📘 ❞ دراسات ميكروبيولوجية على أغذية الأطفال ❝ كتاب ــ علاء الدين محمد صادق اصدار 2009

علوم الأغذية - 📖 ❞ كتاب دراسات ميكروبيولوجية على أغذية الأطفال ❝ ــ علاء الدين محمد صادق 📖

█ _ علاء الدين محمد صادق 2009 حصريا كتاب دراسات ميكروبيولوجية أغذية الأطفال عن جامعة القاهرة 2024 الأطفال: هذه الدراسة تم تجميع 42 عينة ممثلة لأغذية من السوق المحلي والصيدليات مدن والجيزة والعاشر رمضان خلال الفترة 2004 2005 والتي اختبارها الناحية الميكروبيولوجية لتقييم جودتها وتبين النتائج أن كل العينات المختبرة خالية الميكروبات المرضية وكذلك لم يكتشف بها أي آثار السموم الفطرية تبين أنه 7 عينات فقط وهي ريري بالخضروات سيريلاك بيبي كينج ذو التركيبة الخاصة زان2 س 26 جولد جربر خليط فواكه كالم أعشاب غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية حيث العدد الكلي للبكتريا, ولم الفطريات والخمائر إلا 4 وهم الخضروات أعشاب, بينما بكتريا القولون وجدت عينتين هما وبيبي من ضمن 11 مكان مصنع وجد أماكن ملوثة بميكروب Staph aureus بمعدل 60 مستعمرة مسحة وE coli مكانين فقط, وبدراسة التلوث الميكروبي لأيدي العمال تبين تلوث أيدي 5 عمال 10 aureus, حالتين وكان الحمل الهواء المحيط بمنطقة التصنيع 130مستعمرة طبق 15 دقيقة تعريض بدراسة لثلاث أنواع مختلفة مواد التعبئة والتغليف بأغذية وأشارت المتحصل عليها إلي عدم وجود ببكتريا E ظهرت واحدة علبة رويال كاموميل كان للبكتريا 221مستعمرة 100سم2 علوم الأغذية مجاناً PDF اونلاين يهدف قسم بوضعه الحالي إلى إعداد كوادر فنية متخصصة يمكنها العمل مجالات عمليات أو الرقابة الجودة النواحي التركيبية الكيماوية الحسية كذلك يمكنهم مجلات أبحاث تطويرالأغذية وتحسين خواصها وفي مجال رفع العائد الاقتصادي للمواد الأولية وحماية البيئة ويتم ذلك التدريس وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية ويقوم القسم بتدريس مقرر أساسيات لجميع طلبة الكلية بالسنة الثانية كما يمنح درجة البكالوريوس الصناعات الغذائية ودرجة وتكنولوجيا الألبان الماجستير الدكتوراه نفس التخصصين بالإضافة دبلوم مراقبة جودة والألبان تجري بحوث بالتعاون بين والكثير الجهات البحثية المماثلة مثل المركز القومي للبحوث ووزارة الزراعة والشركات المتخصصة القنوات مع الجامعات الأوربية والأمريكية هناك العديد المشاريع والبحوث التطبيقية وبين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومدينة مبارك للأبحاث والتطبيقات التكنولوجية وجهاز التنمية الشعبية بوزارة المحلية وبالإضافة العملية التعليمية والبحثية فإن نشاط يمتد وحدة الغذائي التابعة لمركز الدراسات والاستشارات الزراعية بالكلية تقديم خدمات المجتمع والجهات الأخرى تعمل الوحدة إنتاج منتجات غذائية لمجتمع والجامعة بجودة عالية وبسعر مناسب والقيام بالأعمال الاستشارية والدراسات الفنية ودراسات الجدوى للمشاريع الجديدة وتنفيذ دورات تدريبية للعاملين والإرشاد باعمال الفحوصات والتحكيم والرقابة للمنتجات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
دراسات ميكروبيولوجية على أغذية الأطفال
كتاب

دراسات ميكروبيولوجية على أغذية الأطفال

ــ علاء الدين محمد صادق

صدر 2009م عن جامعة القاهرة
دراسات ميكروبيولوجية على أغذية الأطفال
كتاب

دراسات ميكروبيولوجية على أغذية الأطفال

ــ علاء الدين محمد صادق

صدر يونيو 2009م عن جامعة القاهرة
مجاني للتحميل
عن كتاب دراسات ميكروبيولوجية على أغذية الأطفال:
في هذه الدراسة تم تجميع 42 عينة ممثلة لأغذية الأطفال من السوق المحلي والصيدليات من مدن القاهرة والجيزة والعاشر من رمضان خلال الفترة 2004-2005 والتي تم اختبارها من الناحية الميكروبيولوجية لتقييم جودتها.

وتبين من النتائج أن كل العينات المختبرة خالية من الميكروبات المرضية وكذلك لم يكتشف بها أي آثار من السموم الفطرية.

تبين أنه في 7 عينات فقط وهي ريري بالخضروات و سيريلاك و بيبي كينج ذو التركيبة الخاصة و بيبي زان2 و س 26 جولد و جربر خليط فواكه و بيبي كالم أعشاب غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية من حيث العدد الكلي للبكتريا, ولم يكتشف الفطريات والخمائر إلا في 4 عينات فقط وهم ريري بالخضروات و سيريلاك و جربر خليط من الخضروات و بيبي كالم أعشاب, بينما بكتريا القولون وجدت فقط في عينتين هما سيريلاك وبيبي كالم أعشاب.

من ضمن 11 مكان في مصنع أغذية الأطفال وجد 7 أماكن ملوثة بميكروب Staph. aureus بمعدل 60 مستعمرة/مسحة بينما وجدت بكتريا القولون وE. coli في مكانين فقط, وبدراسة التلوث الميكروبي لأيدي العمال تبين تلوث أيدي 5 عمال من ضمن 10 بميكروب Staph. aureus, بينما وجدت بكتريا القولون في حالتين فقط, وكان الحمل الميكروبي في الهواء المحيط بمنطقة التصنيع 130مستعمرة/طبق/15 دقيقة تعريض.

و بدراسة التلوث الميكروبي لثلاث أنواع مختلفة من مواد التعبئة والتغليف الخاصة بأغذية الأطفال وأشارت النتائج المتحصل عليها إلي عدم وجود أي تلوث ببكتريا E. coli بينما ظهرت Staph. aureus في عينة واحدة فقط وهي علبة رويال كاموميل والتي كان العدد الكلي للبكتريا بها 221مستعمرة/100سم2
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#17K

35 مشاهدة هذا الشهر

#115K

316 إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 149.

دراسات ميكروبيولوجية على أغذية الاطفال

يعتبر لبن الأم هو الغذاء الأول والمثالي في حياة الطفل حيث أن هذا الغذاء يتناسب تماماً مع احتياجات الطفل الفسيولوجية ومتطلباته الحيوية, وقد يتعذر إرضاع الطفل طبيعياً كما يحدث في بعض الحالات مثل مرض الأم بأمراض معدية أو في حالة نقص الإفراز اللبني نقصاُ شديداً أو في حالة وفاة الأم أو غير ذلك من الأسباب التي تعجز معها الأم عن إرضاع طفلها. ففي هذه الحالات يلزم تغذية الرضيع باستعمال ألبان خارجية معدلة في تركيبها بحيث تماثل لبن الأم.

وقد تستخدم في مراحل عمرية معينة أغذية تكميلية أثناء فترة الفطام أو كغذاء مكمل للبن الأم وهذه الأغذية توفر العناصر الغذائية سواء التي لا توجد أو توجد بكميات غير كافية في أغذية الرضع الأساسية.

ومن المعلوم أن أطفال والحوامل وكبار السن والمرضي هم أقل الأشخاص مناعة للتلوث بالميكروبات المرضية لذا كان من الضرورة القصوى أخذ كل الاحتياطات اللازمة أثناء إعداد الأغذية الخاصة بالفئات السابقة. 

وتهدف هذه الدراسة إلى:

  1. عمل دراسة أولية علي كل أنوع أغذية الأطفال المتداولة في السوق المصري سواء محلية الصنع أو المستوردة والتي تشمل كذلك الفئات العمرية المختلفة (منذ الولادة – أربعة شهور – ستة أشهر – تسعة أشهر) وذلك بدراسة أهم المجموعات الميكروبية وكذلك الميكروبات المرضية وكذلك عمل التحاليل الكيمائية والفيزيقية للمواد المؤثرة على النمو الميكروبي مثل معامل النشاط المائي ونسب البروتين والدهون والسموم الفطرية في المواد الغذائية ومقارنة النتائج بالمواصفات القياسية المصرية لأغذية الأطفال.
  2. مقارنة تأثير المعاملة بالإشعاع والتبخير بغاز أكسيد الإثيلين وكذلك استخدام الماء المغلي  علي الحمل الميكروبي للأغذية التكميلية المصنعة أساساً من الأعشاب.
  3. دراسة مقدرة بعض الميكروبات الممرضة علي التأقلم والنمو في بعض أغذية الأطفال. 
  4. دراسة بعض العوامل المؤدية للتلوث الميكروبي للأغذية التكميلية المصنعة أساساً من الأعشاب مثل مواد التعبئة والتغليف وأيدي العمال.

 


قراءة أونلاين 📱 تحميل مجاناً
علاء الدين محمد صادق ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
جامعة القاهرة 🏛 الناشر
QR Code
نتيجة البحث