📘 ❞ هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس ❝ كتاب ــ ماجد عرسان الكيلاني اصدار 2002

الدعوة والدفاع عن الإسلام - 📖 ❞ كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس ❝ ــ ماجد عرسان الكيلاني 📖

█ _ ماجد عرسان الكيلاني 2002 حصريا كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس عن دار القلم للنشر والتوزيع 2024 القدس: للمؤلف: مواليد الأردن ماجستير التاريخ الإسلامي الجامعة الأمريكية ببيروت وماجستير التربية من الأردنية دكتوراة جامعة بتسبرغ بنسلفانيا الولايات المتحدة) ألفه سنة 1993 عرض الكتاب يقول المقدمة: إن هذا الكتاب دعوة إلى اعادة قراءة تاريخنا واستلهام نماذجه الناجحة ودعوة فقه سنن التغيير وكيف ظاهرة ليست بطولة فردية خارقة ولكنها خاتمة ونهاية ونتيجه مقدرة لعوامل التجديد ولجهود الامة المجتهدة وهي ثمرة مائة عام محاولات والإصلاح وبذلك فهي نموذج قابل للتكرار كل العصور هذا هو فاتحة سلسلة جديده حركات الإصلاح تاريخ الإسلامية وهو يتعرض اولا للتكوين الفكري للمجتمع قبل الحروب الصليبية واثار اضطراب الحياة الفكرية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ذلك الوقت ثم يتحدث مراحل فيبدا بالمحاولات السياسية للإصلاح ويخص منها دور الوزير نظام الملك مشروعات والتربوية ويستعرض ادوار عدد غير قليل الائمة المصلحين كالإمام أبو حامد الغزالي وعبد القادر وعدي بن مسافر ورسلان الجعبري وعثمان مرزوق القرشي ويبين الاثار العامة لهذه المحاولات والمشروعات الإصلاحية ويحلل هذه ويقومها ويخرج النهاية بقوانين وسنن تاريخية مع بيان تطبيقاتها المعاصرة جهوده إعداد الدين قام عبد بحركة تجديدية بث روح الإيمان وفتح مدرسته ببغداد معتمداً فيها الوقف الخيري تغذية وسكن لرواد المدرسة انطلق رواد سائر أقاليم العالم وعلى نفس نهجاً وممارسة فتحوا قرابة “400” مدرسة وكان الشعار “لكلّ مذهبه الفقهي والفكري وهدفنا واحد تحرير نير الاحتلال الصليبي” الذي جثم عليها “90” عاماً لقد اعتمد الجيلاني منهجاً سلوكياً التزكية ـ صناعة الإنسان مائدة وفعلاً نجح “الرواد” الذين حملوا الفكرة نشروها عبر مدارسهم الأقاليم فظهر جديد الجنسين حيث سجل نساءً بدرجة الإفتاء الشام “فقط الفترة التي تولى الأيوبي” بلغ العدد “800” امرأة خريجات الأصلية أو فروعها! ليأتي قمة يفور حيوية وتضحية منسجم الرؤية “في قواسم مشتركة” أبرزها تطهير رجس وكذا احترام الآخر أياً كان الزهد الدنيا بأن يجعلوها اليد لافي القلب وهذا أكد عليه خطابه تكراراً مراراً ودعا للأخذ بالأسباب مخالفاً ومحارباً لما قد ترسخ الخطاب الصوفي المنحرف مؤكداً أن ترك الأسباب مخالف للشريعة إذ لا فرق بين تارك الأخذ وتارك الصلاة تعد أقوى المانعة الوقوع الفحشاء والمنكر الشعائر التعبدية كما استفاد تجارب المدارس سبقته كمدرسة أستاذه “أبي الغزالي” كانت ضمن النظامية الداعم لمدرسة السلجوقي وهنا فكرة وبنفس المنهج التزكوي رفع شعاره “لكل إطار والسنة” الدعوة والدفاع الإسلام مجاناً PDF اونلاين الإســلام دين الحق والعدالة له أعظم الأثر شان ونثر العدالة كثير المجتمعات البشرية الله أفضل الأعمال وأجل القربات وجاء الثناء القرآن والسنة ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس
كتاب

هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس

ــ ماجد عرسان الكيلاني

صدر 2002م عن دار القلم للنشر والتوزيع
هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس
كتاب

هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس

ــ ماجد عرسان الكيلاني

صدر 2002م عن دار القلم للنشر والتوزيع
مميّز
عن كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس:
كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس للمؤلف: ماجد عرسان الكيلاني، مواليد الأردن، ماجستير في التاريخ الإسلامي -الجامعة الأمريكية ببيروت وماجستير في التربية من الجامعة الأردنية، دكتوراة في التربية من جامعة بتسبرغ - بنسلفانيا - الولايات المتحدة). ألفه سنة 1993.

عرض الكتاب
يقول في المقدمة: إن هذا الكتاب دعوة إلى اعادة قراءة تاريخنا واستلهام نماذجه الناجحة، ودعوة إلى فقه سنن التغيير وكيف ان ظاهرة صلاح الدين ليست ظاهرة بطولة فردية خارقة ولكنها خاتمة ونهاية ونتيجه مقدرة لعوامل التجديد ولجهود الامة المجتهدة، وهي ثمرة مائة عام من محاولات التجديد والإصلاح. وبذلك فهي نموذج قابل للتكرار في كل العصور.

هذا الكتاب هو فاتحة سلسلة جديده عن حركات الإصلاح في تاريخ الامة الإسلامية. وهو يتعرض اولا للتكوين الفكري للمجتمع الإسلامي قبل الحروب الصليبية، واثار اضطراب الحياة الفكرية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في ذلك الوقت، ثم يتحدث عن مراحل الإصلاح فيبدا بالمحاولات السياسية للإصلاح ويخص منها دور الوزير في نظام الملك ثم مشروعات التجديد والإصلاح الفكرية والتربوية، ويستعرض منها ادوار عدد غير قليل من الائمة المصلحين كالإمام أبو حامد الغزالي، وعبد القادر الكيلاني وعدي بن مسافر، ورسلان الجعبري وعثمان بن مرزوق القرشي، ويبين الاثار العامة لهذه المحاولات والمشروعات الإصلاحية، ويحلل هذه الاثار ويقومها، ويخرج في النهاية بقوانين وسنن تاريخية مع بيان تطبيقاتها المعاصرة في الامة.

جهوده في إعداد جيل صلاح الدين
قام عبد القادر الكيلاني بحركة تجديدية في بث روح الإيمان وفتح مدرسته ببغداد معتمداً فيها على الوقف الخيري، تغذية وسكن لرواد المدرسة، ثم انطلق رواد المدرسة في سائر أقاليم العالم الإسلامي وعلى نفس المدرسة نهجاً وممارسة، فتحوا قرابة “400” مدرسة، وكان الشعار هو “لكلّ مذهبه الفقهي والفكري وهدفنا واحد هو تحرير القدس من نير الاحتلال الصليبي” الذي جثم عليها قرابة “90” عاماً لقد اعتمد الجيلاني منهجاً سلوكياً في التزكية ـ صناعة الإنسان على مائدة الإيمان ـ وفعلاً نجح الجيلاني في إعداد جيل “الرواد” الذين حملوا الفكرة ثم نشروها عبر مدارسهم في سائر الأقاليم فظهر جيل جديد من الجنسين حيث سجل التاريخ نساءً بدرجة الإفتاء في الشام “فقط في الفترة التي تولى فيها صلاح الدين الأيوبي” بلغ العدد “800” امرأة خريجات مدرسة الجيلاني الأصلية أو فروعها! ليأتي صلاح الدين على قمة جيل يفور حيوية وتضحية، منسجم الرؤية “في قواسم مشتركة” أبرزها تطهير القدس من رجس الاحتلال وكذا احترام الآخر أياً كان مذهبه الفكري أو الفقهي، وكذا الزهد في الدنيا ـ بأن يجعلوها في اليد لافي القلب وهذا أكد عليه الجيلاني في خطابه تكراراً أو مراراً ودعا للأخذ بالأسباب مخالفاً ومحارباً لما كان قد ترسخ في الخطاب الصوفي المنحرف، مؤكداً أن ترك الأسباب مخالف للشريعة، إذ لا فرق بين تارك الأخذ بالأسباب وتارك الصلاة التي تعد من أقوى الأسباب المانعة من الوقوع في الفحشاء والمنكر، وكذا سائر الشعائر التعبدية.

كما أن الجيلاني استفاد من تجارب المدارس الإصلاحية التي سبقته كمدرسة أستاذه “أبي حامد الغزالي” التي كانت ضمن المدرسة الفكرية النظامية، حيث كان الداعم لمدرسة الغزالي، الوزير السلجوقي نظام الملك وهنا استفاد الجيلاني من فكرة المدرسة النظامية وبنفس المنهج التزكوي، الجيلاني رفع شعاره “لكل مذهبه....في إطار الكتاب والسنة” .
#كتب_التاريخ #كتب_التاريخ_الإسلامي_. #كتب_قراءة #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_الدعوة_والدعاة_. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_القدس_. #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_بيت_المقدس #كتب_البيت_المقدس #كتب_معالم_اسلامية #كتب_دراسات_تار_يخيه #كتب_دراسه_تاريخيه_. #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_احداث_تاريخيه_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الفلسفة_الإسلامية
الترتيب:

#2K

3 مشاهدة هذا اليوم

#2K

152 مشاهدة هذا الشهر

#6K

26K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 420.
المتجر أماكن الشراء
ماجد عرسان الكيلاني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار القلم للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث