📘 ❞ مقدمة قواعد بيانات الأوراكل ❝ كتاب ــ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني

كتب أوراكل - 📖 ❞ كتاب مقدمة قواعد بيانات الأوراكل ❝ ــ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني 📖

█ _ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني 0 حصريا كتاب مقدمة قواعد بيانات الأوراكل 2024 الأوراكل: والتدريب

كتاب قيم يشرح بوضوح كامل عن ال sql وهو نظري أفضل علي الإطلاق هذا الباب قاعدة أوراكل (و تسمى أحيانا للاختصار) هي قاعدة كائنية علاقاتية (Object relational database) تصدرها تسوقها شركة أنشأ لاري إليسون (Larry Ellison) مختبرات تطوير البرمجيات للاستشارات عام 1977 برفقة صديقيه (اللذان كانا زميليه العمل سابقا) بوب مينر (Bob Miner) إيد أويتس (Ed Oates) قامت الشركة بتطوير النسخة الأولى من برمجية هي مجموعة عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية وتتكون جدول واحد أو أكثر ويتكون الجدول سجل (صف (قواعد البيانات)) السجل حقل (حقل (علم الحاسوب)) ومثال عليه الخاص بموظف معين يتكون عدة حقول مثل رقم الموظف اسم درجة تاريخ التعيين الراتب والقسم التابع له وغير ذلك الموظفين تخزن جهاز الحاسوب عَلى نحو منظّم حيث يقوم برنامج (حاسوب) يسمى محرك (database engine) بتسهيل التعامل معها والبحث ضمن هذه وتمكين المستخدم الإضافة والتعديل عليها يتم استرجاع باستخدام أوامر لغة الاستعلام تعتبر معلومات تساعد عملية اتخاذ القرار نظام إدارة هو البرنامج الذي يتم خلاله التعديل حذفها بالربط بين وبين لأداء تلك المهمة وفى حال وجود علاقة جداول بنظام العلائقية (نظام العلائقية) الهدف الأساسي لقواعد التركيز طريقة تنظيم وليس التطبيقات الخاصة أي أن الهدف الرئيسي لمصمم تصميم بحيث تكون خالية التكرار ويمكن استرجاعها وتعديلها والإضافة دون المشاكل التي يمكن تحدث فيها طريق ايجاد ثلاثة مستويات التجريد النماذج نماذج التطبيع (تسوية البيانات) ويقصد بها جعل تركيبة أقرب للطبيعة التصنيفية وهناك تركيبات حسب نوع العلاقة الرياضية ومنها: التركيب العلائقي : اعتماد محددة عناصر قيمة عنصر معتمدة حاصل جمع عنصرين وهذا التركيب أنجح التراكيب المطبقة عالم المعلوماتية وذلك بسبب إعطائه تنوع لأن احتمالية تنفيذ العلاقات فيه أكبر اي تركيب اخر التركيب الهيكلي الهيكل التنظيمي يكون مصنفين تحت تابعين الهرمي الهرم كل مسؤول فقط قواعد الضخمة هناك تختلف الحجم فهناك مركز عبارة مباني ضخمة تتميز بأنها مجهزة بالإعدادات المطلوبة ناحية المساحة التشغيلية والمصادر البشرية ومتخصصي الصيانة والطقس الملائم خلال المكيفات ولها مولدات وقائية للطاقة كما وُجد أيضاً مستودع تجميع للبيانات التاريخية التقليدية مصادر لإستخراج تقارير وتحاليل تفيد أداء عمل المؤسسات بيئات البيانات نظام اوراكل لإدارة المترابطة (العلائقية) أوراكل ماي إس كيو إل فيربيرد أكسس بوستجرس قاعدة بيركيلي Borland Interbase ميكروسوفت إل سيرفر Informix B trieve آي بي إم دي 2 سايبيز كتب مجاناً PDF اونلاين تحميل مجانية لتعليم (بالإنجليزية: Oracle Corporation) واحدة أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل وقواعد خاص تحتوي شرح مفصل ادارة اوراكل, تعلم شي الاوراكل الالف الي الياء القسم أراد يجعل "اوراكل" متطابقة "آي أم" والتي تعرف آنذاك R لقاعدة إلا حالت بجعل الرسائل المتعلقة بالأخطاء الصادرة النظام سريّة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مقدمة  قواعد بيانات الأوراكل
كتاب

مقدمة قواعد بيانات الأوراكل

ــ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني

مقدمة  قواعد بيانات الأوراكل
كتاب

مقدمة قواعد بيانات الأوراكل

ــ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني

عن كتاب مقدمة قواعد بيانات الأوراكل:
المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني

كتاب قيم يشرح بوضوح كامل مقدمة عن ال sql وهو في نظري أفضل كتاب علي الإطلاق في هذا الباب.
قاعدة بيانات أوراكل (و تسمى أحيانا أوراكل للاختصار) هي قاعدة بيانات كائنية علاقاتية (Object-relational database) تصدرها و تسوقها شركة أوراكل.
أنشأ لاري إليسون (Larry Ellison) مختبرات تطوير البرمجيات للاستشارات في عام 1977 برفقة صديقيه (اللذان كانا زميليه في العمل سابقا) بوب مينر (Bob Miner) و إيد أويتس (Ed Oates) و قامت الشركة بتطوير النسخة الأولى من برمجية أوراكل.

هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر. ويتكون الجدول من سجل (صف (قواعد البيانات)) أو أكثر ويتكون السجل من حقل (حقل (علم الحاسوب)) أو أكثر. ومثال عليه السجل الخاص بموظف معين يتكون من عدة حقول مثل رقم الموظف - اسم الموظف - درجة الموظف - تاريخ التعيين - الراتب - والقسم التابع له، وغير ذلك من بيانات الموظفين تخزن في جهاز الحاسوب عَلى نحو منظّم، حيث يقوم برنامج (حاسوب) يسمى محرك قاعدة البيانات (database engine) بتسهيل التعامل معها والبحث ضمن هذه البيانات، وتمكين المستخدم من الإضافة والتعديل عليها.
يتم استرجاع البيانات باستخدام أوامر من لغة الاستعلام حيث تعتبر معلومات تساعد في عملية اتخاذ القرار.
نظام إدارة قواعد البيانات هو البرنامج الذي يتم من خلاله استرجاع البيانات، أو الإضافة أو التعديل عليها، أو حذفها، حيث يقوم البرنامج بالربط بين المستخدم وبين محرك قاعدة البيانات، لأداء تلك المهمة.
وفى حال وجود علاقة بين جداول قاعدة البيانات يسمى هذا بنظام قواعد البيانات العلائقية (نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية)
الهدف الأساسي لقواعد البيانات هو التركيز على طريقة تنظيم البيانات وليس على التطبيقات الخاصة. أي أن الهدف الرئيسي لمصمم قاعدة البيانات هو تصميم البيانات بحيث تكون خالية من التكرار ويمكن استرجاعها وتعديلها والإضافة عليها دون المشاكل التي يمكن أن تحدث مع وجود التكرار فيها. يتم ذلك عن طريق ايجاد ثلاثة مستويات من التجريد أو النماذج لقواعد البيانات تسمى نماذج التطبيع (تسوية قاعدة البيانات)، ويقصد بها جعل تركيبة البيانات أقرب للطبيعة التصنيفية.
وهناك تركيبات لقواعد البيانات حسب نوع العلاقة الرياضية بين البيانات، ومنها:
التركيب العلائقي : وهو اعتماد علاقة محددة بين عناصر البيانات، مثل أن تكون قيمة عنصر معتمدة على حاصل جمع عنصرين. وهذا التركيب هو أنجح التراكيب المطبقة في عالم قواعد البيانات المعلوماتية، وذلك بسبب إعطائه تنوع في نوع العلاقة بين البيانات، لأن احتمالية تنفيذ العلاقات فيه أكبر من اي تركيب اخر.
التركيب الهيكلي : وهو اعتماد علاقة الهيكل التنظيمي بين عناصر البيانات، مثل أن يكون عنصرين مصنفين تحت عنصر واحد أو تابعين له.
التركيب الهرمي : وهو اعتماد علاقة الهرم بين عناصر البيانات، مثل أن يكون كل عنصر مسؤول عن عنصر واحد فقط وليس أكثر.
قواعد البيانات الضخمة
هناك عدة قواعد تختلف في الحجم، فهناك مركز البيانات وهو عبارة عن مباني ضخمة تتميز بأنها مجهزة بالإعدادات المطلوبة لقواعد البيانات من ناحية المساحة التشغيلية والمصادر البشرية ومتخصصي الصيانة والطقس الملائم من خلال المكيفات، ولها عدة مولدات وقائية للطاقة.
كما وُجد أيضاً مستودع البيانات وهو عبارة عن تجميع للبيانات التاريخية من قواعد البيانات التقليدية من عدة مصادر لإستخراج تقارير وتحاليل تفيد في أداء عمل المؤسسات.
بيئات قواعد البيانات
نظام اوراكل لإدارة قواعد البيانات المترابطة (العلائقية)
أوراكل
ماي إس كيو إل
فيربيرد
أكسس
بوستجرس
قاعدة بيانات بيركيلي
Borland Interbase
ميكروسوفت إس كيو إل سيرفر
Informix
B-trieve
آي بي إم دي بي 2
سايبيز



الترتيب:

#11K

0 مشاهدة هذا اليوم

#16K

35 مشاهدة هذا الشهر

#5K

33K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 158.
المتجر أماكن الشراء
المؤسسة العامة للتعليم الفني والتريب المهني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث