📘 ❞ جامع الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي (ط. الهندية) ❝ كتاب ــ أبو العلا عبد الرحمن المباركفوري

الكتب الحديثية الستة - 📖 ❞ كتاب جامع الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي (ط. الهندية) ❝ ــ أبو العلا عبد الرحمن المباركفوري 📖

█ _ أبو العلا عبد الرحمن المباركفوري 0 حصريا كتاب جامع الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي (ط الهندية) عن دار الفكر المعاصر 2024 الهندية): المعروف بسنن هو أحد كتب الحديث الستة قام بتجميعه الإمام يعتبره رجال الدين السنة خامس وقد قسمه الشيخ الألباني إلى صحيح وضعيف عنوان الترمذي: عنوان هو: "الجامع المختصر من السنن رسول الله صلى عليه وسلم ومعرفة الصحيح والمعلول وما العمل" وهو ما حققه الفتاح غدة كتابه تحقيق اسم الصحيحين وجامع وذكر أنه وجده مخطوطتين قديمتين كتب أو الكتب الأمهات الست مصطلح يطلق ستة حديث عند علماء أهل والجماعة كانت خمسة فألحق بها محمد بن ماجه فأصبحت تعرف بالكتب وكان ذلك يد طاهر المقدسي (ت507 هـ) صاحب شروط الأئمة وسار منواله الحافظ الغني المتوفى سنة 600هـ فضمن الكمال أسماء الرجال كأحد ثم درج هذا أصحاب الأطراف وكتب ومرجع تقديم ابن ماجة الموطأ لـلإمام مالك إلا أن زوائد الخمسة كثيرة بينما نجد أحاديث موجودة وقد قدم سنن كل أبي الحسن أحمد رزين السرقسطي (ت 535 «التجريد الجمع بين الصحاح» وابن الأثير السعادات مبارك الجزري (ت606 ومن المغرب يقدمون بعض الصحاح المصدر: توجيه النظر للشيخ الجزائري ص153 ترجمة الترمذي: رحل طلب العلم خراسان والعراق والحرمين وسمع كثير الشيوخ أشهرهم: البخاري ومسلم أجمع عدالته وثقته حزم الأندلسي الذي قال فيه: "مجهول" فإنه عرف ولا درى بوجود 'الجامع' و'العلل' الذين له كما ذكر الذهبي رحمهم عدة تصانيف أشهرها: ومنها أيضا: 'الشمائل المحمدية' وكتاب 'العلل' منزلة الجامع: قال هذا: "صنفت الكتاب فعرضته الحجاز وخراسان فرضوا به كان بيته فكأنما نبي يتكلم" وقال القاضي بكر العربي 'عارضة شرح الترمذي': " وليس فيهم مثل عيسى حلاوة مقطع ونفاسة منزع وعذوبة مشرع وفيه أربعة عشر علمًا وذلك أقرب العمل وأسلم: أسند وصحح وضعف وعدد الطرق وجرح وعدل وأسمى وأكنى ووصل وقطع وأوضح المعمول والمتروك وبين اختلاف العلماء الرد والقبول لآثاره اختلافهم تأويله وكل علم هذه العلوم أصل بابه وفرد نصابه فالقارئ لا يزال رياض مونقة وعلوم متفقة متسقة وهذا شيء يعمه الغزير والتوفيق الكثير والفراغ والتدبير" منهج الجامع: توسع الرواية طبقة الرواة لم يخرج لها الشيخان قسم ثلاثة أنواع: وحسن أول شهر الترمذي: "وما ذكرنا 'حديث حسن' فإنما أردنا حسن إسناده عندنا: يروى يكون يتهم بالكذب شاذًّا ويروى غير وجه نحو ذاك فهو عندنا '"حديث حسن" لا يكتفي بإيراد الأحاديث بل يتكلم درجتها حيث الصحة الضعف يذكر مذاهب الفقهاء وأقوالهم الأحكام شروح الترمذي: تحفة الترمذي معارف الترمذي العرف الشذي الترمذي عارضة بشرح جامعة لأبي المالكي النفح لابن سيد الناس الكوكب الدري لمولانا رشيد الكنكوهي جائزة التعليقات لثناء المدني متوسط مختصر وأحياناً يطوّل الحديثية مجاناً PDF اونلاين وسار "التجريد الصحاح"

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
جامع الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي (ط. الهندية)
كتاب

جامع الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي (ط. الهندية)

ــ أبو العلا عبد الرحمن المباركفوري

عن دار الفكر المعاصر
جامع الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي (ط. الهندية)
كتاب

جامع الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي (ط. الهندية)

ــ أبو العلا عبد الرحمن المباركفوري

عن دار الفكر المعاصر
مميّز
عن كتاب جامع الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي (ط. الهندية):
جامع الترمذي المعروف بسنن الترمذي، هو أحد كتب الحديث الستة قام بتجميعه الإمام الترمذي. يعتبره رجال الدين السنة خامس كتب الحديث الستة. وقد قسمه الشيخ الألباني إلى صحيح الترمذي وضعيف الترمذي.

عنوان جامع الترمذي:

عنوان كتاب جامع الترمذي هو: "الجامع المختصر من السنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفة الصحيح والمعلول وما عليه العمل" وهو ما حققه الشيخ عبد الفتاح أبو غدة في كتابه تحقيق اسم الصحيحين وجامع الترمذي، وذكر أنه وجده على مخطوطتين قديمتين.

كتب الحديث الستة أو الكتب الستة، أو كتب الأمهات الست، هو مصطلح يطلق على ستة كتب حديث عند علماء أهل السنة والجماعة. كانت خمسة، فألحق بها كتاب محمد بن ماجه فأصبحت تعرف بالكتب الستة، وكان ذلك على يد محمد بن طاهر المقدسي (ت507 هـ)، صاحب كتاب شروط الأئمة الستة.

وسار على منواله الحافظ عبد الغني المقدسي المتوفى في سنة 600هـ، فضمن كتابه الكمال في أسماء الرجال رجال محمد بن ماجه كأحد الستة، ثم درج على هذا أصحاب كتب الأطراف وكتب الرجال، ومرجع تقديم كتاب ابن ماجة على كتاب الموطأ لـلإمام مالك، إلا أن زوائد ابن ماجة على الكتب الخمسة كثيرة، بينما نجد أحاديث الموطأ موجودة في الكتب الخمسة.

وقد قدم الموطأ على سنن ابن ماجة كل من أبي الحسن أحمد بن رزين السرقسطي (ت 535 هـ) في كتابه «التجريد في الجمع بين الصحاح»، وابن الأثير أبو السعادات مبارك بن محمد الجزري المتوفى (ت606 هـ)، ومن المعروف أن علماء المغرب يقدمون كتاب الموطأ على بعض الصحاح. المصدر: توجيه النظر للشيخ طاهر الجزائري، ص153.

ترجمة الترمذي:

رحل في طلب العلم إلى خراسان والعراق والحرمين. وسمع من كثير من الشيوخ. من أشهرهم: البخاري ومسلم. أجمع أهل العلم على عدالته وثقته إلا ابن حزم الأندلسي الذي قال فيه: "مجهول"، فإنه ما عرف ولا درى بوجود 'الجامع' و'العلل' الذين له، كما ذكر الذهبي رحمهم الله. الإمام الترمذي له عدة تصانيف، من أشهرها: كتاب 'الجامع'، ومنها أيضا: كتاب 'الشمائل المحمدية'، وكتاب 'العلل'.

منزلة كتاب الجامع:

قال الترمذي عن كتابه هذا: "صنفت هذا الكتاب، فعرضته على علماء الحجاز، والعراق، وخراسان، فرضوا به، ومن كان في بيته هذا الكتاب، فكأنما في بيته نبي يتكلم". وقال القاضي أبو بكر بن العربي في 'عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي': " وليس فيهم مثل كتاب أبي عيسى حلاوة مقطع، ونفاسة منزع، وعذوبة مشرع، وفيه أربعة عشر علمًا، وذلك أقرب إلى العمل وأسلم: أسند، وصحح، وضعف، وعدد الطرق، وجرح، وعدل، وأسمى، وأكنى، ووصل، وقطع، وأوضح المعمول به، والمتروك، وبين اختلاف العلماء في الرد والقبول لآثاره، وذكر اختلافهم في تأويله، وكل علم من هذه العلوم أصل في بابه، وفرد في نصابه، فالقارئ له لا يزال في رياض مونقة، وعلوم متفقة متسقة، وهذا شيء لا يعمه إلا العلم الغزير، والتوفيق الكثير، والفراغ والتدبير".

منهج الإمام الترمذي في الجامع:

توسع في الرواية عن طبقة من الرواة لم يخرج لها الشيخان.

قسم الحديث إلى ثلاثة أنواع: صحيح، وضعيف، وحسن. وهو أول من شهر الحديث الحسن، قال الترمذي: "وما ذكرنا في هذا الكتاب 'حديث حسن'، فإنما أردنا به حسن إسناده عندنا: كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتهم بالكذب، ولا يكون الحديث شاذًّا، ويروى من غير وجه نحو ذاك، فهو عندنا '"حديث حسن".

لا يكتفي الترمذي بإيراد الأحاديث، بل يتكلم على درجتها من حيث الصحة أو الضعف، ثم هو يذكر مذاهب الفقهاء وأقوالهم في أحاديث الأحكام.


شروح سنن الترمذي:

تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي
معارف السنن شرح جامع الترمذي
العرف الشذي شرح سنن الترمذي
عارضة الأحوذي بشرح جامعة الترمذي لأبي بكر ابن العربي المالكي
النفح الشذي لابن سيد الناس
الكوكب الدري لمولانا رشيد أحمد الكنكوهي
جائزة الأحوذي في التعليقات على شرح الترمذي، لثناء الله المدني، شرح متوسط مختصر، وأحياناً يطوّل.


الترتيب:

#300

0 مشاهدة هذا اليوم

#32K

11 مشاهدة هذا الشهر

#8K

23K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 420.
المتجر أماكن الشراء
أبو العلا عبد الرحمن المباركفوري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفكر المعاصر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث