📘 ❞ تفسير مقاتل بن سليمان مجلد 1 ❝ كتاب ــ مقاتل بن سليمان اصدار 2002

كتب التفاسير وعلوم القرآن الكريم - 📖 ❞ كتاب تفسير مقاتل بن سليمان مجلد 1 ❝ ــ مقاتل بن سليمان 📖

█ _ مقاتل بن سليمان 2002 حصريا كتاب تفسير مجلد 1 عن مؤسسة التاريخ العربي 2024 1: (توفي: 150هـ 767م بالبصرة) هو أبو الحسن بشير الأزدي البلخى من أعلام المفسرين صاحب التفسير المسمى "تفسير مقاتل" أصله بلخ أفغانستان "حاليا" وانتقل إلى البصرة ودخل بغداد فحدث بها لكن كان متروكا أي متروك الحديث ذكر أنه أوعية العلم بحراً ويعد الأوائل الذين ضلعوا إدخال الإسرائيليات التي حملت شيئاً كثيراً التجسيم وقد أجمع مؤرخو المقالات المشبهة والمجسمة ويُنسب لابن حبان ـ كما ترجمة تهذيب الكمال للمزّي قال: "كان يأخذ اليهود والنصارى علم القرآن الذي يوافق كتبهم وكان مشبّهاً يشبّه الرب عزّ وجل بالمخلوقين يكذب مع ذلك الحديث" يقول عنه علي سامي النشار «نشأة الفكر الفلسفي الإسلام»: "قد اختلفت الأنظار فيه: فذُكر مفسراً سنياً وقيل إنه مفسر زيدي واعتبره الشافعي أكبر وأن الناس عيال عليه ولعنه حنيفة وأجمعت الكتب مشبهاً ومجسماً وأنه أخذ ما يوافقه لتدعيم تفسيره المشبهي والمجسمي للقرآن ضعيفاً قبل الحشو وضمّنه مذهبه" وقد ذكره السيوطي «الدر المنثور» آخر سورة أثناء كلامه تفاسير ضعفاء التابعين ومن بعدهم فقال: "ومنها نسبوه الكذب وقال رضي الله عنه: قاتله تعالى وإنما قال فيه لأنه اشتهر القول بالتجسيم" واعتمد الحسين الملطي وأخذ وأثنى كتابه «التنبيه والرد أهل الأهواء والبدع» ومقاتل يبدو كتبه اطلاع وحجة قوية متشابه وحل مشاكله يعد هذا التفاسير الهامة شرح فيها وهو المتقدمة النافعة والبعض يعتبره أول كامل الكريم لأن الصحابة كانوا متفاوتين قدرتهم تبعا لمقدار سماعهم الرسول صلى وسلم كتب وعلوم مجاناً PDF اونلاين يحتوي القسم الآتي: 1 يخص لغة: تدور مادته حول معنى الكشف مطلقا سواء أكان لغموض لفظ أم لغير يقال فسرت اللفظ فسرا باب ضرب ونصر وفسرته تفسيرا شدد للكثرة إذا كشفت مغلقه التفسير اصطلاحا: كشف معانى وبيان المراد منه أعم أن يكون بحسب المشكل وغيره وبحسب المعنى الظاهر والمقصود 2 علوم هي العلوم المتعلقة بالقرآن حيث نزوله وترتيبه وجمعه وكتابته وقراءاته وتجويده ومعرفة المحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ وأسباب النزول وإعجازه وإعرابه ورسمه وعلم غريب وغير ويُعرف أيضًا بأنها جميع والبحوث تتعلق أو كل يتصل يُطلق عليها التنزيل الكتاب عدّ الزركشي البرهان 47 علمًا وأوصلها جلال الدين الإتقان لـ 80

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تفسير مقاتل بن سليمان مجلد 1
كتاب

تفسير مقاتل بن سليمان مجلد 1

ــ مقاتل بن سليمان

صدر 2002م عن مؤسسة التاريخ العربي
تفسير مقاتل بن سليمان مجلد 1
كتاب

تفسير مقاتل بن سليمان مجلد 1

ــ مقاتل بن سليمان

صدر 2002م عن مؤسسة التاريخ العربي
عن كتاب تفسير مقاتل بن سليمان مجلد 1:
مقاتل بن سليمان (توفي: 150هـ / 767م، بالبصرة) هو أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى من أعلام المفسرين صاحب التفسير المسمى "تفسير مقاتل". أصله من بلخ في أفغانستان "حاليا" وانتقل إلى البصرة، ودخل بغداد فحدث بها، لكن كان متروكا أي كان متروك الحديث.

ذكر أنه كان من أوعية العلم بحراً في التفسير، ويعد من المفسرين الأوائل الذين ضلعوا في إدخال الإسرائيليات التي حملت شيئاً كثيراً من التجسيم، وقد أجمع مؤرخو المقالات على أنه كان من المشبهة والمجسمة. ويُنسب لابن حبان ـ كما في ترجمة مقاتل من تهذيب الكمال للمزّي ـ أنه قال: "كان مقاتل يأخذ عن اليهود والنصارى علم القرآن الذي يوافق كتبهم، وكان مشبّهاً يشبّه الرب عزّ وجل بالمخلوقين، وكان يكذب مع ذلك في الحديث". يقول عنه علي سامي النشار في «نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام»: "قد اختلفت الأنظار فيه: فذُكر أنه كان مفسراً سنياً، وقيل إنه مفسر زيدي، واعتبره الشافعي أكبر مفسر، وأن الناس عيال في التفسير عليه، ولعنه أبو حنيفة. وأجمعت الكتب على أنه كان مشبهاً ومجسماً، وأنه أخذ من علم اليهود والنصارى ما يوافقه لتدعيم تفسيره المشبهي والمجسمي للقرآن، وأنه كان ضعيفاً في الحديث، وأنه قبل الحشو وضمّنه مذهبه".

وقد ذكره السيوطي في تفسيره «الدر المنثور» في آخر تفسير سورة الناس، في أثناء كلامه عن تفاسير ضعفاء التابعين ومن بعدهم فقال: "ومنها تفسير مقاتل بن سليمان وقد نسبوه إلى الكذب. وقال الشافعي رضي الله عنه: مقاتل قاتله الله تعالى. وإنما قال الشافعي رضي الله عنه فيه ذلك لأنه اشتهر عنه القول بالتجسيم". واعتمد أبو الحسين الملطي على مقاتل بن سليمان في التفسير وأخذ عنه وأثنى عليه في كتابه «التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع» ومقاتل يبدو في كتبه صاحب اطلاع وحجة قوية في تفسير متشابه القرآن وحل مشاكله.

يعد هذا التفسير من التفاسير الهامة التي شرح فيها كتاب الله تعالى، وهو من التفاسير المتقدمة النافعة والبعض يعتبره أول تفسير كامل للقرآن الكريم لأن الصحابة كانوا متفاوتين في قدرتهم على تفسير القرآن تبعا لمقدار سماعهم التفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم...
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#48K

15 مشاهدة هذا الشهر

#16K

13K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 604.
المتجر أماكن الشراء
مقاتل بن سليمان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مؤسسة التاريخ العربي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية