📘 ❞ فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية في المكتبة السليمانية ❝ كتاب ــ محمود السيد الدغيم اصدار 2010

فهارس المخطوطات - 📖 كتاب ❞ فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية في المكتبة السليمانية ❝ ــ محمود السيد الدغيم 📖

█ _ محمود السيد الدغيم 2010 حصريا كتاب ❞ فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية المكتبة السليمانية ❝ عن سقيفة الصفا العلمية 2024 السليمانية: لقد خلَّف لنا أسلافنا تراثاً عجزنا إحصائه فضلاً تعداده وانتشرت مخطوطاتهم مكتبات العالم من أدناه إلى أقصاه واهتم الناس بهذه النفائس واقتنوها وتوارثوها جيلاً بعد جيل وبدأت تظهر خاصة البيوت ومن ثم عامة ولما بدأ عصر الطباعة برزت أهمية هذه وبدأ العمل حثيثياً أجل فهرستها والعجب أن كثيراً كنوز التراث تسرب عالمية غربية وغيرها ومن أهم تلك المكتبات: المنسوبة للسلطان سليمان القانوني أعظم سلاطين الدولة العثمانية ولا يخفى ذوي البصائر السليمة والأذهان المستقيمة: فهرسة هي مفتاح أبوابه المغلقة وبداية تسهيل صعوباته المطلقة احتاج عمل هذا الفهرس لجهد ووقت وعمل شاق جزى الله خيراً قام بذلك بالاعتماد على الدفتر الحميدي الخاص بمخطوطات السليمانية؛ وذلك لأن الرقم هو المعتمد بشكل عام قديماً وحديثاً ولتيسير الأمر على الباحثين تم وضع فهرسٍ إلكتروني فيه معلومات كل مخطوط وصورٍ لبدايات ونهاياتها وما فيها لوحات فنية وهذا لم يسبق إليه بفضل الله ومنته وتم كشاف ألفبائي بأسماء وآخر المؤلفين؛ ليكون البحث المخطوط أمراً ميسَّراً أبعد الحدود ومع كله مؤلف بضبط أسماء المؤلفين وآبائهم والترجمة لكثير منهم والتعليق كثير الأمور للفائدة؛ كالتنويه نسخ أخرى للمخطوط والتنبيه ما إذا طبع الكتاب وأشار إلى الكتب المنحولة نسبه أهل البدع والزيغ لغير مؤلفيها زوراً وبهتاناً إضافة إلى التنويه بالمخطوطات الهامة؛ إن كانت بخط مؤلفها أو قريبة العهد حيث تاريخ نسخها حقاً أشبه بالتأليف المدروس لما تضمنه للمخطوطات نسأل الله تخرج لترى النور إنه البر الغفور فهارس مجاناً PDF اونلاين دفاتر مخطوطات عربية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية في المكتبة السليمانية
كتاب

فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية في المكتبة السليمانية

ــ محمود السيد الدغيم

صدر 2010م عن سقيفة الصفا العلمية
فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية في المكتبة السليمانية
كتاب

فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية في المكتبة السليمانية

ــ محمود السيد الدغيم

صدر 2010م عن سقيفة الصفا العلمية
عن كتاب فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية في المكتبة السليمانية:
لقد خلَّف لنا أسلافنا تراثاً عجزنا عن إحصائه فضلاً عن تعداده، وانتشرت مخطوطاتهم في مكتبات العالم من أدناه إلى أقصاه، واهتم الناس بهذه النفائس واقتنوها، وتوارثوها جيلاً بعد جيل، وبدأت تظهر مكتبات خاصة في البيوت، ومن ثم مكتبات عامة.

ولما بدأ عصر الطباعة.. برزت أهمية هذه المخطوطات، وبدأ العمل حثيثياً من أجل فهرستها، والعجب أن كثيراً من كنوز التراث تسرب إلى مكتبات عالمية غربية وغيرها.

ومن أهم تلك المكتبات: المكتبة السليمانية المنسوبة للسلطان سليمان القانوني أعظم سلاطين الدولة العثمانية، ولا يخفى على ذوي البصائر السليمة، والأذهان المستقيمة: أن فهرسة التراث هي مفتاح أبوابه المغلقة، وبداية تسهيل صعوباته المطلقة.

احتاج عمل هذا الفهرس لجهد ووقت وعمل شاق، جزى الله خيراً من قام بذلك، بدأ العمل بالاعتماد على الدفتر الحميدي الخاص بمخطوطات السليمانية؛ وذلك لأن هذا الرقم هو المعتمد في المكتبة السليمانية بشكل عام قديماً وحديثاً.

ولتيسير الأمر على الباحثين تم وضع فهرسٍ إلكتروني فيه معلومات عامة عن كل مخطوط، وصورٍ لبدايات المخطوطات ونهاياتها، وما فيها من لوحات فنية، وهذا عمل لم يسبق إليه بفضل الله ومنته.

وتم وضع كشاف ألفبائي بأسماء المخطوطات، وآخر بأسماء المؤلفين؛ وذلك ليكون البحث عن المخطوط أمراً ميسَّراً إلى أبعد الحدود.

ومع هذا كله قام مؤلف الفهرس بضبط أسماء المؤلفين وآبائهم، والترجمة لكثير منهم، والتعليق على كثير من الأمور للفائدة؛ كالتنويه عن نسخ أخرى للمخطوط، والتنبيه ما إذا طبع هذا الكتاب.

وأشار إلى الكتب المنحولة، وما نسبه أهل البدع والزيغ من المخطوطات لغير مؤلفيها زوراً وبهتاناً، إضافة إلى التنويه بالمخطوطات الهامة؛ خاصة إن كانت بخط مؤلفها، أو قريبة العهد من حيث تاريخ نسخها.

حقاً إن هذا الفهرس أشبه بالتأليف المدروس، إضافة لما تضمنه من فهرسة للمخطوطات، نسأل الله أن تخرج هذه النفائس لترى النور، إنه البر الغفور.
الترتيب:

#11K

0 مشاهدة هذا اليوم

#13K

8 مشاهدة هذا الشهر

#121K

129 إجمالي المشاهدات
رقم ISBN الدولي: 9789933503475.
المتجر أماكن الشراء
محمود السيد الدغيم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
سقيفة الصفا العلمية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية