📘 ❞ جمالية الألفة ❝ كتاب ــ شكري المبخوت اصدار 1993

نصوص نثرية - 📖 كتاب ❞ جمالية الألفة ❝ ــ شكري المبخوت 📖

█ _ شكري المبخوت 1993 حصريا كتاب ❞ جمالية الألفة ❝ عن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون 2024 الألفة: يُبنى تلقّي العِلم معارف المُتعلم السابقة وهو ما يسمى “schemata” وقد تعرفتُ هذا المبدأ من مصادر أجنبية أو لأقلْ جمّلته لي وتطبيقاته التدريس هذه المصادر فحين تشرح مفهوماً جديداً قدّم له بما يعرفه الطالب ثم اربط بين المعرفة القديمة والمعرفة الجديدة استثمرتُ بعض المفاهيم التي لا يتقبّلها الطلبة ابتداءً مثل الأفعال الشاذّة “irregular verbs” لأنها غير منطقية بنظرهم المتلازمات اللفظية “collocations” لأن المفعول به الإنجليزية يختلف عنه العربية وإن اتفقت اللغتان الفعل فأقدّم للمفهوم بالعربية مما يألفه المتلقي يُشابهه فتسكن نفسه ويسير الدرس يُرام 🙂 مع ذلك لم أجد فيما أعرف كتب عربية حول والتعلّم والعلم يعرض بنفس تلك الجمالية وجدتها الأجنبية شككتُ بسعيي وليس باللغة وتراثها تُعدمه حتماً حتى وقعتُ يوماً يذكر “جمالية الألفة” للدكتور علمتُ أنّه تونسي ولأهل المغرب عموماً طريقة فريدة تناول مباحث اللغة بحثتُ الكتاب ولم أجده للأسف الشبكة ولا معرض المُقام آنذاك وفي حديث شجي مع صديقة متخصصة الحياة وجمالياتها ذكرتْه أكرمتني بنسخةٍ منه وتكون الجلسة آخر جلسة قبل جائحة كوفيد19 منذ سنتين وأنا أقرأ قليل الصفحات نسبياً عميق العرض جميل السّرد تشعر بالدكتور يُخاطبك بلغةٍ عاليةٍ تفهمها وتستلذ بها تستطيع مجاراتها تريده أن ينتهي يحكي لك أنّ السّلطان الخطاب للمتلقي ومهما بلغ علمك أقبِل يسمعك ويستحسنه أبدع تُريد يفيض عليك بظاهرة التقبل وأنواع المتقبّل والذوق والجمالية والمألوف وأخيراً يفصل يتعلّق بالشعر الذي هو أصل إلف العربي لما يسمعه فضلاً عفوية بلاغته هوامش المؤلف متنٌ ومما يشترك فيه نظرائه المغاربة الإحاطة بالمفاهيم وفلسفاتها حتى اللغات وغالبها بالفرنسية فيعقد المقارنات القليلة يحيل القارئ ليتبحّر يقول د سبب تأليف :” لهذا سعينا إلى تلقّط المادة الغُفل مظانها ووصلناها بنظرتهم الكتابة طامحين الكشف النظام الخفيّ يشدّ تفرّق منها والأساس النظري تقوم عليه ” لم أعرّف بالكتاب يليق شك عندي وما زلتُ تحت تأثير الفكرة عمِل عليها حين كان الباحث يتنقل الرفوف بنفسه وينسخ بيده ويعيد مسوداته صدر عام أدعو لقراءته كلّ مهتم ببناء والجمال اللغوي والنقد الحداثي والمتخصصين اللغويين طبعاً غيرهم نصوص نثرية مجاناً PDF اونلاين قصيرة 1 تناثرت أوراق ذاكرتي وطن قذفني غابات البشر المتحضر ووطن احتوى أوراقي المتناثرة دون ترتيب فأنا اليوم أعد انسان القيود والعبودية رغم الفوضى والضجيج اللذين يغتالا تفكيري 2 لن أنساب مياه النهر تجرف بطريقها كل الحصى الرمال والاعشاب اليابسة والخفيفة الاشجار المتساقطة هنا وهناك لتكون طمرا مجهول الهوية 3 – عندما تجف البحار ويقف نمو تتساقط النجوم وتتحول الشمس كتلة جليد والقطب الشمالي بركان ملتهب دائم بامكانكم تقولوا أني توقفت الجري وراء الحرية كغذاء لروحي 4 يا صديقي تهتف إلي بعد تقل احذف كلمة أوجملة نصوصك الادبية قصيدتك النثرية فلقد تحولت منذ سنين بستان للياسمين والفل صرت حقلا تغرد الطيور وتنبت قلبي أنواع الزهور فالنحل ياتيني يوم يرشف الرحيق والفراشات تطير زهرة تحاكيها بالعلانية والبلابل تتكلم خوف هكذا اعتاد الوجود حقل عقلي يقول ويقول ويصيغ أناشيد بالحان الطبيعة فما عدت أخاف الذئب المبرقع الضبع الجائع أصابعي قلمي وحصاني

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
جمالية الألفة
كتاب

جمالية الألفة

ــ شكري المبخوت

صدر 1993م عن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون
جمالية الألفة
كتاب

جمالية الألفة

ــ شكري المبخوت

صدر 1993م عن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون
عن كتاب جمالية الألفة:
يُبنى تلقّي العِلم على معارف المُتعلم السابقة وهو ما يسمى “schemata” ، وقد تعرفتُ على هذا المبدأ من مصادر أجنبية أو لأقلْ جمّلته لي وتطبيقاته في التدريس هذه المصادر. فحين تشرح مفهوماً جديداً، قدّم له بما يعرفه الطالب ثم اربط بين هذه المعرفة القديمة والمعرفة الجديدة.

استثمرتُ هذا هذا المبدأ في بعض المفاهيم التي لا يتقبّلها الطلبة ابتداءً مثل الأفعال الشاذّة “irregular verbs” لأنها غير منطقية بنظرهم، أو المتلازمات اللفظية “collocations” لأن المفعول به في الإنجليزية يختلف عنه في العربية وإن اتفقت اللغتان في الفعل. فأقدّم للمفهوم بالعربية مما يألفه المتلقي، ثم ما يُشابهه في الإنجليزية فتسكن نفسه ويسير الدرس على ما يُرام 🙂 .

مع ذلك لم أجد فيما أعرف من كتب عربية حول التدريس والتعلّم والعلم ما يعرض هذا المبدأ بنفس تلك الجمالية التي وجدتها في المصادر الأجنبية. شككتُ بسعيي وليس باللغة وتراثها لأنها لا تُعدمه حتماً.

حتى وقعتُ يوماً على من يذكر كتاب “جمالية الألفة” للدكتور شكري المبخوت، علمتُ أنّه تونسي، ولأهل المغرب عموماً طريقة فريدة في تناول مباحث اللغة. بحثتُ عن الكتاب ولم أجده للأسف لا في الشبكة ولا في معرض الكتاب المُقام آنذاك. وفي حديث شجي مع صديقة متخصصة بالعربية حول الحياة وجمالياتها ذكرتْه ثم أكرمتني بنسخةٍ منه، وتكون تلك الجلسة آخر جلسة قبل جائحة كوفيد19.

منذ سنتين وأنا أقرأ في الكتاب قليل الصفحات نسبياً عميق العرض جميل السّرد. تشعر بالدكتور يُخاطبك بلغةٍ عاليةٍ تفهمها وتستلذ بها ولا تستطيع مجاراتها ولا تريده أن ينتهي. يحكي لك أنّ السّلطان في الخطاب للمتلقي وليس لك، ومهما بلغ علمك أقبِل على من يسمعك بما يألفه ويستحسنه ثم أبدع له بما تُريد، ثم يفيض عليك بظاهرة التقبل وأنواع المتقبّل والذوق والجمالية والمألوف. ثم وأخيراً يفصل لك فيما يتعلّق بالشعر الذي هو أصل إلف العربي لما يسمعه.

فضلاً عن عفوية بلاغته في العرض، هوامش المؤلف متنٌ آخر، ومما يشترك فيه مع نظرائه المغاربة الإحاطة بالمفاهيم وفلسفاتها حتى في اللغات الأجنبية -وغالبها بالفرنسية- فيعقد المقارنات القليلة أو يحيل القارئ ليتبحّر.

يقول د. المبخوت عن سبب تأليف الكتاب :” لهذا سعينا إلى تلقّط تلك المادة الغُفل من مظانها ووصلناها بنظرتهم إلى الكتابة عموماً طامحين إلى الكشف عن النظام الخفيّ الذي يشدّ ما تفرّق منها والأساس النظري الذي تقوم عليه.”

لم أعرّف بالكتاب بما يليق به، لا شك عندي في ذلك، وما زلتُ تحت تأثير جمالية هذه الفكرة التي عمِل عليها د. المبخوت حين كان الباحث يتنقل بين الرفوف بنفسه وينسخ بيده ويعيد مسوداته، صدر الكتاب عام 1993، مع ذلك أدعو لقراءته كلّ مهتم ببناء الخطاب والجمال اللغوي والنقد الحداثي، والمتخصصين اللغويين طبعاً قبل غيرهم.
الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#8K

29 مشاهدة هذا الشهر

#117K

268 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
شكري المبخوت ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية