📘 ❞ الهيدروكربونات الأليفاتية كتاب 2015 رائع الالكاينات ❝ مذكّرة اصدار 2014

كتب علم الكيمياء - 📖 ❞ مذكّرة الهيدروكربونات الأليفاتية كتاب 2015 رائع الالكاينات ❝ 📖

█ _ 2014 حصريا مذكّرة الهيدروكربونات الأليفاتية كتاب 2015 رائع الالكاينات 2024 الالكاينات: جديد شرح هايل للهيدروكربونات الاليفاتية تأليف: دكتور عاطف خليفة الألكاينات هي هيدروكربونات بها رابطة ثلاثية الأقل بين ذرتي كربون صيغتها العامة CnH2n 2 وتعرف الألكاينات أيضا باسم الأسيتيلينات, نسبة إلى أبسط أنواع الاسيتيلين C2H2 وذلك الرغم من أن الأسيتيلين هو اسم أول مركبات هذه السلسة, وإن كان اسمه الرسمي إيثاين بناء الألكاينات ذرات الكربون تكون مهجنة تهجين sp وبها أوربيتال p مدار مهجن واحد تتداخل الأوربيتالات لينتج هذا رابطتان باي بالإضافة ذلك, يتداخل المداران لتكوين سيجما sp, وبذلك يكون العدد النهائي للروابط يساوي 3 وهذا يجعل الزاوية H C 180 ونظرا لأن عدد الإلكترونات التي تساهم تكوين الرابطة الثلاثية, فإنها قوية وتبلغ 837 KJ mole وتساهم بمقدار 39 mole, الأولى 268 والرابطة الثانية ضعيفة طاقتها 202 وطول 1021 أنجستروم أقل بكثير طول الألكينات والتي تبلغ 1034 أنجستروم, والألكانات 1053 كتب علم الكيمياء مجاناً PDF اونلاين تحتوى جميع الكتب التى تخص الكمياء بشتى فروعها وتشمل : ( الفيزيائية * اللاعضوية كيمياء عضوية التحليلية الحيوية الصناعية الكيمياء البيئية النفط النباتية الزراعية النانو ) (عِلْــم الكِيِــمْيَاء ): هو العلم الذي يدرس المادة والتغيُّرات تطرأ عليها تحديدًا بدراسة خواصها بنيتها تركيبها سلوكها تفاعلاتها وما تحدثه خلالها (المبادئ الأساسـية للكمـياء تبدأ التقليدية ومكوناتها المنقسمة مادة نقية وهي العناصر والمركبات والمخلوط وينقسم متجانس وغير وأطوارها الثلاث: الصلبة والسائلة والغازية معزولة عن بعضها أو متداخلة مع وخواصها ايضا (المادة كل شيء يشغل حيزًا الفراغ والمادة الكيميائية نوع له تركيب معلوم ومجموعة الخواص (الذرة هي الوحدة الأساسية وتتكون الذرة نواة تدور حولها سالبة الشحنة ؛ وتتألف النواة بروتونات موجبة ونيوترونات متعادلة (الجزيء أصغر جزء غير قابل للتقسيم النقية والذي يمتلك مجموعة فريدة الخواص التابعة له

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الهيدروكربونات الأليفاتية كتاب 2015 رائع الالكاينات
مذكّرة

الهيدروكربونات الأليفاتية كتاب 2015 رائع الالكاينات

صدرت 2014م
الهيدروكربونات الأليفاتية كتاب 2015 رائع الالكاينات
مذكّرة

الهيدروكربونات الأليفاتية كتاب 2015 رائع الالكاينات

صدرت 2014م
مميّز
عن مذكّرة الهيدروكربونات الأليفاتية كتاب 2015 رائع الالكاينات:
كتاب جديد 2015 شرح هايل للهيدروكربونات الاليفاتية


تأليف:

دكتور عاطف خليفة


الألكاينات هي هيدروكربونات بها رابطة ثلاثية على الأقل بين ذرتي كربون.صيغتها العامة CnH2n-2 وتعرف الألكاينات أيضا باسم الأسيتيلينات, نسبة إلى أبسط أنواع الألكاينات الاسيتيلين C2H2 وذلك على الرغم من أن الأسيتيلين هو أيضا اسم أول مركبات هذه السلسة, وإن كان اسمه الرسمي إيثاين.


بناء الألكاينات
ذرات الكربون في رابطة الألكاينات تكون مهجنة تهجين sp وبها 2 أوربيتال p مدار sp مهجن واحد. تتداخل الأوربيتالات p لينتج من هذا رابطتان باي. بالإضافة إلى ذلك, يتداخل المداران sp لتكوين رابطة سيجما sp-sp, وبذلك يكون العدد النهائي للروابط يساوي 3. وهذا يجعل الزاوية بين H-C-C 180 في الأسيتيلين. ونظرا لأن عدد الإلكترونات التي تساهم في تكوين هذه الرابطة الثلاثية, فإنها تكون رابطة قوية وتبلغ 837 KJ/mole. وتساهم الرابطة سيجما بمقدار 39 KJ/mole, وتساهم الرابطة باي الأولى بمقدار 268 KJ/mole, والرابطة باي الثانية تكون ضعيفة وتبلغ طاقتها 202 KJ/mole. وطول الرابطة C-C يكون 1021 أنجستروم وهذا أقل بكثير من طول الرابطة في الألكينات والتي تبلغ 1034 أنجستروم, والألكانات وتبلغ 1053 أنجستروم.



الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#26K

21 مشاهدة هذا الشهر

#9K

19K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 7.
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث