📘 ❞ بحر الدموع ❝ كتاب ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي اصدار 1992

الآداب والأدب - 📖 ❞ كتاب بحر الدموع ❝ ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي 📖

█ _ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي 1992 حصريا كتاب بحر الدموع عن دار الصحابة للتراث بطنطا 2024 الدموع: بحر هو من تأليف ابن وهو أحد كتب الرقائق والوعظ تميز فيه مصنفه بأسلوب شيق يمس شغاف القلب حيث أورد قصصًا تبكي العيون وتحرك القلوب وصنفه فصول وتكلم أمور المحرمات وذمها وشنع فاعليها وهو يحث ذكر الله بالتوبة والندم ويجعل منهما سببًا كشف الغم ودفع البلاء وجلب السعادة وطعمه المؤلف بآيات القرآن الكريم وأحاديث النبي صلى عليه وسلم ونتفًا الأشعار كما ضمنه كثيرًا أقوال السلف الزهاد والعباد ويفيد الكتاب الخطباء والوعاظ [المقدمة] الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا يهده فلا مضل له ومن يضلل هادي وأشهد أن لا اله إلا وحده شريك وأشهد محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره الدين كله وكفى شهيدا بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى بإذنه وسراجا منيرا فهدى به الضلالة وبصر العمى وأرشد الغي وفتح أعينا عميا وإذانا صما وقلوبا غلفا فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد حق جهاده وعبد ربه حتى أتاه اليقين أما بعد فهذا أجل الوعظ يرقق المعرضة سبحانه وتعالى فالتوبة سبب فالسعيد وعظ بحال أبيه آدم فتاب واستغفر والشقي دعاه إبليس فأصر واستكبر وقد قمنا بتخريج التراجم الواردة بالكتاب المصادر والكتب المطبوعة منها وخرجت الآيات القرآنية المصحف الشريف وبعض ما ورد أحاديث الحديث والله أدعو يجعل هذا العمل خالصا لوجهه وآخر دعوانا الحمد رب العالمين الآداب والأدب مجاناً PDF اونلاين الأخلاق والآداب الإسلامية هي مجموعة الأفعال الأقوال الحمیدة التي وردت الشریعة الإسلامیة بناء الفرد المجتمع معا قسم يحتوي متنوعة تتحدث التعالیم الدینیة وجب علی کل مسلم اتباعها بمضمونها کلام تعالی خاتم رسله محمد صلی علیه آله

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
بحر الدموع
كتاب

بحر الدموع

ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي

صدر 1992م عن دار الصحابة للتراث بطنطا
بحر الدموع
كتاب

بحر الدموع

ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي

صدر 1992م عن دار الصحابة للتراث بطنطا
عن كتاب بحر الدموع:


بحر الدموع هو كتاب من تأليف ابن الجوزي، وهو أحد كتب الرقائق والوعظ، تميز فيه مصنفه بأسلوب شيق يمس شغاف القلب، حيث أورد فيه قصصًا تبكي العيون وتحرك القلوب، وصنفه على فصول. وتكلم فيه على أمور من المحرمات وذمها وشنع على فاعليها.

وهو كتاب يحث على ذكر الله بالتوبة والندم ويجعل منهما سببًا في كشف الغم، ودفع البلاء، وجلب السعادة. وطعمه المؤلف بآيات القرآن الكريم، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، ونتفًا من الأشعار، كما ضمنه كثيرًا من أقوال السلف من الزهاد والعباد، ويفيد الكتاب الخطباء والوعاظ كثيرًا.

[المقدمة]

الحمد لله نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.

وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، وكفى بالله شهيدا. أرسله بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا، فهدى به من الضلالة، وبصر به من العمى، وأرشد به من الغي، وفتح به أعينا عميا، وإذانا صما، وقلوبا غلفا، فبلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد بالله حق جهاده، وعبد ربه حتى أتاه اليقين من ربه.

أما بعد، فهذا كتاب من أجل كتب الوعظ يرقق القلوب المعرضة عن ذكر الله سبحانه وتعالى. فالتوبة والندم سبب كشف الغم، ودفع البلاء.

فالسعيد من وعظ بحال أبيه آدم. فتاب واستغفر. والشقي من دعاه إبليس فأصر واستكبر.

وقد قمنا بتخريج التراجم الواردة بالكتاب على المصادر والكتب المطبوعة منها.

وخرجت الآيات القرآنية على المصحف الشريف، وبعض ما ورد من أحاديث على كتب الحديث.

والله أدعو أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


الترتيب:

#354

12 مشاهدة هذا اليوم

#1K

186 مشاهدة هذا الشهر

#3K

44K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 200.
المتجر أماكن الشراء
أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ✍️ المؤلف
🎙️ المراجعات الصوتية و الآداء الصوتي
مناقشات ومراجعات
دار الصحابة للتراث بطنطا 🏛 الناشر
QR Code

أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث