازين المستعملة باختلاف الأزمنة والأمكنة. مؤلف الكتاب أبو العباس العزفي السبتي (557 هـ / 633 هـ).

يعد الكتاب من المؤلفات الفقهية، فهو يشرح الموازين والمكاييل الشرعية، ويتناول تحديد الأوزان والمكاييل والنقود، لأهميتها في المعايش وفي المعاملات الشرعية، وما يتعلق منها بتقدير النصب الشرعية وخصوصا مقادير زكاة المال. وقد حاول مؤلفه من خلاله توضيح المبهمات وحل المشكلات المرتبطة بعملية الصرف والمعاملات النقدية. ويتضمن الكتاب الأوزان الشرعية: الدرهم الفضي، والدينار الذهبي، والمكاييل الشرعية: الصاع والمد.

يحتوي الكتاب على ثمان وثلاثين فصلا، يذكر المؤلف من خلالها المكاييل الشرعية والموازين، والنقود الإسلامية وتاريخها وأوزانها وما ورد فيها من أقوال العلماء، ثم خصص شطرا منها لما يتعلق بأسماء المكاييل والموازين وتفسير ألفاظها وأجزائها ومقاديرها، بالإضافة إلى موضوع سك العملة، وشرعية التعامل التجاري مع غير المسلمين.

كتاب إثبات ما ليس منه بد لمن أراد الوقوف على حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد pdf تأليف أبو العباس أحمد العزفي السبتي، وهو من أبرز الكتب التي قدمت لتناول موضوع العملات على مر التاريخ وكيف أثر تغيرها وتبدلها في كثير من المجالات.

إن أهمية النقود وأدوات الوزن والكيل في المعايش العادية والمعاملات الدينية المرتبطة بتقدير النصب الشرعية كمقدار الزكاة والدية والصداق قد دفعت إلى التأليف فيها لتحقيق مقاديرها وتبسيط قواعدها لتسهيل فهمها على عموم الناس.

وهذا الكتاب هو محاولة تهدف للوصول إلى نظام موحد للأوزان من جهة ومن جهة أخرى لأن الشرع قد علق كثيراً من الأحكام بهما في الزكاة والأنكحة والحدود وغيرها فلا بد لهما عنده من حقيقة ومقدار معين في تقدير ما تجري عليها أحكامه.
#كتب_الإسلام_. #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#8K

0 مشاهدة هذا اليوم

#82K

10 مشاهدة هذا الشهر

#17K

13K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 165.
المتجر أماكن الشراء
أبوالعباس السبتى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث