📘 ❞ آلهة الأرض ❝ رواية ــ جبران خليل جبران اصدار 2018

روايات الأدب العربى - 📖 ❞ رواية آلهة الأرض ❝ ــ جبران خليل جبران 📖

█ _ جبران خليل 2018 حصريا رواية آلهة الأرض عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 2024 : أجمعت أراء الدارسين أن كتب كتابه مرحلة من حياته اجتاز فيها فترة الانقسام الداخلي والتوتر قبل بروز المحبّة عنده مبدأً موحداً وكتاب قصيدة قالها بألسنة ثلاثة يهتمون جميعاً بمصير آلهتهم ومصير الإنسان والحقيقة هذين المصيريين واحد إذ ليس الآلهة الثلاثة إلاّ إنساناً ثلاثي الأبعاد يمتد خارج نطاق نفسه إلى حالة الدهشة الألوهية إنه وقد بلغ الحدّ الأقصى الإدراك وبتعبير آخر تمثل الثلاث ثلاث نزعات طبيعة الإنسان: فالأول: متبرّم بقدرته وبتكرار لا تأتيه بجديد ولذلك نراه راغباً الانمحاق والثاني: يستمتع اللعب وكلام الإلهين هنا يذكر بأفكار العواصف ومواقف المجنون ويعكس ترجح بين اليأس والقوة مع ما رافق ذلك ازدراء بالإنسان وأما الثالث وهو أصغر فيعتقد المحبة هي الحقيقة الأساسية الوحيدة الحياة:" إن الفتاة قد وجدت المرنّم فهي تنظر وجهه المحبوب ينظر إليها الآن وسط أناشيد محبته" والتحول الذي قام نفس مائل هذه القصيدة الفلسفية حيث الأول يتقدمن المذبح ليضحي بنفسه:" أيها الخالد تريد بالحقيقة إلهاً لضحيتك الليلة؟ إذن فأنا قادم وبقدومي أقرّب محبتي وألمي" وجبران كالآلهة حنايا ذهنه يتخلى القوة ليعتنق وعلى رغم هذا التحول الراقي تبقى النبرة نبرة كآبة وتفكير الموت باعتباره الواحدة التي تموت وجمعت صفحات الكتاب استهلت بنبزة وبقراءة وراء سطور ليأتي بمثابة نظرة تحليلية لمعاني والكتاب موجه طبعته لطلاب المدارس لذا فقد خصص الجزء الأخير لمجموعة الأسئلة ولطائفة التمارين يستعين بها الطالب للوصول فهم معمق لهذه روايات الأدب العربى مجاناً PDF اونلاين كانت أوّل نشأة الرواية العربيّة مصر خاصّة؛ بسبب مرَّ به العالم العربيّ أوضاع سياسيّة واجتماعيّة وثقافيّة فبعد انتهاء الحُكم التركيّ وخروج الفرنسيّين تعدَّدت البعثات واختلطَ المصريّون بالغَرب فألَّفوا القِصص وترجموها فكان كتاب (تلخيص الإبريز تلخيص باريز) لرفاعة الطهطاوي؛ تحدَّث فيه رفاعة بأسلوب قصصيّ رحلة باريس اعتبرَه الباحثون حجر الأساس الأوّل للرواية التعليميّة الحديث [٢] وتُعَدُّ (وقائع تليماك) مُحاوَلة يتعلّق بالرواية القرن التاسع عشر ويتَّضح الهدف التعليميّ مُقدِّمته كتبَها المُترجَمة وسمَّاها ديباجة ترجمَ روايتَه؛ لهدَفين الأوّل: تقديم نصائح للملوك والحُكّام والهدف الثاني: مواعظ للناس عامّة؛ لتحسين سلوكهم

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
 آلهة الأرض
رواية

آلهة الأرض

ــ جبران خليل جبران

صدرت 2018م عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
 آلهة الأرض
رواية

آلهة الأرض

ــ جبران خليل جبران

صدرت 2018م عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
عن رواية آلهة الأرض :
أجمعت أراء الدارسين على أن جبران كتب كتابه آلهة الأرض في مرحلة من حياته اجتاز فيها فترة من الانقسام الداخلي والتوتر قبل بروز المحبّة عنده مبدأً موحداً. وكتاب آلهة الأرض قصيدة قالها جبران بألسنة آلهة ثلاثة يهتمون جميعاً بمصير آلهتهم ومصير الإنسان. والحقيقة أن هذين المصيريين واحد، إذ ليس الآلهة الثلاثة، إلاّ إنساناً ثلاثي الأبعاد يمتد خارج نطاق نفسه إلى حالة الدهشة من الألوهية.

إنه الإنسان وقد بلغ الحدّ الأقصى من الإدراك. وبتعبير آخر، تمثل الآلهة الثلاث ثلاث نزعات في طبيعة الإنسان: فالأول: متبرّم بقدرته، وبتكرار لا تأتيه بجديد، ولذلك نراه راغباً في الانمحاق. والثاني: يستمتع بقدرته على اللعب بمصير الإنسان. وكلام الإلهين هنا، يذكر بأفكار العواصف ومواقف المجنون، ويعكس ترجح جبران بين اليأس والقوة، مع ما رافق ذلك من ازدراء بالإنسان. وأما الآلهة الثالث، وهو أصغر الثلاثة، فيعتقد أن المحبة هي الحقيقة الأساسية الوحيدة في الحياة:" إن الفتاة قد وجدت المرنّم، فهي تنظر وجهه المحبوب، وهو ينظر إليها الآن في وسط أناشيد محبته".

والتحول الذي قام في نفس جبران، مائل في هذه القصيدة الفلسفية، حيث إن الآلهة الأول، يتقدمن المذبح ليضحي بنفسه:" أيها المذبح الخالد، هل تريد بالحقيقة إلهاً لضحيتك في هذه الليلة؟ إذن فأنا قادم، وبقدومي أقرّب محبتي وألمي". وجبران في هذه القصيدة، كالآلهة في حنايا ذهنه، يتخلى عن القوة ليعتنق المحبة. وعلى رغم هذا التحول الراقي، تبقى النبرة في القصيدة نبرة كآبة وتفكير في الموت باعتباره الحقيقة الواحدة التي لا تموت.

وجمعت صفحات هذا الكتاب قصيدة جبران هذه وقد استهلت بنبزة عن حياته، وبقراءة في ما وراء سطور هذه القصيدة، ليأتي ذلك بمثابة نظرة تحليلية لمعاني القصيدة، والكتاب موجه في طبعته هذه لطلاب المدارس لذا فقد خصص الجزء الأخير لمجموعة من الأسئلة ولطائفة من التمارين يستعين بها الطالب للوصول إلى فهم معمق لهذه القصيدة.

الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#13K

43 مشاهدة هذا الشهر

#108K

588 إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 26.
المتجر أماكن الشراء
جبران خليل جبران ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث