📘 ❞ مناقب معروف الكرخي وأخباره ❝ كتاب ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي

كتب السير و المذكرات - 📖 ❞ كتاب مناقب معروف الكرخي وأخباره ❝ ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي 📖

█ _ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي 0 حصريا كتاب مناقب معروف الكرخي وأخباره عن دار الكتاب العربي 2024 وأخباره: فيروز أحد رموز الصوفية الكبار بغداد يكنى محفوظ واشتهر بزهده وورعه وتقواه لم يكن غزير العلم لكنه كان كثير العطاء والتسامح وروى الناس عنه كرامات عدة وقد أفرد ابن قسطًا وافرًا الحديث كتابه الشهير «صفة الصفوة» وهو من أصل نبطي بابلي عراقي قديم وهو ما أثبتته عدد الدراسات الأكاديمية التاريخية حيث ثبتت عروبته وإنه عربي عند المؤرخين العرب مثل مصطفى جواد وناجي وغيرهم ولقد أثبت الإستاذ ناجي وانتماءه إلى بسند تاريخي إسلامه وُلد مسيحيًا تحوّل الإسلام صباه وتسبب إدخال والديه هذا الدين أن أبواه أسلماه مؤدبهم صبي وكان المؤدب يقول له قل: "ثالث ثلاثة" فيقول معروف: "بل هو الواحد الصمد" فضربه ذلك ضربًا مبرحًا فهرب منه فكان يقولان: "ليته يرجع إلينا أي دين فنوافقه إليه" فرجع إليهما بعد سنين كثيرة فدق الباب فقيل: "من؟" قال: "معروف" فقالا: "على دين؟" "دين الإسلام"؛ فأسلم وقد دخل طريق علي موسى الرضا وظل قائمًا بابه فبات بذلك قريبًا الشيعة ثم باب أحمد حنبل فصار السنّة مناقبه ومن الوقائع التي تدلّ تسامحه وسعة أفقه أنه نزل يوما دجلة يتوضأ ووضع مصحفه وملحفة فجاءت امرأة فأخذتهما فتبعها "أنا لا بأس عليك ألك ولد يقرأ القرآن؟" قالت: "لا" "فزوج" "فهات المصحف وخذي الملحفة" قاعدًا ببغداد إذ مر به أحداث زورق يضربون الملاهي ويشربون؛ فقال أصحابه: ترى هؤلاء الماء يعصون! أدع الله عليهم" فرفع يديه السماء "إلهي وسيدي كما فرحتهم الدنيا أسألك تفرحهم الآخرة" "إنما قلنا لك: ادع فقال: "إذا فرحهم الآخرة تاب عليهم ولم يضركم شيء" ولما اعترض مريدي الشيخ أسفه لعدم تمكنه الصلاة جنازة الإمام أبي يوسف بقوله: "أنت تأسف رجل أصحاب السُّلطان يلي القضاء ويرغب إن تحضر جنازته؟" أجابه بالقول: "رأيت البارحة كأني دخلت الجنة فرأيت قصرًا قد فرشت مجالسه وأرخيت ستوره وقام ولدانه فقلت لمن القصر؟" فقالوا: "ليعقوب إبراهيم الأنصاري يوسف" فقلت: "سبحان بم استحق الله؟" "بتعليمه وصبره أذاهم" مناقب التاريخ الإسلامي: مقدمة التحقيق مخطوطات المناقب نماذج صور مخطوطتي الأول : ذكر اسمه ونسبه الثاني إسلامه ومنشئه الثالث اعتقاده الرابع مسانيده الخامس أحاديث بلغته الإسرائيليات وغيرها السادس ثناء العلماء عليه السابع تبرك والصالحين بزيارته الثامن زهده التاسع كرمه وإيثاره العاشر قصر أمله الحادي عشر تفكره ,الخ نهاية كتب السير المذكرات مجاناً PDF اونلاين هى تلك كتبها أصحابها أو أشخاص آخرون تجارب شخصيات رسمت وأسست قواعد هامة حياتنا تستوجب القراءة والتفكّر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مناقب معروف الكرخي وأخباره
كتاب

مناقب معروف الكرخي وأخباره

ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي

عن دار الكتاب العربي
مناقب معروف الكرخي وأخباره
كتاب

مناقب معروف الكرخي وأخباره

ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي

عن دار الكتاب العربي
عن كتاب مناقب معروف الكرخي وأخباره:
معروف بن فيروز الكرخي أحد رموز الصوفية الكبار في بغداد، يكنى أبو محفوظ، واشتهر بزهده وورعه وتقواه. لم يكن غزير العلم، لكنه كان كثير العطاء والتسامح، وروى الناس عنه كرامات عدة. وقد أفرد ابن الجوزي قسطًا وافرًا في الحديث عن كرامات الكرخي، في كتابه الشهير «صفة الصفوة».

وهو من أصل نبطي بابلي، عراقي قديم، وهو ما أثبتته عدد من الدراسات الأكاديمية التاريخية، حيث ثبتت عروبته وإنه من أصل عربي عند المؤرخين العرب مثل مصطفى جواد، وناجي معروف وغيرهم، ولقد أثبت الإستاذ ناجي معروف عروبته وانتماءه إلى أصل عربي بسند تاريخي.

إسلامه
وُلد الكرخي مسيحيًا، لكنه تحوّل إلى الإسلام في صباه، وتسبب في إدخال والديه إلى هذا الدين. حيث أن أبواه أسلماه إلى مؤدبهم، وهو صبي. وكان المؤدب يقول له قل: "ثالث ثلاثة"، فيقول معروف: "بل هو الواحد الصمد"، فضربه على ذلك ضربًا مبرحًا، فهرب منه. فكان أبواه يقولان: "ليته يرجع إلينا، على أي دين كان، فنوافقه إليه"، فرجع إليهما بعد سنين كثيرة، فدق الباب، فقيل: "من؟"، قال: "معروف"، فقالا: "على أي دين؟"، قال: "دين الإسلام"؛ فأسلم أبواه.

وقد دخل الإسلام عن طريق علي بن موسى الرضا، وظل قائمًا على بابه، فبات بذلك قريبًا من الشيعة، ثم تحوّل إلى باب أحمد بن حنبل، فصار قريبًا من السنّة.

مناقبه
ومن الوقائع التي تدلّ على تسامحه، وسعة أفقه، أنه نزل يوما إلى دجلة يتوضأ ووضع مصحفه وملحفة فجاءت امرأة فأخذتهما، فتبعها، قال: "أنا معروف لا بأس عليك، ألك ولد يقرأ القرآن؟"، قالت: "لا"، قال: "فزوج"، قالت: "لا"، قال: "فهات المصحف، وخذي الملحفة". وكان قاعدًا على دجلة ببغداد إذ مر به أحداث في زورق، يضربون الملاهي ويشربون؛ فقال له أصحابه: ما ترى هؤلاء -في هذا الماء- يعصون! أدع الله عليهم"، فرفع يديه إلى السماء قال: "إلهي وسيدي، كما فرحتهم في الدنيا أسألك أن تفرحهم في الآخرة" فقال له أصحابه: "إنما قلنا لك: ادع عليهم"، فقال: "إذا فرحهم في الآخرة تاب عليهم في الدنيا، ولم يضركم شيء".

ولما اعترض أحد مريدي الشيخ معروف على أسفه لعدم تمكنه من الصلاة على جنازة الإمام أبي يوسف بقوله: "أنت تأسف على رجل من أصحاب السُّلطان يلي القضاء، ويرغب في الدنيا إن لم تحضر جنازته؟" أجابه بالقول: "رأيت البارحة كأني دخلت الجنة، فرأيت قصرًا قد فرشت مجالسه، وأرخيت ستوره، وقام ولدانه، فقلت لمن هذا القصر؟" فقالوا: "ليعقوب بن إبراهيم الأنصاري أبي يوسف"، فقلت: "سبحان الله بم استحق هذا من الله؟" فقالوا: "بتعليمه الناس العلم، وصبره على أذاهم".

مناقب معروف الكرخي وأخباره من التاريخ الإسلامي: مقدمة التحقيق مخطوطات المناقب نماذج من صور مخطوطتي المناقب مناقب معروف الكرخي وأخباره الباب الأول : في ذكر اسمه ونسبه الباب الثاني : في ذكر إسلامه ومنشئه الباب الثالث : في ذكر اعتقاده الباب الرابع : في ذكر مسانيده الباب الخامس : في ذكر أحاديث بلغته من الإسرائيليات وغيرها الباب السادس : في ذكر ثناء العلماء عليه الباب السابع : في ذكر تبرك العلماء والصالحين بزيارته الباب الثامن : في ذكر زهده الباب التاسع : في ذكر كرمه وإيثاره الباب العاشر : في ذكر قصر أمله الباب الحادي عشر : في ذكر تفكره ,الخ الى نهاية الكتاب.
الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#7K

66 مشاهدة هذا الشهر

#12K

16K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 207.
المتجر أماكن الشراء
أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتاب العربي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث