📘 ❞ المهذب في الفقه الإمام الشافعي (ت: الزحيلي) ❝ كتاب ــ أبو إسحاق الشيرازي اصدار 1992

كتب الفقه الشافعي - 📖 ❞ كتاب المهذب في الفقه الإمام الشافعي (ت: الزحيلي) ❝ ــ أبو إسحاق الشيرازي 📖

█ _ أبو إسحاق الشيرازي 1992 حصريا كتاب المهذب الفقه الإمام الشافعي (ت: الزحيلي) عن دار القلم للنشر والتوزيع 2024 الزحيلي): هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة وصاحب المذهب الإسلامي ومؤسس علم أصول وهو أيضاً إمام التفسير وعلم الحديث وقد عمل قاضياً فعُرف بالعدل والذكاء وإضافةً إلى العلوم الدينية كان فصيحاً شاعراً ورامياً ماهراً ورحّالاً مسافراً أكثرَ العلماءُ من الثناء عليه حتى قال فيه أحمد: «كان كالشمس للدنيا وكالعافية للناس» وقيل أنه إمامُ قريش الذي ذكره النبي محمد بقوله: «عالم يملأ الأرض علماً» ولد بغزة عام 150 هـ وانتقلت به أمُّه مكة وعمره سنتان فحفظ القرآن الكريم ابن سبع سنين وحفظ الموطأ عشر ثم أخذ يطلب العلم أُذن له بالفتيا فتىً دون عشرين سنة هاجر المدينة المنورة طلباً للعلم مالك بن أنس ارتحل اليمن وعمل فيها بغداد 184 فطلب القاضي الحسن الشيباني وأخذ يدرس الحنفي وبذلك اجتمع فقه الحجاز (المذهب المالكي) وفقه العراق الحنفي) عاد وأقام تسع سنوات تقريباً يُلقي دروسه الحرم المكي سافر للمرة الثانية فقدِمها 195 وقام بتأليف الرسالة وضع الأساسَ لعلم مصر 199 وفي أعاد تصنيف كتبه الأولى كما ينشر مذهبه الجديد ويجادل مخالفيه ويعلِّم طلابَ المهذب مؤلفه: أهم شروحه المجموع شرح للنووي كتابه «هذا مهذب أذكر إن شاء الله مذهب رحمه بأدلتها وما تفرع أصوله المسائل المشكلة بعللها» التزم مؤلفه أن يعود كتب ليبني منها الفقهيّ وبين ما يتفرع هذه الأصول بعللها كتب آخر عمره إذ يقول عنه مقدمته: "وهو التحقيق نتيجةُ عمري وثمرةُ فكري دهري قال: «بدأت خمس وخمسين وأربعمائة وفرغت يوم الأحد رجب وستين مجاناً PDF اونلاين الشافعية أو اشتهر هذا المصطلح منذ البدايات المبكرة لنشوء المدارس الفقهية السنية المختلفة لكنه بالتأكيد ظهر حياة إدريس ينسب إليه

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المهذب في الفقه الإمام الشافعي (ت: الزحيلي)
كتاب

المهذب في الفقه الإمام الشافعي (ت: الزحيلي)

ــ أبو إسحاق الشيرازي

صدر 1992م عن دار القلم للنشر والتوزيع
المهذب في الفقه الإمام الشافعي (ت: الزحيلي)
كتاب

المهذب في الفقه الإمام الشافعي (ت: الزحيلي)

ــ أبو إسحاق الشيرازي

صدر 1992م عن دار القلم للنشر والتوزيع
عن كتاب المهذب في الفقه الإمام الشافعي (ت: الزحيلي):
هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضياً فعُرف بالعدل والذكاء. وإضافةً إلى العلوم الدينية، كان الشافعي فصيحاً شاعراً، ورامياً ماهراً، ورحّالاً مسافراً.

أكثرَ العلماءُ من الثناء عليه، حتى قال فيه الإمام أحمد: «كان الشافعي كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس»، وقيل أنه هو إمامُ قريش الذي ذكره النبي محمد بقوله: «عالم قريش يملأ الأرض علماً».

ولد الشافعي بغزة عام 150 هـ، وانتقلت به أمُّه إلى مكة وعمره سنتان، فحفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، وحفظ الموطأ وهو ابن عشر سنين، ثم أخذ يطلب العلم في مكة حتى أُذن له بالفتيا وهو فتىً دون عشرين سنة. هاجر الشافعي إلى المدينة المنورة طلباً للعلم عند الإمام مالك بن أنس، ثم ارتحل إلى اليمن وعمل فيها، ثم ارتحل إلى بغداد سنة 184 هـ، فطلب العلم فيها عند القاضي محمد بن الحسن الشيباني، وأخذ يدرس المذهب الحنفي، وبذلك اجتمع له فقه الحجاز (المذهب المالكي) وفقه العراق (المذهب الحنفي).

عاد الشافعي إلى مكة وأقام فيها تسع سنوات تقريباً، وأخذ يُلقي دروسه في الحرم المكي، ثم سافر إلى بغداد للمرة الثانية، فقدِمها سنة 195 هـ، وقام بتأليف كتاب الرسالة الذي وضع به الأساسَ لعلم أصول الفقه، ثم سافر إلى مصر سنة 199 هـ. وفي مصر، أعاد الشافعي تصنيف كتاب الرسالة الذي كتبه للمرة الأولى في بغداد، كما أخذ ينشر مذهبه الجديد، ويجادل مخالفيه، ويعلِّم طلابَ العلم..

المهذب كتاب في الفقه مؤلفه: أبو إسحاق الشيرازي، من أهم شروحه المجموع شرح المهذب للنووي. قال أبو إسحاق الشيرازي عن كتابه «هذا كتاب مهذب، أذكر فيه إن شاء الله أصول مذهب الشافعي رحمه الله بأدلتها، وما تفرع على أصوله من المسائل المشكلة بعللها»

التزم مؤلفه أن يعود إلى كتب الإمام الشافعي، ليبني منها أصول مذهبه الفقهيّ بأدلتها، وبين ما يتفرع على هذه الأصول من المسائل المشكلة بعللها.

كتب كتابه في آخر عمره، إذ يقول عنه في مقدمته: "وهو على التحقيق نتيجةُ عمري، وثمرةُ فكري في دهري قال: «بدأت في تصنيف المهذب سنة خمس وخمسين وأربعمائة، وفرغت يوم الأحد آخر رجب سنة تسع وستين وأربعمائة
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#26K

23 مشاهدة هذا الشهر

#20K

11K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 1048.
المتجر أماكن الشراء
أبو إسحاق الشيرازي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار القلم للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث